1136826
1136826
مرايا

طرق لتدريب الأطفال على النوم المنتظم

27 فبراير 2019
27 فبراير 2019

معارك ما قبل النوم لا تنتهي مع الأطفال، خاصة بين حوالي عمر السنتين، فهي من أصعب الأمور التي يواجهها الآباء والأمهات، حيث يجب أن ينام طفلك ما معدله 10-11 ساعة كل ليلة، وقيلولة واحدة في النهار تمتد إلى حوالي ساعة ونصف.

وإن نام طفلك أكثر من ذلك خلال النهار، سيكون من الصعب خلوده للنوم في الليل، لذلك عليك تعليم طفلك كيف ينام في الوقت المحدد كي يحصل على حاجته من النوم اللازم لنموه.

- حددي وقتًا للنوم ولا تتنازلي عنه:

مهما بكى طفلك أو جن جنونه عند موعد النوم لا تتنازلي عنه، فهكذا تضبطين ساعته البيولوجية على وقت محدد للنوم والاستيقاظ.

وتأكدي أن تكون احتياجاته ملباة حتى يستطيع الاسترخاء، أي ألا يكون جائعًا، وملابسه مريحة وملائمة لدرجة الحرارة، ومثانته مفرغة وفراشه مريح.

- ضعي روتينًا معينًا يعد طفلك للنوم:

اتبعي بعض العادات قبل النوم لتساعدي طفلك على الاسترخاء من أجل الخلود للنوم، الروتين المفضل هو خفت الإضاءة كي يهدأ الطفل، نشاط معين مثل الليجو أو اللعب الهادئ، حمام دافئ، قراءة قصة، إطفاء الأنوار والخلود للنوم.

- دربي طفلك على النوم وحده:

قد يأخذ هذا بعض الوقت للتدريب، خففي تدريجيًا من اعتماده على الهز أو المشي أو الغناء أو الرضاعة الطبيعية أو من الزجاجة، حتى تنتهي من هذه العادات.

واجعليه ينام في غرفة منفصلة هادئة دون أي تشويش، واجلسي على كرسي بجانب سريره حتى يغفو، ثم ابعدي الكرسي عن ليلة بعد ليلة حتى يقترب من باب الغرفة، عندها يكون طفلك جاهزًا للنوم وحده.

- لا تستجيبي للطلبات غير المعقولة:

إن طلب طفلك طعامًا وأنت متأكدة من أنه تناول عشاءه قبل قليل، لا تستمعي له واشرحي له أن لا طعام بعد العشاء، إن طلب الذهاب للحمام اسمحي له مرة واحدة، إن طلب ماء اسمحي له بذلك مرة واحدة أيضًا.

فالفكرة من ذلك ليس حرمان الطفل من احتياجاته، بل تلبيتها كلها قبل موعد النوم كي يستطيع أن ينام مرتاحًا.

- إن كان الطفل مريضا أو يتدرب على الحمام:

سيكون نومه أصعب وسيصعب عليك تنظيم ساعات نومه، لذا اعطه عناية خاصة وقت المرض، وتسامحي قليلا ليس كثيرا، فهو يحتاج عطفك؛ لأنه متعب ويشعر بالألم.

أما إن كان يتدرب على الحمام، أبقه في غرفته، فلا بأس إن استيقظ للذهاب للحمام مرتين أو حتى ثلاثة خلال الليلة، لكن ابقي منتبهة له كي لا يبلل فراشه، ويضطرك للنهوض لتغيير الشراشف في منتصف الليل.

متى أبدأ بتدريب طفلي على النوم؟

الوقت الملائم هو في أبكر عمر ممكن، وتأكدي ألا يكون الطفل مريضًا، أو ألا تكون الأسرة قد انتقلت حديثًا إلى بيت جديد كي تضمني استقرار الطفل.

فإن استيقظ طفلك في الليل مناديا أو باكيا، اذهبي إليه، تفقديه، وتفقدي الوضع، وطمئنيه لكن ابقي واقفة، ثم مدديه في سريره مرة أخرى، وهدهديه قليلا كي ينام.

لكن لا تستلقي بجانبه، إذ أن هذا كفيل بإعادة برنامجك إلى الخطوة الأولى. (ويب. طب)