1144617
1144617
الاقتصادية

وضع حجر الأساس لمشروع البشائر للحوم الحمراء في ثمريت

27 فبراير 2019
27 فبراير 2019

ينتج 30 ألف طن من اللحوم سنويا بطاقة مليون رأس ماشية -

المشروع بتكلفة 37 مليــون ريال على مساحــة 9 كـم مربع ويوفـر 500 فرصــة عمل -

احتفل أمس بوضع حجر الأساس لمشروع شركة البشائر للحوم بولاية ثمريت بمحافظة ظفار تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، وبحضور معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين. تبلع التكلفة الاستثمارية للمشروع 37 مليون ريال عماني ويهدف إلى إنتاج لحوم ذات جودة عالية وصحية في السوق للأفراد والمؤسسات وتصديرها للأسواق المجاورة والمساهمة في الأمن الغذائي وضمان سلامة الأغذية في مجال اللحوم.

المشروع سيوفر 30 ألف طن من اللحوم سنويا ويعمل بطاقة تصل إلى مليون رأس ماشية ويبدأ الإنتاج في الربع الأول من عام 2020م.

قال المهندس عبدالسلام بن ناصر الخروصي رئيس مجلس إدارة شركة البشائر للحوم إن المشروع هو الأول من نوعه كمشروع متكامل للحوم الحمراء على مستوى الوطن العربي، حيث تبلغ مساحة أرض المشروع 9كم2، وقد تم اختيار موقع المشروع بولاية ثمريت في محافظة ظفار بناء على عدة عوامل إستراتيجية وفنية منها الاحتياجات الخاصة بالأمن الحيوي والقرب من ميناء صلالة وتوفر المياه اللازمة لضمان استمرارية واستدامة المشروع. ويضم محجرا بيطريا، وحظائر تربية وتسمين الحيوانات، ومسلخ متطور، ومصنعا للمنتجات، ومصنعا للاستفادة من مخلفات الذبح الثانوية بالإضافة لحظائر بيع المواشي الحية.

وأضاف الخروصي أن المشروع سيكون له الأثر الإيجابي حيث سيعمل على استقطاب مجموعة من الشباب العماني المتطلع للعمل في بيئة عمل مناسبة في هذه المحافظة الواعدة بمواردها البشرية والطبيعية حيث سيعمل المشروع في مختلف مراحله على إيجاد (500) فرصة عمل، بالإضافة الى إيجاد فرص استثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عدة مجالات منها التموين والصيانة والنقل وتوريدات المواد المستخدمة في عملية الإنتاج وغيرها من المجالات والفرص الاستثمارية الأخرى.

واستعرض المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة المشاريع الغذائية التي تنفذها الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة.

وقال: إن مشروع البشائر للحوم هو أكبر مشروع متكامل للحوم في العالم ويعتبر نقلة نوعية غير مسبوقة تم التخطيط لها لتكون علامة مميزة بمستوى عالٍ في إنتاج اللحوم وسيساهم المشروع في تحقيق السيادة والوفرة الغذائية، وأكد أن السلطنة تعتبر منطقة جذب للاستثمارات الغذائية نظرا لأهميتها الجغرافية وتوفر المقومات التي تساعد على الاستثمار.

وقدم الدكتور غالب بن سعيد السعيدي مدير عام شركة البشائر للحوم عرضا تناول فيه مكونات المشروع الذي يحتوي على محجر بيطري وحظائر تربية الحيوانات ومسلخ متطور ومصنعين للمنتجات للاستفادة من مخلفات الذبح ومساكن ومكاتب إدارية بالإضافة إلى حظائر بيع المواشي الحية وغيرها من المكونات.