تركيا تطلق أكبر مناورات بحرية في تاريخها

أنقرة – (د ب أ): أطلقت تركيا امس أكبر مناورات بحرية في تاريخ الجمهورية التركية. ووفقا لوكالة «الأناضول» التركية فإن «مناورات الوطن الأزرق 2019» انطلقت في البحار الثلاثة التي تحيط بتركيا.
وتجري المناورات، التي تعد الأكبر في تاريخ تركيا الحديثة، في كل من البحر الأسود وبحر إيجة وشرق البحر المتوسط، بمشاركة 103 سفن. وتشارك في المناورات وحدات من القوات البرية والبحرية التركية.
وتهدف المناورات إلى رفع الجاهزية القتالية للوحدات المشاركة والسفن والطائرات التابعة لقيادة القوات البحرية. وتشرف القيادة المركزية للحرب البحرية على المناورات. وتأتي المناورات وسط نزاع مستمر بين تركيا واليونان حول حقوق السيادة في بحر إيجة والتوترات المتعلقة بالتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.
وكانت «الأناضول» نقلت قبل أيام عن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو القول إن بلاده تعتزم البدء في التنقيب في البحر المتوسط «خلال الأيام القادمة». وتقول تركيا إنه ليس من حق الإدارة في قبرص اليونانية منفردة استغلال الموارد الهيدروكربونية في المنطقة، وأن القبارصة الأتراك لهم أيضا حق فيها. وبثت محطة «سي.إن.إن. تورك» لقطات من المناورات، وقالت إن الوحدات ستستخدم ذخيرة حية خلال محاكاة معركة تتم بالتوافق مع حلف شمال الأطلسي (ناتو).