1143606
1143606
الاقتصادية

تدشين أول منظومة كهربائية جهد 400 ك ف في شمال الباطنة بكلفة 100 مليون ريال

26 فبراير 2019
26 فبراير 2019

لتعزيز وتطوير شبكة النقل الموحدة -

مكتب صحار: خميس بن علي الخوالدي -

احتفلت العمانية لنقل الكهرباء أمس بالمنطقة الحرة بتدشين أول محطة كهربائية جهد 400 ك ف في شمال الباطنة وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن سالم اللمكي محافظ شمال الباطنة وحضور الإدارة التنفيذية للشركة العمانية لنقل الكهرباء وعدد من المسؤولين من القطاعين العام والخاص بالمحافظة. تتكون المنظومة من ثلاث محطات جهد 400 ك.ف والخطوط الأرضية والهوائية المصاحبة لها. تأتي هذه المشاريع ضمن خطط الشركة المرسومة لتعزيز وتطوير شبكة النقل الموحدة ونقل الطاقة المنتجة من محطة الإنتاج الجديدة بصحار إلى مختلف محافظات السلطنة.

بلغت تكلفة المشاريع 100 مليون ريال عماني والتدشين يتوج الانتهاء من مشاريع منظومة الكهرباء جهد 400 ك ف في منطقة صحار والتي تم إنشاؤها من خلال ثلاثة مشاريع ضخمة أولها إنشاء 3 محطات كهرباء رئيسة جهد 400 ك.ف وكانت الأولى محطة صحار 3 المستقلة للكهرباء والثانية محطة منطقة صحار الحرة أما الثالثة فهي محطة سيح المكارم ويتضمن هذا المشروع تركيب 48 خلية غازية جهد 400 ك.ف و 6 محولات خفض من جهد 400 ك.ف الى 220 ك.ف سعة كل واحد منها 500 م.ف.أ وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 48 مليون ريال عماني واستغرقت فترة الإنشاء 28 شهرا . أما المشروع الثاني فهو عبارة عن إنشاء كابلات أرضية جهد 400 ك.ف لأول مرة في السلطنة بطول 11 كم وخطوط هوائية جهد 400 ك.ف بطول 6 كم من محطة صحار IPP3 إلى محطة منطقة صحار الحرة وبتكلفة إجمالية بلغت 26 مليون ريال عماني واستغرق إنشاؤها 30 شهرا.

أما المشروع الثالث فهو إنشاء خطوط هوائية ذات جهد 400 ك.ف من محطة منطقة صحار الحرة إلى محطتي محضة وسيح المكارم حيث يبلغ الطول الإجمالي لهذه الخطوط قرابة 95 كم وتبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي 23 مليون ريال عماني.

ومن المعلوم أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء قد أنجزت عدة مشاريع في العام المنصرم في شمال الباطنة منها محطة مدينة شناص ومحطة العوينات في صحار وإضافة محولات جديدة في محطة منطقة صحار الحرة جهد 132 ك.ف وبهذا تم تعزيز قدرات الشبكة الموحدة في نقل الطاقة بطريقة آمنة واقتصادية ولربط شبكة شمال السلطنة بجنوبها طرحت الشركة الأعمال الاستشارية لإنشاء شبكة جهد 400 ك.ف لربط الشبكة الرئيسة من محطة ازكي جهد 400 ك.ف بمنطقة الدقم الاقتصادية ومنها سيتم ربط شبكة شمال السلطنة بجنوب السلطنة في المستقبل القريب إن شاء الله وتبلغ التكلفة التقديرية لربط منطقة الدقم بالشبكة مبلغ يقدر بـ 122 مليون ريال عماني.

وقال المهندس علي بن سعيد الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء «نحن فخورون بافتتاح هذه المشاريع التي تعتبر ذات أهمية وطنية عالية وتشكل جزءا من شبكة الكهرباء الرئيسة وحركة التنمية المستدامة التي تشهدها السلطنة .

وأضاف الهدابي أن الشركة لم تترك أي جهد للتغلب على التحديات المرتبطة بإنشاء هذه المشاريع حيث مرت بالكثير من التحديات مما دفع الشركة لاستخدام أبراج حديدية أحادية الشكل في جزء من مسارات الخطوط الهوائية للتغلب على ضيق المساحات المتوفرة لخطوط النقل الهوائية، كما تم استخدام أنفاق وضعت بداخلها كابلات جهد 400 ك.ف بشكل فني مدروس أسفل الطريق السريع ومسار سكك القطار الحديدية المستقبلي إضافة الى استخدام نظام جسر عبور الكابلات لأول مرة في السلطنة كحل مثالي لعبور الكابلات الأرضية في المناطق الحرجة داخل منطقة صحار الحرة وبإنجاز هذه المشاريع أوفت الشركة بالتزاماتها وهي الاستفادة من الطاقة المنتجة من محطة الإنتاج الجديدة بصحار والتي تبلغ سعتها 1930 ميجاوات وضخها في الشبكة الرئيسة الموحدة للسلطنة».

الجدير بالذكر أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء تقوم بدور هام في قطاع الكهرباء في السلطنة حيث تعتبر حلقة الوصل بين محطات إنتاج الطاقة الكهربائية المتوزعة في أنحاء السلطنة ومناطق التوزيع التابعة لشركات توزيع الكهرباء .