1142259
1142259
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

25 فبراير 2019
25 فبراير 2019

لندن«عمان» -

إقلاديوس إبراهيم:-

كان الأسبوع الماضي حافلا بالأخبار المثيرة للجدل سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي. حيث شهد حزب العمال المعارض انشقاقا غير مسبوق باستقالة سبعة من نوابه داخل البرلمان احتجاجا على سياسات زعيم الحزب جيريمي كوربين، متهمين إياه بضعف معارضته أمام المحافظين، وفشله في القضاء على التحيز ضد اليهود داخل الحزب، وتساهله في البريكست.

ولم يمضِ يومان على استقالة النواب العماليين السبعة، حتى سرت العدوى الى حزب المحافظين الذي استقالت منه ثلاث نائبات احتجاجا على سيطرة مجموعة «الأبحاث الأوروبية» على سياسات الحزب فيما يتعلق بالبريكست، مما أضعف موقف تريزا ماي حيث خفض غالبيتها المنخفضة أصلا في البرلمان. وشكرت تريزا ماي النائبات المستقيلات مبدية شعور الحزن على قرارهن.

وللأسبوع الثاني على التوالي تتناول الصحف موضوع (الداعشية) شاميما بيجوم، وتطورات تجريدها من الجنسية البريطانية، وإطلاق اسم «جراح» على طفلها. واستعطافها السلطات البريطانية لإعادة النظر في قرار تجريدها من جنسيتها وما سيترتب على ذلك من مشاكل قانونية. وتباينت بعض الآراء حول إعادتها لبريطانيا فيما نادى البعض بعدم عودتها.

ويتواصل الحديث حول انتهاء وانهيار تنظيم (داعش)، والمأزق الذي وجد فيه أعضاء التنظيم الأجانب، مثل شاميما بيجوم وغيرها أنفسهم في محاولاتهم العودة إلى بلادهم وما قد ينتظرهم من محاكمات وسجون.

وطلب الرئيس ترامب من دول الاتحاد استقبال مواطنيها من الدواعش، وهو ما يشكل أزمة ومأزقا لتلك الدول خاصة بريطانيا وفرنسا.

وأخيرا قرر الأمير هاري وزوجته ميجان الانفصال عن شقيقه الأمير ويليام وزوجته كيت ليعيشا في مساكن منفصلة بعيدا عن بعضهما. وأرجعت الشائعات أن الخلافات بين ميجان وكيت هي التي تسببت بالانفصال، لكن الحقيقة أن ويليام يواجه دوره المستقبلي مع بلوغ الملكة 92 عاما. ما يعني أن هناك تغيرات كبيرة يستعد لها الجميع في النظام الملكي خلال الأعوام العشرة القادمة وربما الـ15 سنة.