1141830
1141830
العرب والعالم

ترامب: بإمكان كوريا الشمالية أن تصبح «قوة عظمى» دون السلاح النووي

24 فبراير 2019
24 فبراير 2019

بيونج يانج تعلن قائمة الانتخابات البرلمانية المقررة.. الشهر المقبل -

عواصم- (أ ف ب - د ب أ) - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس: إنّ بإمكان كوريا الشمالية أن تصبح «قوة اقتصادية عظمى» في حال تخلّت عن ترسانتها النووية، وذلك قبل أيام من قمته المرتقبة مع الزعيم كيم جونج-أون.

وفي سلسلة تغريدات عشيّة توجّهه إلى القمة التي تعقد هذا الاسبوع في هانوي، أشاد ترامب بالصين وروسيا لتشديدهما العقوبات على كوريا الشمالية، مؤكّدًا في الوقت ذاته أنّه يرتبط بـ«علاقة عظيمة مع الزعيم كيم».

وأضاف: «الزعيم كيم يدرك، وربما أفضل من أي شخص آخر، أنّه بدون الأسلحة النووية، يمكن لبلاده أن تصبح وبسرعة واحدة من القوى الاقتصادية الكبرى في أي مكان من العالم بسبب موقعها وشعبها (وهو)، كما أنها تمتلك مقومات للنمو السريع أكثر من أي دولة أخرى».

وأشار ترامب إلى أنّه وكيم يتوقّعان «استمرار التقدّم الذي تم إحرازه في القمّة الأولى في سنغافورة. إزالة الأسلحة النووية؟».

ولم تثمر القمة التاريخية التي عقدت بينهما في يونيو الماضي سوى عن بيان غامض حول إزالة الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية. وأشاد ترامب في تغريداته بالرئيس الصيني شي جينبينغ، وقال إنه «ساعد بشكل كبير» من خلال دعمه للقمة.

وكتب «آخر ما تريده الصين هو وجود أسلحة نووية بشكل كبير عند جارتها. لقد ساعدت العقوبات التي فرضتها الصين وروسيا، بشكل كبير».

سترات سوداء

وصلت طائرة نقل تابعة للخطوط الجوية الكورية الشمالية «إير كوريو» وعلى متنها مسؤولو أمن كوريون شماليون ومركبات، إلى العاصمة الفيتنامية هانوي، أمس حيث ستستضيف المدينة القمة الثانية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طبقا لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أمس.

وطبقا لموقع «زينج» الإخباري الفيتنامي ووسائل إعلام محلية أخرى، وصلت طائرة نقل كورية شمالية إلى مطار «نوي باي» الدولي في هانوي نحو الساعة التاسعة وعشرين دقيقة صباح أمس بتوقيت فيتنام.

وشوهد رجال يرتدون سترات سوداء اللون، ويُعتقد أنهم حراس الزعيم الكوري الشمالي، في مهبط الطائرات بالمطار بعد نزولهم من الطائرة. وحوالي الساعة العاشرة والثلث صباح أمس بالتوقيت المحلي، غادرت سيارتان رياضيتان متعددتا الأغراض بدون لوحات مبنى كبار الشخصيات في المطار بقيادة سيارات الشرطة الفيتنامية.

ويبدو أن هاتين السيارتين تتبعان الفريق الأمني للزعيم الكوري الشمالي، وقد سارت خلفهما حافلات وشاحنتان، على متنها مسؤولون كوريون شماليون، إلى فندق «ميليا» حيث من المرجح أن يقيم كيم.

قائمة الناخبين

أعلنت كوريا الشمالية رسميًا قائمة الناخبين للانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة الشهر المقبل لاختيار نواب البرلمان.

وقالت وكالة الأنباء الكورية المركزية أمس إنه تم نشر سجل الناخبين لكل دائرة انتخابية على مستوى البلاد قبل انتخاب النواب للدورة 14 لمجلس الشعب الأعلى. ومن المقرر أن يجري مجلس الشعب الأعلى، برلمان كوريا الشمالية (الذي تنحصر وظيفته في الموافقة على القرارات المعدة مسبقا) انتخابات في 10 مارس لاختيار نواب جدد لفترة تستمر خمس سنوات.

وسيحل النواب الجدد محل النواب الحاليين الذين تم اختيارهم في أول انتخابات جرت تحت قيادة الزعيم الحالي كيم جونج أون في مارس 2014 ويعتبر التصويت إلى حد كبير إجراءً شكليًا. وبلغت نسبة المشاركة الرسمية للناخبين97ر99% في الانتخابات الأخيرة، وتصويت بنسبة 100% للمرشحين المعتمدين.