1145652
1145652
الرياضية

اليوم انطلاق عرضة الخيل وسباق القدرة والتحمل برمال بدية

28 فبراير 2019
28 فبراير 2019

بدية – خليفة الحجري -

تحتضن شجة الراكة بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية عصر اليوم بدء انطلاق مسابقة ركض عرضة وسباق الخيل فيما تقام غدا منافسات سباق القدرة والتحمل لمسافة 100 كم.

وتقام هذه النسخة الجديدة من سباقات القدرة والتحمل التي ينظمها الاتحاد العماني للفروسية بالتعاون مع لجنة بدية للفروسية من أجل إظهار مهارات الخيل وتشجيع ملاكه على الاهتمام برياضة الفروسية وتطوير أنشطتها الرياضية والتراثية والمساهمة في تشجيع السياحة الداخلية وإبراز مقوماتها الفريدة، حيث يقام السباق تزامنا مع موسم السياحة الشتوي الذي تتميز به ولاية بدية ذات الرمال الذهبية، التي تشهد حاليا تدفقا سياحيا من داخل السلطنة وخارجها.

يرعى المناسبة سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ جنوب الباطنة بحضور السيد منذر بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية وعدد من المدعوين وملاك الخيل من مختلف محافظات السلطنة.

وفي إطار الاستعدادات الميدانية أكدت اللجنة المنظمة جاهزيتها لإقامة هذا الحدث الرياضي وسط الرمال وتم وضع مسارات سباق القدرة والاستعداد لانطلاقته فجر يوم غد السبت حيث يتضمن سباق القدرة ثلاث فرق، حيث حدد لفئة المبتدئ مسافة 40 كيلو مترا و80 كيلو مترا للمتوسط و100 كيلو متر للفئة الأخيرة.

وضمن الاهتمام المتواصل بإحياء الرياضات التقليدية للفروسية يقام في الرابعة والنصف عصر اليوم منافسات ركض العرضة بمشاركة عدد من ملاك الهجن من ولاية بدية وولايات السلطنة وذلك بهدف تشجيع ملاك الخيل على إبراز رياضات الخيل التقليدية للمرة الأولى ينظم ركض العرضة في وسط الرمال من خلال اختيار ميدان شجة الراكة الواقع بالقرب من مخيم الراحة السياحي بهدف إبراز الأنشطة الرياضية والسياحية في المخيمات الصحراوية.

ومن المقرر أن تبدأ أولى مناشط هذا السباق التقليدي بدخول ملاك الخيل على صهوات الجياد بلباسهم التقليدي الجميل يتوشحون مقتنيات الخيل الأصيل بعدها يقدم الخيالة همبل الخيل والتحوريب وعدد من الفقرات الشيقة التي تقدم ملامح متنوعة من التراث العماني تعقبها استعراضات تراثية وركض فردي وثنائي وثلاثي يبرز اهتمام المواطنين بتربية الخيل والهجن الأصيلة وحرصهم على المحافظة على سباقاتها السنوية المعتادة في مثل هذه المناسبات.