1141962
1141962
الرياضية

منتخبنا الوطني لـ «الرول بول للتزلج» خامسا في البطولة الآسيوية بالهند

25 فبراير 2019
25 فبراير 2019

مشاركة واسعة في ختام برنامج تعليم هوكي الجليد للصغار -

تغطية :  فهد الزهيمي -

أكد منتخبنا الوطني لـ الرول بول للتزلج على استفادته الكبيرة في أول مشاركة له في بطولة كأس آسيا للرول بول للتزلج والتي اختتمت منافساتها في الهند مساء أمس الأول، وذلك بعدما حقق المركز الخامس في الترتيب العام للبطولة على مستوى آسيا. المنتخب الوطني بدأ منافسات البطولة بالخسارة من منتخب نيبال بنتيجة 2 /‏ 5 رغم تحقيقه الأفضلية في بعض فترات المباراة ولكن خبرة منتخب النيبال وتألق حارس مرماهم ساعدت منتخب النيبال على التفوق في المباراة، قبل أن يتمكن منتخبنا من الفوز على بوتان في المباراة الثانية بنتيجة 19 /‏ صفر ثم خسر المنتخب من المنتخب الهندي بنتيجة 1 /‏ 10 وفي المباراة الثالثة استطاع منتخبنا الوطني من الفوز على السعودية بنتيجة 7 /‏ صفر.

وقد قدم المنتخب بطولة جيدة كأول مشاركة رسمية على المستوى الآسيوي بتحقيقه المركز الخامس آسيويا في الترتيب العام للبطولة وتحقق الهدف الرئيسي من المشاركة وهو الاستفادة الفنية واكتساب الخبرات وتحقيق مركز متقدم كأول مشاركة آسيوية للمنتخب، حيث حصل لاعب منتخبنا للرول بول للتزلج حمد يوسف البلوشي على جائزة أفضل لاعب في مباراة السعودية الأخيرة.

مشاركة جيدة

وحول هذه المشاركة قال سعيد بن علي بن حسن الزعابي رئيس اللجنة العمانية لرياضات التزلج: المنتخب قدم مباريات جيدة في بطولة آسيا في أول مشاركة رسمية مهمة واستطاع تحقيق المركز الخامس في الترتيب العام آسيويا ونحن راضون كل الرضا عن هذه النتائج في أول مشاركة.

وأضاف: أتقدم بالشكر للجهازين الفني والإداري وجميع اللاعبين على هذه المشاركة الطيبة وسنسعى إن شاء الله لتطوير هذه اللعبة في السلطنة من خلال نشرها بين أفراد المجتمع والممارسين لألعاب التزلج وننوي تنظيم بطولة أولى على مستوى السلطنة بمشاركة حوالي ٧ فرق بهدف التعريف أكثر باللعبة واختيار بعض العناصر المجيدة للمنتخب.

وحول برنامج وخطط اللجنة للعام الحالي ٢٠١٩ قال رئيس اللجنة العمانية لرياضات التزلج: هناك العديد والكثير من الفعاليات والبرامج للعام الجاري 2019 ومنها استضافة ممثلي الاتحاد الآسيوي لهوكي الجليد وإقامة حلقة عمل بالتعاون مع الاتحاد الدولي لرول بول وكذلك التوسع في نشر الألعاب وإشهار الفريق النسائي لهوكي الجليد وأيضا التعاون مع الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية حول نشر ألعاب التزلج، كما ستكون هناك عدة بطولات وفعاليات محلية خلال هذا العام ومنها إقامة بطولة اللجنة لرول بول في شهر أبريل المقبل وكذلك إقامة بطولة درع الوزارة للتزلج في شهر أغسطس المقبل وأيضا إقامة بطولة عمان الثانية لهوكي الجليد في شهر أكتوبر المقبل. وأضاف: أما البطولات الخارجية والتي سنشارك فيها وهي بطولة كأس آسيا لهوكي الجليد والتي ستقام في ماليزيا في شهر مارس المقبل وأيضا المشاركة في بطولة قطر للتزلج الاستعراضي في شهر مايو وأخيرا المشاركة في بطولة الخليج لهوكي الجليد في شهر ديسمبر المقبل.

مركز مشرّف

من جانبه قال سلطان بن سعيد بن سلطان السناني أمين اللجنة العمانية لرياضات التزلج: بلا شك أن مشاركة منتخبنا الوطني الرول بول للتزلج في بطولة كأس آسيا للرول بول للتزلج والتي اختتمت منافساتها في الهند أمس الأول، كانت مشاركة جيدة وقد قدم المنتخب أداء مشرّفا في أول مشاركة رسمية حيث تم تحقيق الأهداف المرجوة من هذه المشاركة، والمركز الخامس يعتبر مركزا مشرفا بحكم أن البطولة ضمت أقوى المنتخبات الآسيوية في اللعبة واستطاع المنتخب تحقيق فوزين مقابل خسارتين وقد حصلنا على الترتيب الخامس من أصل 10 فرق آسيوية، وسنسعى بعد هذه المشاركة إلى تطوير ونشر اللعبة بالسلطنة.

وأضاف السناني: اللجنة العمانية لرياضات التزلج تسعى بكل قوة إلى النهوض بمستوى ألعاب التزلج في السلطنة ونشرها لمختلف الفئات السنية ووضعت اللجنة العديد من الخطط الرامية لتحقيق الأهداف التي تساهم في نشر ألعاب التزلج وتطويرها وكذلك التعاون مع الاتحادات الدولية حول تطوير ألعاب من كافة الجوانب وكذلك التعاون مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية والذي سيسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، حيث تعد المدارس أحد أهم الأماكن التي من خلالها يتم الكشف عن المواهب ثم صقلها وتأهيلها حتى تكون النواة الأساسية للمنتخبات في ألعاب التزلج الحر وألعاب التزلج الجليدي.

واختتم حديثه بالقول: كما نسعى إلى إبراز أنشطة وبرامج اللجنة المختلفة وزيادة قاعدة الممارسين لهذه الألعاب بالإضافة إلى استضافة بطولات على المستوى الإقليمي وتسويق السلطنة كوجهة رياضية وسياحية.

وتتكون اللجنة العمانية لرياضات التزلج من سعيد بن علي بن حسن الزعابي رئيسا وعضوية كل من قاسم بن طالب بن عبدالرحيم البرعمي وسعود بن ناصر بن سعيد العوفي ومريم بنت محمد بن سعيد بني عرابة وبدر بن ناصر بن سليمان الخزيري وسلطان بن سعيد بن سلطان السناني أمينا للسر.

ظهور آسيوي ناجح

أما بدر الخزيري مدرب منتخب الرول بول للتزلج فقال: في البداية أقدم كلمة شكر إلى جميع أعضاء اللجنة العمانية لرياضات التزلج على الجهود الكبيرة التي يبذلونها في سبيل الارتقاء بالمنتخبات الوطنية المنضوية تحت لواء هذه اللجنة وأيضا في سبيل توفير كافة الإمكانيات لمشاركة منتخبنا الوطني الرول بول للتزلج في بطولة كأس آسيا للرول بول للتزلج والتي اختتمت منافساتها في الهند أمس الأول، حيث كنا رقما صعبا وندا صعبا في هذا التجمع الآسيوي، وكان ظهورنا الآسيوي الأول بشكل ناجح وبشكل لافت وقد حل منتخبنا في المركز الخامس بعد تألق لاعبي المنتخب في المباريات التي لعبناها ولولا فارق الخبرة التي تمتعت بها المنتخبات الأخرى والتي سبقتنا كثيرا ومنذ سنوات في هذا المجال لكان منتخبنا في مركز أفضل من المركز الخامس، وقد حصلنا على إشادة من جميع المنتخبات الآسيوية المشاركة في البطولة.

وتكون منتخب الرول بول المشارك في بطولة كأس آسيا للرول بول للتزلج من اللاعبين يوسف البلوشي وحمد البلوشي ومازن الأبروي وزيد ولد وادي ومرشد البطاشي وعبدالرحيم الشيزاوي ومحمد العميري وسعيد المنجي وأحمد النبهاني وناصر الحبسي وزيد النوبي وعبدالرزاق البطاشي، أما الجهازان الفني والإداري فيتكون من المدرب بدر الخزيري عضو اللجنة العمانية لرياضات التزلج ومحمد علي مساعد المدرب وجمعة العامري إداري المنتخب وسلطان السناني أمين اللجنة العمانية لرياضات التزلج رئيسا لوفد السلطنة المشاركة في البطولة الآسيوية.

الجدير بالذكر أن لعبة الرول بول شبيهة بلعبة كرة اليد والسلة وهي رياضة تمارس بـ«الاسكيت» وقد ظهرت من عشرين عاما في الهند وتمارس على ملعب طوله 40 وعرضه 20 وتتكون من 6 لاعبين وحارس مرمى، وأقيمت أول بطولة رسمية لرياضة «الرول بول» في الهند عام 2011 والثانية بطولة العالم بكينيا 2013، والثالثة في الهند عام 2015 والرابعة في عام 2018 كما أن مساحة الملعب ٤٠ X ٢٠، ومساحة المرمى ٢١٠ X ١٥٠، ومساحة ٣ أمتار حول المرمى ويشترط استخدام «اسكيت» بدون قطعة الفرملة، وواق للرأس والركبة، ومن الأفضل أن يكون اللاعب قوي البنية ورياضيا وسريع الحركة وثابتا على «الاسكيت» وقد تم إدراج اللعبة ضمن الألعاب العالمية المعترف بها، وفي عام 2011 أقيمت أول بطولة عالم وكانت مكونة من 15 فريقا، كما أنها دخلت الألعاب الأولمبية عام 2018.

برنامج تعليم هوكي الجليد

من جانب آخر اختتمت اللجنة العمانية لرياضات التزلج برنامجها الأول لعام ٢٠١٩ لتعليم أساسيات لعبة هوكي الجليد «التعلم من أجل اللعب» وذلك بصالة الفن زون بالقرم وبمشاركة أكثر من ٣٠ لاعبا ولاعبة من سن ٦ سنوات إلى ١٣ سنة.

وفي ختام البرنامج قام رئيس اللجنة العمانية لرياضات التزلج سعيد بن علي بن حسن الزعابي وقاسم بن طالب البرعمي المشرف على رياضة التزلج الجليدي بتوزيع الشهادات على المشاركين في البرنامج والذين أنهوا المرحلة الأولى.

ويعتبر هذا البرنامج من البرامج التي تعمل عليها اللجنة ضمن خططها السنوية لتطوير رياضة هوكي الجليد ونشر اللعبة بين اللاعبين الصغار والاهتمام بتأسيس قاعدة صحيحة لتدريب الصغار على ممارسة لعبة هوكي الجليد من سن مبكرة بهدف تكوين منتخبات سنية في المستقبل.

وقد أشرف على البرنامج مدرب المنتخب الوطني لهوكي الجليد خالد البلوشي وبمساعدة لاعبي المنتخب وبعض المتطوعين من الجاليات الأجنبية في السلطنة.

اكتشاف المواهب

وحول هذا البرنامج قال سعيد بن علي بن حسن الزعابي رئيس اللجنة العمانية لرياضات التزلج: يعد هذا البرنامج من ضمن خطط اللجنة المستمرة لتطوير رياضة هوكي الجليد من خلال تشجيع الأطفال على ممارسة اللعبة واكتشاف المواهب الجيدة في سن مبكرة لانضمامها للمنتخبات الوطنية مستقبلا ويحظى البرنامج باهتمام خاص من جميع أعضاء اللجنة العمانية لرياضات التزلج، كما يلاقي إقبالا جيدا من المواطنين والمقيمين في السلطنة حيث إن التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات من سن ٦ إلى ١٣ سنة، والحمد لله البرنامج ناجح بشهادة الأهالي الذين طالبوا باستمرار البرنامج في الفترة القادمة. من جانبه قدم سعود العوفي مدير التطوير والتدريب باللجنة العمانية لرياضات التزلج الشكر للقائمين على البرنامج على الجهود المبذولة لخدمة لعبة هوكي الجليد ونشرها في السلطنة، حيث أشار العوفي إلى أن البرنامج أفرز مواهب جيدة من مختلف الأعمار وهناك مواهب قادمة في لعبة هوكي الجليد تبشر بالخير.

وأكد العوفي أن البرنامج مفتوح لجميع الجنسيات من العمانيين والمقيمين في السلطنة وبرسوم رمزية، وسوف يستأنف البرنامج مرة أخرى في بداية شهر أبريل القادم.