عمان اليوم

صياغة معايير نظام اعتماد المؤسسات الصحية وتشكيل 16 مجموعة من المؤسسات الصحية

26 فبراير 2019
26 فبراير 2019

العمل حاليا على إنشاء نظام الاعتماد الوطني العماني للمؤسسات الحكومية والخاصة -

بدأت بمستشفى المسرة أمس حلقة عمل صياغة معايير نظام اعتماد المؤسسات الصحية التي ينظمها ليومين مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة ممثلا في دائرة الاعتماد وتطوير المهارات وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية.

وقد ألقى راعي الحفل كلمة أكد فيها أن نظام الاعتماد العماني الذي تعمل عليه الوزارة سيتم تطبيقه فور الانتهاء منه في جميع المؤسسات الصحية حيث سيتوجب بموجبه على جميع المؤسسات بالسلطنة الحصول على الاعتماد حسب اعتماد نظام الاعتماد العماني. من جانبها أكدت الدكتورة قمرة السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة ،في كلمة لها، أن وجود نظام للاعتماد للمؤسسات الصحية في السلطنة ؛ أصبح من الضروريات حيث الخدمات الصحية المقدمة لكافة شرائح المجتمع في تطور مستمر، لذا لابد من وضع معايير وضوابط معينة من أجل إنشاء نظام اعتماد وطني. وبناء عليه، تسعى وزارة الصحة لإنشاء نظام اعتماد يلائم الواقع المحلي ويتوافق مع المعايير والضوابط الدولية ويلبي احتياجات المرحلة القادمة من الخطة الخمسية. ثم استعرضت السريرية مراحل العمل موضحة أن المركز قد عقد ندوة وطنية في شهر أبريل 2017 دعا إليها جميع الجهات الصحية المقدمة للخدمات الصحية بالإضافة الى الجهات ذات العلاقة في السلطنة ومؤسسات الاعتماد العالمية والخبراء من مختلف الدول. وتم من خلال هذه الندوة وضع خارطة الطريق لإنشاء نظام الاعتماد الوطني من خلال 4 محاور رئيسية وهي إنشاء المعايير، التمويل، تدريب المدققين، ومنظومة الإدارة.

وأضافت: ثم بدأ العمل على إنشاء أول حزمة من نظام الاعتماد الوطني وهي حزمة سلامة المرضى والتي تم إرسالها لجميع المؤسسات الصحية بالسلطنة للمراجعة، ومن ثم إرسالها لبعض المؤسسات من أجل التطبيق التجريبي في يوليو 2018، وقد تم تقييم التجربة في شهر نوفمبر 2018 حيث جاءت النتائج إيجابية.

واستطردت السريرية: أيضا تم تشكيل مجموعات أخرى لاستكمال صياغة المعايير للتخصصات الصحية حيث تم تشكيل وتدريب عدد 16 مجموعة من جميع المؤسسات الصحية بالسلطنة الحكومية والخاصة أنهت 12 مجموعة منها عملها. وتم إرسال مسودات المعايير لجميع المؤسسات الصحية من أجل المراجعة في شهر نوفمبر 2018 كذلك. نتوقع أن تنتهي بقية المجموعات من عملها قريبا. من جانبه قال الدكتور ناصر السلماني - مدير دائرة الاعتماد وتطوير المعايير بوزارة الصحة - جاءت هذه الحلقة استكمالاً للعمل الذي بدأته لجنة اعتماد المؤسسات الصحية ومتابعة تطبيقاتها والذي ينقسم الى عدة مراحل وهي :

المرحلة الأولى: تمثلت في تفعيل دائرة الاعتماد وتطوير المعايير ومن ثم إنشاء لجنة اعتماد المؤسسات الصحية ومتابعة تطبيقاتها والتي وضعت خطة عمل يتم العمل عليها الآن. أما المرحلة الثانية فهي مرحلة صياغة المعايير حيث تم عقد ندوة وطنية لهذا العرض وتشكيل مجموعات العمل التي تم تدريبها ، ثم بدأت المجموعات في كتابة المعايير والتي تم الانتهاء من جزء كبير منها. فيما تتمثل المرحلة الثالثة في تدريب المدققين والتي ستأتي في مرحلة لاحقة بعد اعتماد المعايير من مؤسسة الإسكوا. وتتمثل المرحلة الرابعة في تحضير المستشفيات لتطبيق معايير نظام الاعتماد العماني للمؤسسات الصحية. وتتمثل المرحلة الخامسة وهي الأخيرة بالبدء في تقييم واعتماد المؤسسات الصحية حسب معايير النظام.

وفي ختام الحفل قام سعادة راعي الحفل بتكريم أعضاء اللجنة الوطنية لوضع معايير اعتماد المؤسسات الصحية ومتابعة تطبيقها .

ويتضمن برنامج الحلقة عدة جلسات: الجلسة الأولى بعنوان العصف الذهني وتهدف إلى مناقشة خبرات المشاركين في التعامل مع معايير الاعتماد وتسليط الضوء على المهارات والمعارف والأبعاد اللازمة لصياغة معايير الاعتماد. أما الجلسة الثانية فهي حول الأسس والمفاهيم العامة وتهدف إلى التطرق إلى المصطلحات الأساسية المستخدمة وإلى مأمونية نظام الرعاية الصحية.

وتعنى الجلسة الثالثة بوضع المعايير وتتناول خطوات كتابة المعايير. فيما تعنى الجلسة الرابعة باللغة المستخدمة لصياغة المعايير أما اليوم الثاني فيشتمل بالإضافة الى الجانب التطبيقي على اربع جلسات : الجلسة الأولى حول كيفية البدء بصياغة المعايير. والثانية عن تجربة معايير سلامة المرضى . والجلسة الثالثة تطرح أمثلة حول المعايير.