1137923
1137923
المنوعات

جمعية الصحفيين العمانية تختتم مشاركتها في حلقة بعنوان «دور الإعلام الفعال في الأزمات» بالأردن

20 فبراير 2019
20 فبراير 2019

اختتمت في المركز التدريبي التابع لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الذي تستضيفه وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس الأول فعاليات الدورة التدريبية بعنوان: دور الإعلام الفعال في الأزمات والتي كانت قد انطلقت يوم الأحد الفائت بمشاركة 23 صحفيا يمثلون عددا من وسائل الإعلام العربية.

وقد شاركت جمعية الصحفيين العمانية بوفد ترأسه أمين سر الجمعية طالب الضباري وعدد من أعضاء الجمعية الذين يمثلون بعضا من وسائل الإعلام المحلية.

وحظيت الحلقة والتي حاضر بها المدرب محمد صالح الملكاوي المتخصص في التحليل السياسي بطرح العديد من الجوانب التي تعنى بدور الإعلام الفعال في الأزمات والإجراءات الإدارية والإعلامية الفعالة للتعامل مع الأزمات، وكيفية تشكيل فريق العمل، تدريب على كيفية استخدام الفنون الصحفية وقت الأزمات.

كما شملت الحلقة تدريب المشاركين على كيفية الكتابة في ظل شُح المعلومات، وآليات البحث عن مصادر معلومات جديدة وموثقة، أو خلال فوضى المعلومات المنقوصة والإشاعات خلال الأزمات، تدريب الصحفي على كيفية مواجهة فوضى وسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية تحويل التسابق المحموم للحصول على المعلومات إلى فرصة للاستفادة منها.

كما تناولت الحلقة في يومها الثالث والأخير كيفية تدريب الصحفي على استخدام الموبايل خلال الأزمات (صحافة الموبايل)، بجانب تدريب عملي على كيفية التعامل الإعلامي مع الأزمات المحلية في الدولة أو الأزمات الإقليمية، تحليل أزمات محلية وإقليمية لمعرفة جوانب القوة والضعف في التعامل الإعلامي معها.

كما تناولت الحلقة موضوعات حول الإجراءات الإعلامية والإدارية والفنية والتقنية الفعالة للتعامل مع الأزمات، وكيفية استشعار وتوقع المشاكل والتحديات قبل وخلال وبعد الأزمات إعلاميا.

وفي حفل ختام الحلقة قام مدير عام وكالة الأنباء الأردنية د . محمد العمري بتوزيع الشهادات على المشاركين في الدورة من السلطنة والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت والسودان والأردن.