الأولى

القمة العربية-الأوروبية تبحث اليوم الأولويات الاستراتيجية المشتركة

23 فبراير 2019
23 فبراير 2019

بناء على التكليف السامي.. السيد أسعد يصل شرم الشيخ لترؤس وفد السلطنة -

عواصم - العمانية - وكالات: بناءً على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - وصل صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان مساء أمس إلى مدينة شرم الشيخ المصرية لترؤس وفد السلطنة المشارك في القمة العربية الأوروبية الأولى المزمع عقدها في مدينة شرم الشيخ اليوم وغدا. وكان في استقبال سموه والوفد المرافق له لدى وصولهم مطار شرم الشيخ الدولي معالي هشام توفيق وزير قطاع الأعمال بجمهورية مصر العربية. وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن القمة، التي تعقد تحت شعار «الاستثمار في الاستقرار» ستركز على «كيفية تحقيق الاستقرار في المنطقة، ومخاطر الإرهاب، وعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى جانب موضوعات الهجرة غير الشرعية، وتدفقات اللاجئين إلى داخل أوروبا». كما حدد الاتحاد الأوروبي، في بيان، أهداف القمة في نقاط عدة، أهمها «تعزيز العلاقات المشتركة، ودفع التعاون بمجالات التجارة والاستثمار، والهجرة، والأمن، بالإضافة إلى الوضع في المنطقة». وتعتبر الموضوعات الأمنية والاقتصادية، الأبرز في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى، فيما تحدثت مصادر دبلوماسية عربية عن إدراج موضوعات اجتماعية على جدول القمة، ورغم عدم إعلان تفاصيلها، أكدت أنها «لا تقل أهمية عن الجانب السياسي».

وقبل انعقاد أعمال القمة، عُقد اجتماعان بين الجانبين العربي والأوروبي، الأول على مستوى الخبراء بمقر الجامعة العربية، نهاية الشهر الماضي وآخر وزاري في بروكسل مطلع شهر فبراير الجاري.

وتعقد الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة مساء اليوم الأحد، تعقبها جلسة مفتوحة بين القادة المشاركين فيها، أو منصة حوارية للاتفاق على المسائل المهمة التي سيتم البدء بتنفيذها. وقال رئيس وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي، إيفان سوركوش، إن 24 من رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء بالاتحاد الأوروبي سيشاركون في القمة. وأضاف في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن القادة الأوروبيين مهتمون بقوة بتعزيز التعاون مع جيراننا العرب». وأشار إلى أن «24 من أصل 28 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي ستحضر لشرم الشيخ لحضور القمة، فيما قالت وسائل إعلام محلية مصرية إن 16 دولة عربية ستشارك في القمة».

وصرح خالد الهباس الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية أن الجامعة تنتظر من هذه القمة «انطلاقة جديدة» للتعاون العربي الأوروبي.وقال «كافة ما يهم الاستقرار الإقليمي وكيفية تضافر الجهود العربية والأوروبية لمواجهة التحديات السياسية والأمنية القائمة التي تهدد الاستقرار، جميعها محل نقاش». وقالت مصادر دبلوماسية أوروبية وعربية: إن القمة ستناقش تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى الأمن ومكافحة الإرهاب والهجرة والتغيرات المناخية والأزمة الليبية والقضية الفلسطينية.