الأولى

إنتاج «خزان» يرتفع إلى 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا

24 فبراير 2019
24 فبراير 2019

«غزير» يفوق التوقعات.. وتسليم أول شحنة في الربع الأول من 2021 -

«عمان» : يتم استثمار 16 مليار دولار كمصاريف رأسمالية في مشروع خزان بمرحلتيه الأولى والثانية، وذلك على مدى عمر المشروع الذي بدأ الإنتاج في مرحلته الأولى في سبتمبر 2017 عبر إنتاج مليار قدم مكعب من الغاز يوميا يتم ضخها في شبكة الغاز الحكومية. ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج بحوالي نصف مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا أوائل عام 2021 عند بدء الإنتاج من حقل غزير الذي يعتبر المرحلة الثانية من هذا المشروع العملاق.

صرح بذلك المهندس يوسف بن محمد العجيلي، رئيس شركة بي. بي. عُمان، وقال: إن العمل في حقل غزير يسير بشكل أفضل مما كان متوقعًا وحسب الجدول الزمني للتنفيذ، مبديًا الثقة بالمضي قدمًا نحو تسليم أول شحنة من الغاز من هذا المشروع في الربع الأول من عام 2021، حتى نهاية 2018 كان قد تم إكمال 45% من الأعمال بشكل عام.

وأضاف العجيلي: نعمل للوصول لنسبة إنجاز 90% في نهاية هذا العام. وخلال الفترة الماضية، تم بناء 16 منصة موقع لنحو 100 بئر من المخطط أن يتم حفرها خلال هذه المرحلة من المشروع. كذلك تم إحراز نجاح وتطور ملموس في بناء القاطرة الثالثة لمعالجة الغاز، وخط أنابيب تصدير الغاز، ونظام التجميع للغاز والكثير من المرافق الأخرى. وفي الوقت الحالي يعمل حوالي 5000 عامل في الموقع لتطوير غزير».

وجاءت تصريحات يوسف العجيلي بمناسبة انعقاد منتدى جمعية مهندسي البترول الدولية حول «الغاز الغير تقليدي - الفرص والتحديات» الذي ينطلق اليوم بالسلطنة.