العرب والعالم

ترامب «لن يتعجل» إبرام اتفاق مع كوريا الشمالية

25 فبراير 2019
25 فبراير 2019

طالما لا تختبر أسلحة نووية -

واشنطن- هانوي- (رويترز): قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيشعر بالرضا ما دامت كوريا الشمالية متوقفة عن اختبار الأسلحة وإنه لا يتعجل إبرام اتفاق نووي مع زعيمها كيم جونج أون عندما يعقدان قمتهما الثانية هذا الأسبوع.

ويجتمع الزعيمان في هانوي غدا وبعد غد بعد ثمانية أشهر من قمتهما التاريخية في سنغافورة التي أصبحت أول اجتماع بين رئيس أمريكي في السلطة وزعيم كوري شمالي.

وتعهد الزعيمان وقتها بالعمل من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل. لكن اتفاقهما الذي صيغ صياغة مبهمة لم يسفر عن نتائج تذكر، وحذر أعضاء ديموقراطيون بمجلس الشيوخ ومسؤولون أمنيون أمريكيون ترامب من إبرام اتفاق لا يكبح الطموحات النووية الكورية الشمالية.

وفي الوقت الذي شق فيه كيم طريقه بالقطار عبر الصين إلى فيتنام لعقد ثاني قمة مع ترامب، حذرت وسائل إعلام في كوريا الشمالية ترامب أمس الأول من الإنصات إلى المنتقدين الأمريكيين الذين يعطلون مساعي تحسين العلاقات الثنائية.

وقال ترامب في واشنطن عشية سفره متجهًا إلى فيتنام إنه يعتقد أنه متفق في الرأي مع كيم وأنهما أقاما» علاقة جيدة جدًا جدًا».

وأضاف ترامب: «لست في عجلة من أمري. لا أريد أن أتعجل أحدًا. إنني لا أريد سوى عدم إجراء اختبارات. سنكون سعداء طالما لا توجد اختبارات». وأجرت كوريا الشمالية آخر تجاربها النووية الست في سبتمبر 2017 فيما أجرت آخر اختبار لصاروخ باليستي عابر للقارات في نوفمبر 2017. وتضغط إدارة ترامب على كوريا الشمالية كي تتخلى عن برنامجها للأسلحة النووية الذي يشكل بالإضافة إلى قدرات بيونج يانج الصاروخية تهديدًا للولايات المتحدة قبل إمكان توقع حصولها على أي تنازلات.

ولكن في الأيام الأخيرة أشار ترامب إلى تخفيف محتمل في هذا الموقف بقوله إنه يود أن يكون بوسعه إنهاء العقوبات إذا تم إحراز تقدم حقيقي بشأن نزع السلاح النووي.

وقال ترامب إنه وكيم يتوقعان إحراز تقدم في القمة، وأكد مجددا أن نزع السلاح النووي سيساعد كوريا الشمالية على تطوير اقتصادها.

كما رد ترامب بحدة على المنتقدين لطريقة معالجته لملف كوريا الشمالية وأضاف أن الرئيس الصيني شي جين بينج من المؤيدين للجهود الأمريكية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله: إن الولايات المتحدة طلبت من روسيا المشورة فيما يتعلق بكوريا الشمالية لكن ليس هناك حل سريع للتوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت وزارة الخارجية الفيتنامية أمس: إن ترامب سيصل إلى البلاد مساء اليوم(الثلاثاء). وأضافت الوزارة أن كيم سيلتقي بالرئيس الفيتنامي نجوين بو ترونج، الذي يتولى أيضا منصب الأمين العام للحزب الشيوعي الحاكم، صباح الغد.

ولم تعلن فيتنام تفاصيل تذكر عن ترتيبات القمة بما في ذلك توقيتها ومكانها المحددان.

وقال متحدث باسم مكتب الرئاسة الكوري الجنوبي للصحفيين في سول إن الجانبين قد يتفقان على إعلان انتهاء الحرب الكورية التي دارت فيما بين عامي 1950 و1953 خلال القمة.

وأشاد مون جيه-إن رئيس كوريا الجنوبية، الذي يؤيد الانفتاح مع الشمال، بكل من ترامب وكيم في تصريحات أدلى بها في سول وقال إن من يعارضون تحسن العلاقات في شبه الجزيرة الكورية وبين بيونجيانج وواشنطن يجب «أن يتخلوا عن مثل تلك التحيزات».

في الأثناء قال ممثل كوميدي أسترالي يقلد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أمس: إن السلطات الفيتنامية قررت ترحيله قبل نحو 24 ساعة من وصول كيم الحقيقي لحضور القمة مع دونالد ترامب.

ووصل شبيه كيم، واسمه هاوارد إكس، للعاصمة الفيتنامية هانوي الجمعة الماضية برفقة شريكه الشبيه بترامب مما اجتذب المارة ووسائل الإعلام.

وزار هاوارد سنغافورة في يونيو حزيران قبل أول قمة بين كيم وترامب حيث قدم فقرات ساخرة وقال: إن السلطات هناك اعتقلته لفترة وجيزة.