1143855
1143855
المنوعات

اليوم.. توقيع كتابي «بشائر السيوح» و«عمان حضارة شامخة وعالم من الجمال»

26 فبراير 2019
26 فبراير 2019

في جناح مؤسسة «عمان» -

يقام اليوم على هامش معرض مسقط الدولي للكتاب حفل توقيع كتاب «بشائر السيوح» تأليف الكاتب عماد البليك، وكتاب «عمان حضارة شامخة وعالم من الجمال» لمؤلفه سعيد بن حمد الربيعي وذلك في تمام الساعة 7 مساء في جناح مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان بالمعرض.

وكتاب «بشائر السيوح» الصادر عن المؤسسة يتتبع الجولات السامية لحضرة صاحب الجلالة منذ مطلع السبعينات وحتى النصف الأول من العقد الثاني للألفية الجديدة، والتي قام بها جلالته في عدد من المحافظات لاسيما السيوح التي التقى فيها بأبناء شعبه. يرصد الكتاب المسار التاريخي الذي تتماشى معه الجولات السامية لجلالته، ويميل بالتحليل والتبصر لمعرفة الزوايا الواسعة للأحداث المرتبطة بالوقائع التاريخية لهذه الجولات.

ويعد كتاب «عمان حضارة شامخة وعالم من الجمال» دليلا جماليا يركز على روعة المكان، ويستعرض المحميات الطبيعية، ويعطي نبذة عن أهم عيون الماء في السلطنة، ويعدد أفلاج عمان، وكهوفها، وأوديتها، وشواطئها، وجزرها، كما يستعرض الكتاب أهم الطيور التي تعيش في البيئة العمانية، ويعرج الكتاب على الحدائق والمتنزهات، ويعرف بالولايات العمانية وأهم مزاراتها السياحية، كما يستعرض القلاع والحصون والبيوت الأثرية، وكل ذلك تم توثيقه فوتوغرافيا من خلال عدسة المصور العماني خميس بن علي المحاربي.

ويقول المؤلف في مقدمة كتابه: إن التطوير وتنويع وسائل مصادر التعريف بالمواقع السياحية والخدمات المتوفرة فيها يعد أحد الشروط الواجب توافرها ليتسنى للسائح من الخارج التعرف على هذه المواقع والخدمات، وبالتالي زيادة عدد السياح مما يؤدي إلى زيادة تدفقهم على السلطنة، ليحلّوا عليها ضيوفا كراما. وانطلاقا من ذلك نستذكر دوما أن للمواطن العماني دورا كبيرا ومهما في عملية تطوير وتنمية السياحة من خلال الاهتمام بالمواقع والكنوز الأثرية الموجودة في مختلف محافظات ومناطق السلطنة، والنظر إليها باعتبارها ثروة وطنية مهمة تتجسد فيها أمجاد التاريخ وعظمة الحضارة، وأصالة الحاضر.