عمان اليوم

دراسة اعتماد السوق المسائي بغضفان ومدخل بلدة فزح في ولاية لوى

20 فبراير 2019
20 فبراير 2019

لوى - عبدالله بن سالم المانعي -

ناقشت لجنة الشؤون البلدية بولاية لوى في اجتماعها الثاني للعام الحالي أمس برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة العبري والي لوى عدة مواضيع تتعلق بالطرق والأسواق والكسارات وطلبات الأهالي المتعددة في أكثر من موقع ومجال خدمي تنموي.

واستهلت اللجنة اجتماعها الذي عقدته بقاعة الاجتماعات بالولاية اعتماد شعار المجلس البلدي الموحد على مستوى ولايات ومحافظات السلطنة، وتطرقت إلى آلية دعم مبنى مسلخ الولاية العام، وفي مجال الطرق تداولت اللجنة من جديد طلب رصف مدخل بلدة مخيليف الذي يربط البلدة والقرى المتاخمة لها على الطريق العام خط مسقط - الباطنة الذي سبق تداوله من قبل اللجنة في اجتماعات بالعام الماضي، وتم تدارسه من كافة الجوانب، وتبين وجود الحاجة الملحة لعملية الربط تسهيلا على الأهالي في ولوج الشارع العام والنزول منه في مرحلة مهمة خاصة بعد تزايد أعداد المركبات والشاحنات والمعدات التي تقف شرق الشارع العام على مقربة من المدخل.

وفيما يخص مسار مشروع طريق الباطنة السريع المار بأحرام الولاية في الاتجاه الشمالي الجنوبي بحثت اللجنة ما يخص المخرج المؤدي إلى بلدة فزح والقرى الواقعة بعدها، وناقشت عدم التزام قائدي الصهاريج المحملة بالمياه ومياه الصرف الصحي بالمداخل والمخارج في الطريق ذاته، وهي ظاهرة تفشت في الآونة الأخيرة أوجدت معضلة تطلب الوقوف عليها ومعالجتها.

وفي مجال الإسكان تطرقت اللجنة إلى طلبات ترميم المنازل المقدمة إليها بشكل عام ومن سكان قرية الزهيمي الجبلية بشكل خاص المقدمة لفريق حصاد لوى الخيري التابع للجنة الاجتماعية بالولاية، وهي المعنية بالقيام بذلك وفق ما يتوارد إليه من موارد مالية.

وتدارست اللجنة الطلب المرفوع إليها بشأن اعتماد السوق المسائي ببلدة غضفان الذي تتوافر به الأسماك والخضروات والفواكه والأكلات المحلية التي تلبي حاجة العمالة الوافدة العاملة بميناء صحار على وجه الخصوص، ويشكل نافذة مطلة لها كونها تنحدر من سكناتها بالمزارع الواقعة غرب الشارع العام على اعتبار أن السوق يوفر فرص عمل واعدة لأبناء الأهالي من العاملين في مهنة بيع وتسويق الأسماك.

وتدارست اللجنة كذلك آلية تنشيط متنزه الرميلة الذي أنشئ على شاطئ البلدة لزيادة فاعليته وتوفيره للظروف المواتية أمام الأسر بما يحتويه حاليا من استراحات وألعاب متنوعة للأطفال.

وذهبت اللجنة في اجتماعها لتدارس مواقع لعرض وبيع السيارات المستعملة بالولاية ضمن ولايات المحافظة التي تسعى هي الأخرى لإيجاد تلك المواقع، وأبدت اللجنة وجهة نظرها حول الطلب المقدم من أحد الأهالي بإنشاء كسارة بالولاية تلبي الاحتياجات المتزايدة لقطاع البناء والتشييد المتزايدة خاصة في المخططات الجديدة التي تشهد نموا مطردا.

وقد رفعت اللجنة توصياتها حيال المواضيع التي تدارستها عن قرب، واستعرضت التوصيات الواردة من الجهات المختصة على محضر اجتماعها الأول للعام الحالي.

حضر الاجتماع أعضاء المجلس البلدي وممثلو الجهات ذات الاختصاص.