الاقتصادية

الندوة السنوية لبنك التنمية العماني تواصل جلساتها لليوم الثاني على التوالي

21 فبراير 2019
21 فبراير 2019

مناقشات مستفيضة حول تعزيز الابتكار والإبداع وزيادة النمو الاقتصادي -

عمان: واصلت الندوة السنوية لاتحاد مؤسسات التمويل التنموي في آسيا والباسيفيك، والتي ينظمها بنك التنمية العماني، أعمالها أمس لليوم الثاني على التوالي وذلك بفندق شيراتون عمان.

فقد عقد على مدار اليومين السابقين العديد من الجلسات منها جلسة حول دور المؤسسات المالية في تطوير مفهوم الريادة والتوظيف الذاتي والتي سلطت الضوء على الأدوار التي تقوم بها مؤسسات التمويل في المؤسسات المتناهية الصغر الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الاستشارات اللازمة لاحتضانها، حيث توفر هذه النوعية من المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. الكثير من فرص العمل وتساهم في تعزيز الابتكار والإبداع وزيادة النمو الاقتصادي، وتطرقت الجلسة إلى مظاهر ريادة الأعمال في قطاعات الخدمات والتصنيع والتصنيع الزراعي وكيفية قيام مؤسسات التمويل بدعم هذه الصناعات.

وناقشت الجلسة الخاصة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص قضايا البنية الأساسية والدعم اللوجستي مع استعراض نماذج من مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ونموذج التمويل الذي يتم تنفيذه في المنطقة. كما سلطت الندوة الضوء على المجالات التي تعتمد على الابتكار مثل تطوير التطبيقات والحلول التي تعتمد على الهواتف النقالة والشبكات والتقنيات الأخرى المتطورة ، وانعكاس استخداماتها في مجالات الطب والتصنيع ، ودور التمويل التنموي في توفير التقنية المتطورة.

كما تتطرق الندوة في جلسة التمويل الأخضر للجوانب المتعلقة بالمتغيرات المناخية ووضعها في الاعتبار من جانب المؤسسات المالية، وكذلك القرارات المتعلقة بالاستثمار والإقراض والمساهمة في توفير حلول أفضل وأكثر استدامة وتحقيق نتائج جيدة على المدى الطويل والقصير سواء من الناحية المادية أوالمعنوية.

‏وكان بنك التنمية العماني منذ إنشائه عام 1979 م، قد حرص على التمويل التنموي في السلطنة خاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات القيمة المضافة في مختلف المجالات التنموية الإنتاجية والخدمية.

وتعتبر هذه هي الندوة الثانية بالتعاون مع منظمة المؤسسات التمويلية التنموية في آسيا والباسيفيك التي تأسست في عام 1976 وهي منظمة تجمع البنوك التنموية والمؤسسات المالية العاملة في تمويل التنمية في منطقة آسيا والباسيفيك وتهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة من خلال تبادل الخبرات والمعارض وأفضل الممارسات في المجال التنموي. ويبلغ عدد أعضائها 131 مؤسسة تنموية تعمل في 45 دولة.