العرب والعالم

قائمتان عربيتان تتنافسان في انتخابات «الكنيست»المقبلة

22 فبراير 2019
22 فبراير 2019

رام الله ـ عمان ـ نظير فالح:-

تخوض الأحزاب العربية انتخابات «الكنيست» الـ21 المقبلة بقائمتين منفصلتين، وذلك بعد فشل مفاوضات الساعة الأخيرة لإعادة توحيد القائمة المشتركة بمركباتها الأربعة (التجمع الوطني الديمقراطي، الحركة الإسلامية، الجبهة الديمقراطية والحركة العربية للتغيير).

وقدمت الليلة قبل الماضية للجنة الانتخابات المركزية، قبيل إغلاق باب تقديم القوائم، قائمتين متحالفتين، الجبهة وطيبي من جهة، والإسلامية والتجمع من جهة أخرى، وذلك إثر فشل المفاوضات الأخيرة لإعادة تشكيل القائمة المشتركة.

يذكر أنه خلال الساعات القليلة التي سبقت الموعد النهائي لتقديم القوائم، أطلقت مبادرة أخيرة في محاولة لإعادة توحيد القائمة المشتركة بمركباتها الأربعة (التجمع الوطني الديمقراطي، الحركة الإسلامية، الجبهة الديمقراطية والحركة العربية للتغيير)، وخوض الأحزاب العربية الانتخابات ضمن قائمة واحدة لا قائمتين.

وأوضحت المصادر أنه «خلال الساعة الأخيرة عقدت مفاوضات ماراثونية لإعادة تركيب القائمة المشتركة، غير أن كافة المحاولات لم تجد نفعًا لإعادة الحياة للقائمة المشتركة». وارتفعت وتيرة الاتصالات عبر المكالمات الهاتفية بين ممثلي الكتلتين، الجبهة وطيبي من جهة، مقابل الإسلامية والتجمع، وذلك في إطار المسعى الأخير نحو تشكيل القائمة المشتركة، وفشلت جميع المحاولات في ذلك.

وجاءت هذه الجهود الأخيرة، استجابة للمطالب الشعبية والضغوط الجماهيرية المتزايدة للوصول إلى اتفاق بأي شكل من الأشكال لإعادة المشتركة، في ظل تكتل اليمين الفاشي، وتكتل جنرالات «المركز» في قائمة واحدة.