1141273
1141273
عمان اليوم

المستشفى الجامعي ينظم فعالية توعوية عن أمراض الصرع

27 فبراير 2019
27 فبراير 2019

يصيب ما يقارب من 1% من أفراد المجتمع -

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس فعالية اليوم التوعوي بأمراض الصرع وذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي وبحضور الدكتور خليفة بن ناصر الوهيبي مدير عام المستشفى الجامعي، وبمشاركة عدد من المتخصصين بمستشفى جامعة السلطان قابوس، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي لدى المجتمع حول هذا المرض الذي يصيب ما يقارب من 1% من أفراد المجتمع وتعاني منه شريحة واسعة من الأفراد من مختلف الأعمار تمتد من حديثي الولادة وحتى الشيخوخة، وهي فرصة جيدة للوصول إلى شريحة أكبر من الأفراد الذين بدورهم يقومون بتوصيل المعلومة الصحية إلى أفراد المجتمع.

شارك في المعرض المصاحب للفعالية عدد من الأقسام بالمستشفى الجامعي والتي يرتبط عملها ارتباطًا وثيقًا بمرضى الصرع كقسم طب الطوارئ الذي استعرض طرق إسعاف مريض الصرع عند حدوث نوبة الصرع وكيفية التعامل معها، وقسم الأشعة والتصوير الجزيئي الذي استعرض أهم الخدمات المقدمة لمرضى الصرع كالأشعة المقطعية والأشعة المغناطيسية وأشعة التصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني والتي تساهم في الكشف عن البؤر المسببة للصرع والأمراض الأخرى التي قد تكون سببًا في حدوث نوبات الصرع. وكذلك قسم الأمراض الوراثية، حيث إنه قدم نبذة عن الأمراض الوراثية المرتبطة بمرض الصرع، وأيضًا قسم صحة الطفل وقسم الأمراض الباطنية استعرضا الخدمات المقدمة لهؤلاء المرضى والإرشادات العامة عن نوبات الصرع وكيفية التعرف عليها وأهم طرق العلاج والنصائح التي يمكن أن يستفيد منها المرضى وعوائلهم كممارسة الرياضة وصعود الجبال وغيرها من الأنشطة الحياتية المختلفة. أما قسم الفسيولوجيا فقد قدم نبذة عن تخطيط الدماغ وأهم طرق تشخيص هذا المرض كالتشخيص المتكامل عن طريق القياس عن بعد والتي تقدم للمرضى الذين يحتاجون للتدخل الجراحي وخدمة تحفيز العصب المبهم.

وتناول قسم التغذية الحديث عن العلاج الكتيوني والذي يستخدم في علاج الحالات المستعصية من الصرع كالصرع الطفولي، وعرض قسم الصيدلية أهم الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع وأضرارها وكيفية تعاطيها. حيث قام كل قسم بعرض ملصقات ونشرات تثقيفية وتوعوية استهدفت التعريف بالأعراض التي تظهر على المرضى، وكذلك كيفية الإسعاف الأولي للشخص المصاب بحالة الصرع وكيفية التعامل معه.