1142588
1142588
المنوعات

مناشط الطفل الثقافية تحرض على حب الكتاب بطرق علمية وترفيهية

25 فبراير 2019
25 فبراير 2019

ضمن الفعاليات اليومية المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب ..

كتبت- شذى البلوشية -

ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب، يخصص سنويا ركن لمناشط الطفل، لغرس قيمة الكتاب وحب القراءة لدى الأطفال، والإسهام في تعريفهم بأهمية التعليم بطرق ترفيهية بأيادي متخصصين يكفل لهم التعلم بطرق أكثر مرونة وسلاسة، بالإضافة إلى مجموعة فعاليات تنمي مهارات الطفل المختلفة.

الجناح يحوي مجموعة متنوعة من الفعاليات اليومية والمثرية للطفل، حيث ينقسم إلى خمسة أركان رئيسية وهي: ركن المسرح، وركن أصدقاء الكتاب، وركن قرية الألوان، وركن القرية العلمية، وركن أنا أستطيع، ويتميز كل ركن بتقديم مجموعة من الفعاليات اليومية، من خلال استضافة المختصين من مختلف الجهات، والإسهام في تثقيف الطفل وإثراء الزائر.

يتميز ركن المسرح بتقديم العروض المسرحية، والمسابقات الترفيهية التعليمية، بالإضافة إلى بعض المحاضرات الخفيفة والتعليمية للأطفال، وعرض بعض المواهب المختلفة لزوار المعرض الصغار. أقيمت على مسرح الأطفال منذ انطلاقة المعرض مجموعة من المسرحيات في الفترة المسائية أهمها: مسرحية الفزاعة في اليوم الأول، ومسرحية الخطة والمسرحية التوعوية «راقي بأخلاقي» في اليوم الثاني للمعرض، ومسرحية قدمتها فرقة مسرح الشرق في اليوم الثالث، وقدمت مساء أمس الأول مسرحيتان: «غربة كتاب»، ومسرحية «صانع الفرح»، وأقيمت المسرحية التعليمية «أحمد وسارة في عالم الإحصاء» مساء أمس،.

ويتواصل تقديم العروض المسرحية اليومية التي يقدمها الركن، والتي تشهد بشكل يومي إقبالا كبيرا من الحضور في مختلف الفئات العمرية، والتي تخدم الطفل بشكل مباشر، وتثقف أولياء الأمور في العديد من الجوانب المتعلقة بالقراءة والكتاب، ويتيح الركن للمدارس تقديم المسرحيات أيضا.

كما يشارك زوار الركن في المسابقات الترفيهية التعلمية والتي تخلق نوعا من التنافس بين الأطفال وبعضهم، وتجذبهم أكثر نحو القراءة وحب الكتاب، ويعرض الركن أيضا المواهب الإنشادية والشعرية، بالإضافة إلى مواهب العزف.

ويقدم ركن أصدقاء الكتاب ضمن فعاليات التنشيط الثقافي للطفل مجموعة يومية من الفعاليات التي تستهدف الطفل وولي الأمر، وفي حديث عن الركن وأبرز فعالياته تحدث سعود البحري عضو لجنة مناشط واهتمامات الطفل، حول ما يقدمه ركن أصدقاء الكتاب من فعاليات يومية مختلفة، تحاول بشتى الوسائل جذب الزائر، كما أن الركن يقدم الورش اليومية التدريبية والتي يقيمها متخصصون، حيث قدمت خلال الأيام الأولى من المعرض ورشة هيا نقرأ معا، و«التربية بالقراءة»، و «ماعنواني يافنجاني»، و«جسمي أمانة»، و«حكاية أنا وماه»، و«ورشة القراءة التفاعلية»، و«أتخيل وأكتب». وتركز بعض الفعاليات التي يقيمها الركن على تثقيف ولي الأمر حول أهمية غرس حب القراءة لدى الطفل، حيث تقام اليوم فعالية «أبي اقرأ لي» المخصصة لأولياء الأمور.

كما يتميز ركن «قرية الألوان» بإتاحة الفرصة للأطفال الموهوبين ومحبي الرسم والألوان لتقديم أعمالهم الفنية المختلفة، وإبراز جوانب التميز في أدائهم للوحات في المعرض، وعرضها في الركن لتعريف الزائر بمواهب الأطفال المختلفة، وتقام اليوم في ركن الألوان ورشة صناعة الزهور، بالإضافة إلى ورشة تعليم رسم الشخصيات الكرتونية، كما يتيح الركن للطفل استخدام الخامات المختلفة لصناعة اللوحة، بالإضافة إلى المشغولات اليدوية باستخدام أدوات حديثة.

وخلال الأيام الأولى الأربعة من المعرض أقيمت فعاليات ركن القرية العلمية، وتحدث سعود البحري عن الإقبال الواسع على هذا الركن، لا سيما أنه لم يكتف فقط بالتركيز على الجوانب العلمية كالعلوم والأحياء والكيمياء، بل توغل إلى العلوم الأخرى كالتحنيط وعلم الفلك وعلوم الإلكترونيات والاختراع والروبوتات، وهو ماساهم في تفاعل الأطفال مع العلوم المختلفة، والتي تثير اهتمام الطفل وذائقته.

وبدأت صباح أمس فعاليات ركن «أنا أستطيع»، والذي يقام سنويا ضمن فعاليات مناشط الطفل، حيث يركز على إشراك الطفل مع ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والعقلية، حيث تشارك مدرسة الأمل للصم، ومدارس الدمج السمعي في الركن من خلال تعليم الزوار بلغة الإشارة، وتحدث المشرفون من مدرسة الأمل للصم حول رغبة الأطفال على تعلم لغة الإشارة، بالإضافة إلى رغبتهم في التخاطب مع الأطفال الصم المتواجدين في الركن، كما تقدم مجموعة من الورش القرائية باستخدام لغة الإشارة. وحول إقبال الزوار على فعاليات ومناشط الطفل في المعرض، يقول سعود البحري: «الإقبال على بعض الفعاليات كبير جدا، ولكن تشهد بعض الفعاليات والأركان تذبذبا في أعداد القادمين إليها، وأدعو أولياء الأمور لأهمية دفع الطفل نحو الفعاليات التعليمية والتثقيفية، كما أن تواجد أولياء الأمور في بعض الورش التخصصية من شأنه أن يخدم الركن ويجذب الطفل القارئ أكثر، حيث إن الورش تساهم في تعريف ولي الأمر بالطرق المتبعة لتحبيب الطفل بالكتاب، كما يقدم الركن استشارات مجانية من خلال تواجد متخصصين في الركن».