1141250
1141250
المنوعات

مـاذا فـي الكــيس؟!

25 فبراير 2019
25 فبراير 2019

الزائرون الصغار لمعرض مسقط الدولي للكتاب -

استطلاع: بشاير السليمية -

يمخر الصغار -أولاد وبنات- في الفترة الصباحية من معرض مسقط الدولي للكتاب الـ٢٣ عباب أروقة الكتب، ويتلاقون في البهو بأكياسهم مبتسمين فرحين بما في الكيس من كتب وألعاب وأدوات مدرسية، وقصص متنوعة برفقة معلميهم ومعلماتهم.

وبالركض هنا وهناك، وقبل أن يعلن المذيع الداخلي أسماء المدارس التي أوشكت رحلتها على الانتهاء، اصطادهم «عمان الثقافي» ليعرّف قراءه عما في كيس الزوار الصغار لمعرض مسقط الدولي للكتاب.

وكانت أولى من التقينا به دانة محمود الزدجالية بالصف العاشر، وحين سألناها عما في الكيس بيدها قالت: «في الكيس كتاب «اكستاسي» لعبد الهادي العمشان، هو كتاب لتحفيز الذات، وكذلك كتاب كن قويا، وهو كتاب يلهمنا لمواجهة الحياة، وأيضا كتاب ثالث بعنوان «أكـذوبة جميلة» ويتحدث عن فتاة كذبت على أهلها وتحاول أن تصلح الخطأ، وأميل في الغالب لكتب تنمية الذات والروايات».

وعن كيس مريم بنت حمزة أولاد ثاني بالصف الخامس: «في الكيس لعبة ملصقات، ومماح صغيرة، أحب قراءة القصص، وكل ما يهدى إليّ من كتب لكن ليس في كيسي هذا أية قصص».

أما زميلتها وسن مالك بالصف الخامس قالت: «أحب القصص وأشتريها وأحب قراءتها، وفي الكيس رمل سحري، ولعبة العب مع الحوت، ولعبة الحروف، وقصة الفيل العنيد، وأميرة الزهور».

في حين قالت نورة البلوشية بالصف الخامس: «أحب القصص كثيرا، وخاصة قصص الأنبياء، والتاريخ والتراث القديم، وفي الكيس كتاب لتعلم الحروف، ومجموعة ألعاب».

أما جود جابر الخابورية بالصف السادس والتي تحب أن تقرأ كثيرا باللغة الإنجليزية، والتي كانت كذلك تعرف ما تريد قالت: «في الكيس مجموعة من الكتب، منها كتاب الخيال «ذا سكول فور جوود آند إيفيل» اشتريت الأجزاء الثلاثة، وكتاب «كيف تفكر مثل شارلوك» لدانيال سميث، كنت أبحث منذ مدة عن كتب «ذا سكول فور جوود آند إيفيل» وشعرت بالسعادة أني وجدتها، وهناك كتب اشتريتها كانت قد اقترحتها لي المعلمة والصديقات، لكن كيف تفكر مثل شارلوك هذا اختياري الشخصي، لأني أحب شارلوك هولمز وطريقته في التفكير».

أما المهنا بن يحيى المسكري بالصف الخامس والمهووس بعلوم الطبيعة قال: «في الكيس ألعاب سحرية، وكتب معرفية حتى أتعرف أكثر على أشياء كثيرة، فأنا أحب علم الفلك والبحار وبي فضول لمعرفة الكيفية التي عرف بها العلماء هذه الأشياء في البحار والسماء».

في حين يشاركه زميله عبد الرحمن ناصر البوسعيدي بالصف السادس بعضا من حب الطبيعة قائلا: «في الكيس كتب تخص الحيوانات، وكيف يمكن لحيوان معين أن يكون خطرا، كالثعابين، والتماسيح والسحالي، وأحب أن أقرأ كذلك قصص المغامرات».

أما جاسم يوسف المشيفري بالصف السادس والمحب لكرة القدم قال: «في الكيس كتاب (مذكرات لاعب حارة)، للمؤلف عادل عبد الرحيم، اشتريته لأني أحب كرة القدم، وهذا الكتاب سيفيدني، أحب قصص الرعب والأكشن والروايات وشعر أحمد شوقي لكني لم أشتريها».

ويضيف بعده محمد سعيد الحراصي قائلا: «في الكيس ألعاب تعليمية، مثل الروبوت الذي يعاد تركيبه، وهو يعمل بالطاقة الشمسية، وكذلك تيليسكوب، فهوايتي هي صنع الأشياء وتركيبها».

أما نوح فيصل البلوشي بالصف السادس فقال عن كيسه: «في الكيس لوحة عليها اسمي بخط جميل، هذا فقط ما اشتريته، لكني أحب قراءة القصص».

في حين يقول مصطفى محمد عبد العظيم من مصر بالصف السادس: «بصراحة دخلت ورشة تعليم لغة الإشارة في المعرض، فأعطوني قصصا، ولوحة كبيرة. أحب معرض الكتاب جدا، وأحب قراءة قصص الأنبياء، وأحب القراءة باللغة الإنجليزية، وكذلك باللغة العربية لأن أمي معلمة لغة عربية».

ويقول باسل أمجد الخروصي بالصف السادس: «في الكيس قصة باللغة الإنجليزية، وساعة رملية أردت أن أجرب قياس الوقت بها».

أما محمد سعيد الكليبي صاحب الصوت الجميل فيقول: «في الكيس مكبر صوت، هذا ما اشتريته فقط»، فسألته لمَ مكبر الصوت بالذات؟ هل صوتك جميل؟ فأجاب بابتسامة : «نعم»، وهل ستغني الليلة لعائلتك؟ فأجاب خجلا: «نعم».