907543
907543
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

21 فبراير 2019
21 فبراير 2019

ما يجري في الكون بتدبير من الله الذي أوجد الأساليب واقتضت حكمته أن تكون مفضية إلى مسبباتها -

■ ■ ما قولكم فيما يعتذر به بعض الناس عندما ينصحون بعدم الســرعة من أن الشوارع مؤهلة للإسراع وكل شيء بقضاء وقدر؟

الذين يجيبون هذه الإجابــة جهلة وإلا فمن رمى نفســه من جبل ومن شرب ســماً ومن رمى نفســه في بئر كل هؤلاء لن يصيبهم إلا ما كتب الله لهم، وكل ما يجري في هذا الكون إنما يجري بتدبير من الله الذي أوجد الأساليب واقتضت حكمته ان تكون مفضية إلى مسبباتها، فالإنسان عليه أن يأخذ بأسباب الخير وأن يدع أسباب الشر، فلو كان هذا الذي يقولونه عذرا لهم في الإسراع لكان أيضا في ذلك عذر لمن رمى نفسه من شاهق أو في بئر أو من شرب سما أو اطلق على نفسه الرصاص أو فعل أي شيء من هذا القبيل، لان كل ذلك إنما تكون الإصابة فيه بقدر من الله تعالى، فلن يصيب أحد إلا ما كتبه الله تعالى له، ولكن الله تعالى أوجد العقول في البشر وجعل الإنسان أمينا على نفسه: (بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيْرَةٌ) فهو مأمور أن يتقي كل ما يؤدي به إلى الهلاك وكل ما يؤدي به إلى الضرر وليس هو أمينا على نفسه إن كان لا يبالي بأن يوردها موارد الهلاك والعطب، والله أعلم.

■ ■ هل الزكاة تكون عن قيمة الشراء بالنسبة للحلي أو عن وزنها؟

يجوز إخراج جزء من الحلي المزكى في الزكاة بعد وزنه، أو إخراج ربع عشر قيمته بعد اعتبار القيمة. واالله أعلم.

■ ■ امرأة لديها ذهب في حد الزكاة، وعليها ديــن أكثر من حد الزكاة. فهل تزكي أم لا؟

إن كان الدين غير منسأ سقطت زكاة ذهبها بقدر الدين. واالله أعلم.

■ ■ ما قولكم في الزكاة التي تخرج من الحلي. هل تنقص قيمته بقدر الزكاة المخرجة، أم تظل القيمة نفسها وتخرج نفس القيمة كل سنة؟

إن كان الحلــي موجودا قائما فلا تنقص قيمته بالــزكاة، فيخرج منه كل عام نفس المقدار، ولكن لا بد من اعتبار قيمته في كل عام، فقد ترتفع وقد

تنخفض. واالله أعلم.

■ ■ تاجر لديه ثروة تجارية في صورة عروض وبضائع، اشتراها بثمن ولم يبعها بعد، فكيف يزكيها؟ وما هو الدليل على وجوب الزكاة في عروض التجارة؟

تزكى عروض التجارة بقدر قيمتها في الوقت الذي تجب فيه الزكاة- أي عندما يحول عليها الحول- والدليل على وجوب الزكاة في عروض التجارة النصوص العامة الدالة على ذلك، مع الإجمــاع المنعقد على وجوب الزكاة

في التجارة. واالله أعلم.

■ ■ تاجر يبيع ويشتري بالســعر الحاضر، وآخر يتربص حتى ترتفع الأسعار ثم يبيع (أي أنه محتكر) وقد تمكث عنده الســلعة أعواما كثيرة. فكيف تكون زكاة كلا التاجرين؟

كل منهما عليه أن يحســب ما عنده من عروض التجارة على رأس كل عام، ويزكيها مع النقود. واالله أعلم.