1141137
1141137
الاقتصادية

رئيس «الآيزو» يؤكد دور المواصفات في دعم الصناعات الوطنية

24 فبراير 2019
24 فبراير 2019

تقليل التكاليف وزيادة رضا المستهلكين -

ألقى سعادة جون والتر رئيس المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو) أمس بمبنى ديوان عام وزارة التجارة والصناعة محاضرة حول «المواصفات الوطنية ودورها في دعم الصناعات وتسهيل التبادل التجاري»، والذي يزور السلطنة للمشاركة في المؤتمر الخليجي الخامس لكفاءة المختبرات الذي يعقد خلال الفترة 26 - 27 فبراير الجاري‏‏.

هدفت المحاضرة إلى رفع كفاءة العاملين في قطاع المختبرات من خلال تطبيقها للممارسات الدولية التي تؤكد الكفاءة وضمان استمراريتها، ولما من شأنه مساعدة هذه المختبرات على تحقيق الكفاءة في أعمالها وضمان استمراريتها وتحقيق تنافسيتها، ومن أجل دعم هذه المختبرات كأداة للحصول على الاعتماد، وهو ما يفسر الحاجة المتزايدة لاختبارات الكفاءة حتى بالنسبة لأنشطة تقييم المطابقة الأخرى، مثل التفتيش أو شهادة مطابقة المنتجات.

في بداية المحاضرة تحدث سعادة جون والتر عن المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو) وهي منظمة مستقلة غير ربحية مقرها في جنيف بسويسرا مهمتها وضع المعايير والمواصفات الدولية، وتضم المنظمة 163 عضوا وأكثر من 22 ألف مواصفة دولية، وأكثر من 300 لجنة فنية، وتصدر 100 مواصفة قياسية شهريا.

وتعتبر المنظمة منصة لتطوير الأدوات العملية من خلال الفهم المشترك والتعاون مع جميع أصحاب المصلحة. وأوضح رئيس المنظمة الدولية للتقييس (الأيزو) نظام الأيزو مزايا المواصفات الدولية في التجارة والدخول إلى الأسواق والجودة والسلامة والبيئة والصحة، وكذلك العمل المشترك وتحسين البنى الأساسية وتقييم المطابقة، وتساهم المواصفات الدولية في التجارة عبر تقليل التكاليف والوصول إلى أسواق جديدة وتقليل التأثير على البيئة وزيادة رضا المستهلكين. كذلك تحدث سعادة جون والتر حول انترنت الأشياء والمدن الذكية والتصنيع الذكي وتغير المناخ، وتقنية بلوك تشين، كذلك تطرق سعادة الضيف إلى المواصفات القياسية في السلطنة ومزايا الانضمام للمنظمة الدولية للتقييس وتحسين الكفاءة في عملية تطوير المعايير، وأهمية الاعتماد على المختبرات العاملة بالدول الأعضاء لزيادة كفاءة أنشطتها من خلال تطبيق المواصفات الدولية «آيزو».

وفي السياق ذاته نظمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية- مدائن، صباح أمس بواحة المعرفة مسقط، محاضرة بعنوان (دور المواصفات في دعم الصناعات الوطنية) وذلك لأصحاب المصانع والشركات المستثمرة بمدينة الرسيل الصناعية، قدمها سعادة جون والتر وأوضح من خلالها أن المنظمة تعمل كشبكة عالمية بالتعاون مع هيئات المعايير الوطنية كعضو واحد من كل بلد بهدف جعل المعايير والمقاييس موحدة دوليا.

وأشار جون والتر إلى أن المنظمة يسمح لها بتمويل مشاريع تنمية الجودة والمقاييس في بيئة محايدة من أجل الحفاظ عليها وجعلها متجددة، حيث توفر المنظمة منصة لتطوير الأدوات العملية من خلال الفهم المشترك والتعاون مع جميع أصحاب المصلحة، وأوضح والتر أن وجود مقاييس ومعايير واضحة يسهل من عملية التجارة والوصول إلى الأسواق، وزيادة جودة المنتجات وسلامتها والمحتفظة على البيئة وكذلك الصحة العامة وبيئة العمل، أما فوائد الالتزام بالمقاييس والمعايير الدولية فتنعكس إيجابا على خفض التكاليف الإنتاجية وزيادة رضا الزبائن، بالإضافة إلى الوصول لأسواق جديدة.