الأولى

التـوقيـع علـى اتفاقيـة الدفـاع المشترك تعزيزا للتعاون العسكري

22 فبراير 2019
22 فبراير 2019

كتب - عبدالوهاب الهنائي والعمانية: أكد معالي جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني أن حكومة بلاده تقدر الجهود الحثيثة التي يبذلها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- والحكومة العمانية من أجل إرساء قواعد الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وقال معاليه إن حكومة بلاده «تتعلم الكثير من سياسة السلطنة الخارجية» خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع دول الجوار.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده معاليه بمقر السفارة البريطانية بمسقط أمس.

ووقعت السلطنة والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية على اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين الصديقين، كما عقدت جلسة مباحثات مشتركة بين البلدين.

وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع فيما وقعها نيابة عن حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية معالي جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني.

وتهدف الاتفاقية إلى تأطير التزام البلدين بالدفاع المشترك عن أمنهما واستقرارهما وازدهارهما ودعمهما لسيادة ووحدة أراضي كل منهما وتطوير العمل العسكري الثنائي.

وعقب توقيع الاتفاقية قال معالي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في تصريح له بأن الاتفاقية تمثل علامة بارزة في مسيرة التعاون، وتمهّد لمزيد من التعاون العسكري والتمارين المشتركة ترجمةً لأهداف هذه الاتفاقية. من جانبه قال معالي وزير الدفاع البريطاني في تصريح له، إنه حدث تاريخي مهم بين بلدينا، ونؤكد من خلاله على حرصنا على الدفاع المشترك عن بلدينا، مؤكد أن أمن الخليج يعد امتدادًا لأمننا.