صحافة

إيران : انضمام إيران إلى «أف أي تي أف» خطوة ضرورية

24 فبراير 2019
24 فبراير 2019

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «إيران» تحليلاً نقتطف منه ما يلي:

إن انضمام إيران إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال «اف اي تي اف» (FATF) هي خطوة ضرورية وأساسية لانتقال إيران وفق شروطها وظروفها إلى النظام المالي العالمي وتنظيم التعامل المالي مع الدول الأخرى وتحديدا الدول التي حافظت على مسافة مع الولايات المتحدة الأمريكية في موضوع العقوبات المفروضة على طهران نتيجة الخلاف النووي.

وقالت الصحيفة: إن انضمام إيران لاتفاقية «اف اي تي اف» (FATF) أمر ضروري لإقامة علاقات اقتصادية جيدة مع روسيا وأوروبا لغرض الالتفاف على العقوبات الأمريكية، مشيرة إلى أن هذا الأمر يحظى أيضاً بأهمية أخرى مرتبطة بالحاجة لمنع أي عملية تبييض أموال ناجمة عن تهريب أو تجارة المخدرات وغيرها من العمليات غير القانونية.

وذكرت الصحيفة أن انضمام إيران لـ «اف اي تي اف» سيمكنها من المشاركة في أنظمة تمويل بديلة مع الدول الأوروبية والصين وروسيا والتي تتوفر فيها المعايير الدولية الخاصة بتنظيم القطاع المصرفي خاصة أن الالتزام بهذه المعايير سيتم بناء على تعريف إيران لمفهوم الإرهاب وهو ما يضمن لها عدم حصول أي ضرر محتمل في هذا المجال.

وتابعت الصحيفة: في حال نجح الأوروبيون في تطبيق بنود الكيان المالي المستقل عن الولايات المتحدة الأمريكية فإن الانضمام إلى اتفاقية «اف اي تي اف» هو ممر جيد لإيران حيث من المرجح أن تحتاجه من أجل مواءمة قطاعها المصرفي مع نظيراته الدولية.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأهمية توقيع اتفاقية «اف اي تي اف» لإدخال تعديلات على النظام المصرفي الإيراني وإضفاء مرونة على العلاقات المصرفية بين إيران ودول العالم لأن مجرد التوقيع على هذا الاتفاق يفرض تعديل العمل المصرفي دون الحاجة للتدقيق بشأن مصادر المال، وهذا الانضمام يعني أيضاً أن المصارف الإيرانية تعمل وفق المعايير الدولية ما يسهل التعاطي بينها وبين المصارف الأجنبية.

واعتبرت الصحيفة الانضمام لاتفاقية «اف اي تي اف» بأنه خطوة إيجابية من شأنها أن تعزز علاقات إيران مع الدول الأخرى خصوصا الرافضة للعقوبات الأمريكية التي تعتقد طهران بأنها مخالفة للقوانين الدولية.