عمان اليوم

بدء تصفيات مسابقة المناظرات الطلابية بتطبيقية صور

20 فبراير 2019
20 فبراير 2019

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

بدأت بكلية العلوم التطبيقية بصور فعاليات مسابقة المناظرات الطلابية لطلبة الكلية، حيث ينظمها مركز الخدمات الطلابية. وقد تشكَّلت لجنة التقييم بإشراف من الدكتور حميد بن عامر الحجري رئيس قسم المتطلبات العامة، سلطان بن سيف السرعي أستاذ مساعد بقسم الاتصال الجماهيري، وسعيد بن حمد العلوي من مركز الخدمات الطلابية.

وقد جرت التصفيات النهائية بين الفرق، وتم اختيار هذه الفرق بعد التصفيات التمهيدية، والتي جرت في وقت سابق منذ بداية الفصل الأكاديمي الأول، وقد أتاحت اللجنة للفرق الأربعة تقديم مرافعاتها حول الموضوعات التي تم طرحها؛ حيث تتم المسابقة بين فريقين؛ أحدهما للموالاة، والآخر للمعارضة، وعلى ضوء لجنة التقييم تم اختيار الفرق المتأهلة للمنافسة.

وتعـد المناظرات الطلابية نشاطا ثقافيا له أهمية بالغة، كما تعد وسيلة تعليمية مهمة وفعالة لتحليل القضايا والأفكار، وتسليط الضوء عليها من خلال مناقشتها بأسلوب الحوار العلمي الراقي والمتحضر لبلورة أو تكوين رأي، اعتمادا على الحجج والأدلة والبراهين.

وتعمل المناظرات على إكساب الطلاب مهارة الإنصات والاستماع الجيد، والرد على ما يُطرح من قبل الآخرين بشكل علمي منظم، يؤدي لاحترام الرأي والرأي الآخر، وتعمل المناظرات على صقل مواهب الطلاب، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وتعويدهم على إتقان فن الخطابة وتحفيزهم للقراءة والاطلاع.