العرب والعالم

اليمن: تجـنيـد 2700 طفـل وغـارات جويـة على حجّـة

21 فبراير 2019
21 فبراير 2019

صنعاء-«عمان»-جمال مجاهد-(د ب أ):-

أفادت منظّمة «اليونيسف» بأن أطراف النزاع في اليمن قامت بتجنيد أكثر من 2700 طفل، فيما تم تزويج ثلثي الفتيات قبل أن يبلغن سن الثامنة عشرة. وقالت المنظّمة أمس في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع «تويتر» إن الأطفال هم أكبر ضحايا النزاع في اليمن. وأضافت «يجب أن لا يكون الأطفال هدفاً بتاتاً».

ميدانيا: شنّت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس أربع غارات على منطقة قريات في العبيسة في مديرية كشر بمحافظة حجّة «شمال غرب اليمن».

وتشهد المنطقة معارك عنيفة بين قبائل حجور ومسلّحي «أنصار الله» الذين يفرضون حصاراً خانقاً عليها.

من جانب آخر تعثرت الأطراف اليمنية المتصارعة في تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار الجزئي في محافظة الحديدة، غرب اليمن، في الموعد المحدد له.

وقال محمد الحوثي، رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة (أنصار الله) في تغريدات نشرها أمس الأول، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» : انتهت المهلة التي وضعها مايكل لوليسجارد (المبعوث الأممي إلى اليمن).

وحمل محمد الحوثي، قوات التحالف والحكومة اليمنية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، «مسؤولية عدم التوزيع والاستفادة من الغذاء المتواجد بمطاحن البحر الاحمر والذي يكفي 7ر3 مليون نسمة لمدة شهر، ومسؤولية المجاعة والحصار غير القانوني».

واستطرد بالقول: نعتبر أن عرقلة تنفيذ المرحلة الأولى أتت لحرمان المبعوث الأممي من الحديث عن إحراز تقدم في إحاطته وإفقاده الثقة، ويؤكد أن دول التحالف العربي لايتعاملون بجدية مع جهود المبعوث ولا الجهود الدولية بهذا الشأن .

ودعا محمد الحوثي الأمين العام للأمم المتحدة وممثله الخاص والدول التي وصفها بـ «المحبة» لتنفيذ اتفاق السويد في الحديدة وتعزيز فرص السلام، للضغط على «دول العدوان» لإعادة الانتشار والقبول ببدء إعادة الانتشار. كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل لجنة مساندة لجهود الأمم المتحدة للسلام في اليمن والضغط على معرقله.