الاقتصادية

ارتفاع سعر البيع الرسمي للخام العماني إلى 64.48 دولار في أبريل

28 فبراير 2019
28 فبراير 2019

عواصم (وكالات)- أفادت حسابات لوكالة الأنباء رويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أمس أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في أبريل سيزيد 5.12 دولار إلى 64.48 دولار للبرميل. سعر البيع الرسمي للخام العماني في أبريل هو متوسط التسويات اليومية على مدى فبراير لعقد أقرب استحقاق. وتم حساب سعر البيع الرسمي لخام دبي، المحدد عند خصم 0.10 دولار للبرميل عن الخام العماني في بورصة دبي للطاقة، عند 64.38 دولار للبرميل لشهر أبريل.

وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أبريل القادم أمس (66.05) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ (66) سنتًا مقارنة

بسعر أمس الأول الذي بلغ (65.39) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مارس الحالي بلغ (65.36) دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار دولارين أمريكيين و(3) سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الماضي. من ناحية أخرى تراجعت أسعار النفط العالمية امس وسط بيانات ضعيفة للناتج الصناعي في الصين واليابان وإنتاج قياسي للخام الأمريكي، لكن الأسواق ظلت مدعومة على نحو جيد نسبيا بفعل تخفيضات المعروض التي تقودها أوبك.

كانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 65.97 دولار للبرميل، منخفضة 42 سنتا بما يعادل 0.6 بالمائة عن إغلاقها السابق.

وسجلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 56.73 دولار للبرميل، بانخفاض 21 سنتا أو 0.4 بالمائة عن أحدث تسوية لها.

تأثرت الأسعار سلبا بتنامي إنتاج النفط الخام الأمريكي الذي زاد أكثر من مليوني برميل يوميا على مدى العام الأخير ليصل إلى مستوى غير مسبوق يبلغ 12.1 مليون برميل يوميا.

وانكمش نشاط المصانع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، للشهر الثالث على التوالي في فبراير، مع تراجع طلبيات التصدير بأسرع وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية قبل عشر سنوات، حسبما أظهرته البيانات الرسمية أمس. وقال جاسبر لولر مدير الأبحاث في لندن كابيتال جروب للوساطة في العقود الآجلة «دليل جديد على تباطؤ في الصين نال من المعنويات حيال المخاطرة.» وفي اليابان، ثاني أكبر اقتصاد آسيوي، سجل إنتاج المصانع أكبر تراجع في عام في يناير مع تأثر المنطقة بأسرها بالتباطؤ الصيني.

وازداد محللو النفط تشاؤما بشأن احتمالات صعود الأسعار كثيرا هذا العام، في ظل ازدهار إنتاج النفط الصخري الأمريكي وتدهور الأوضاع الاقتصادية العالمية اللذين ينذران بتبديد أثر الدعم الناجم عن تخفيضات إنتاج الخام التي تقودها أوبك. وتوقع مسح أجرته رويترز لآراء 36 محللا وخبيرا اقتصاديا ونُشرت نتائجه أمس أن يبلغ متوسط أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 66.44 دولار للبرميل في 2019، بما يقل قليلا عن المتوسط المتوقع في استطلاع يناير البالغ 67.32 دولار. يأتي ذلك بالمقارنة مع متوسط سعر قدره 62 دولارا لبرميل الخام القياسي منذ بداية العام الحالي. وهذا هو الشهر الرابع على التوالي الذي يخفض فيه المحللون توقعاتهم لأسعار النفط.