عمان اليوم

جنوب الشرقية تختتم المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية

21 فبراير 2019
21 فبراير 2019

كتب ــ سعيد بن راشد الراسبي -

أقيمت بتعليمية جنوب الشرقية المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات للصفوف ( 5 – 6 ) للعام الدراسي 2018 /‏ 2019 والتي تهدف إلى تحفيز وتشجيع وإثارة دافعية الطلاب لدراسة مواد العلوم والرياضيات، والتركيز على عمليات التفكير والقدرات العليا وتطبيق المعرفة وغيرها.

حيث بلغ عدد الطلاب المشاركين في المسابقات الشفهية (496) طالبا وطالبة لمختلف فئات المسابقة للفصول (5 ـ 6) وتم توزيع المدارس المشاركة إلى ثلاثة مراكز لمدارس صور وثلاثة مراكز لمدارس جعلان وثلاثة مراكز لمدارس الساحل بجعلان ومركز واحد لمدارس مصيرة. وقد أسفرت نتائج التصفيات على مستوى المحافظة عن تأهل المدارس للمرحلة النهائية على النحو التالي: في مادة الرياضيات حصلت مدرسة سعود بن عزان على المركز الأول وحصلت مدرسة الرويس على المركز الثاني وحصلت مدرسة الأشخرة على المركز الثالث.

وفي مادة العلوم حصلت مدرسة الرفعة على المركز الأول وحصلت مدرسة المهلب بن أبي صفرة على المركز الثاني وحصلت مدرسة الكامل على المركز الثالث.

هذا ويهدف برنامج التنمية المعرفية إلى تحفيز الطلاب وإثارة دافعيتهم لدراسة هذه المواد من أجل تحقيق التناسب المطلوب بين مخرجات التخصصات العلمية والإنسانية ومتطلبات التنمية في المجتمع وتفعيل الجانب التطبيقي في التحصيل الدراسي بالمجالات المستهدفة ورفع مستويات تحصيل الطلاب في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية والطبيعية وتحسين مستوى الأداء العملي للطلاب وتوفير أدوات لتقييم مستويات التحصيل والأداء للطلاب وتوجيه الطلاب لتعلم كيف يتعلمون خاصة إذا ما تم التركيز في البرنامج على عمليات التفكير وتطبيق المعرفة التي يتعلمونها في حياتهم اليومية وتحسين أداء طلاب السلطنة في الاختبارات والدراسات الإقليمية والدولية المماثلة التي تشارك فيها على المستويين الإقليمي أو الدولي وتحفيز المعلمين والمعلمات لتطوير أدائهم وتجديد أساليب تعاملهم وتطويرها مع مستويات متعددة في الصف الواحد وتمكين المعلمين والمتعلمين من تسخير البيئة كمصدر للتعلم وفي الوقت نفسه مجالا لتطبيق المعرفة العلمية وتشجيع المعلمين والمتعلمين لمتابعة التطورات والاختراعات في مجالات العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية والطبيعية وتطوير مهارات المعلمين والمعلمات والمشرفين فيما يتعلق بمهارات إعداد أسئلة القدرات العقلية العليا ومساعدة المعلمين والمعلمات في فهم معايير تحقيق المخرجات التعلمية ومراعاتها وتوفير مؤشرات علمية تستخدم كتغذية راجعة تساعد في تحسين مختلف المدخلات والعمليات والمخرجات المرتبطة بالمنظومة التربوية ونشر الوعي بأهمية مفاهيم ومهارات العلوم والرياضيات والجغرافيا وارتباطها بالاقتصاد والتنمية المجتمعية المستدامة والمساهمة في بناء الكوادر وتطوير قدراتها العلمية والمعرفية في إطار سعي السلطنة لبناء منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار واستكمال بنيتها الأساسية.