1138238
1138238
غير مصنف

النفط والغاز توقع اتفاقية مع شل وتوتال لتعزيز تكامل قطاع الطاقة بالسلطنة

20 فبراير 2019
20 فبراير 2019

كتبت: رحمة الكلبانية

تصوير: فيصل البلوشي

وقع معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز اتفاقية مرحلية لتمويل وتنفيذ برنامج العمل لعام 2019 لتطوير موارد الغاز للمشاريع المتكاملة لتلبية احتياجات السلطنة المتزايدة من الطاقة, وتم التوقيع مع شركتي شل وتوتال, و بمشاركة من شركة تنمية نفط عمان وشركة النفط العمانية.

وأكد معالي وزير النفط والغاز على أهمية هذا المشروع معتبرًا أياه واحدًا من أكبر وأهم انجازات السلطنة، مشيدًا بالتعاون التي تقدمه كل من شل وتوتال والشركات الأخرى ذات العلاقة. وتغطي الاتفاقية المرحلية للشق العلوي الموقعة أمس مواقع الغاز في الجزء الشمالي من المنطقة رقم 6 الواقعة غرب محطة سيح رول الحالية للغاز التابعة لشركة تنمية نفط عمان.

وسيشمل المشروع على استثمارات في عمليات استكشاف وإنتاج للغاز والذي سيتم دمجه والاستفادة منه في مشروع مصنع لتسييل الغاز والجاري مناقشة تفاصيله في الوقت الراهن والمزمع تشغيله وتطويره من قبل كل من شركة شل وشركة النفط العُمانية.

وتعقيبا على ذلك، قال كريس بريز رئيس شركة شل عمان: " إن توقيع هذه الاتفاقية دليل على التقدم الملحوظ المحرز في المشاريع المقترحة والذي سيؤدي دوراً هاماً للتوسع في الصناعات القائمة على الغاز في السلطنة وخلق فرص عمل وزيادة نسبة مساهمة الصناعات المحلية في الناتج المحلي الإجمالي".

وأعرب أرنود بروياك عن سعادة شركة توتال بهذه الخطوة الجديدة المتمثلة في إنشاء محطة لتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى مشتقات بترولية سائلة وأنشطة إسالة الغاز في صحار وهي ممتنة للحكومة لدعمها المستمر للشركة. واستطرد قائلا: " إننا على ثقة بأن هذا المشروع سيسهم في التنويع الاقتصادي في قطاع الغاز في السلطنة ويعزز التنمية الاقتصادية في ميناء صحار والمنطقة الصناعية. وتتعهد شركة توتال باستخدام أفضل خبراتها لتطوير وتشغيل هذا المشروع المتكامل والأول من نوعه".

وقال المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية: تمثل مشاريع الغاز هذه جزءًا من استراتيجية مجموعة شركاتنا نحو تكامل سلسلة صناعة الطاقة ولتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع رواد القطاع في العالم. بلا شك فإن مشاريع تحويل الغاز الطبيعي إلى مشتقات نفطية سائلة ستفتح الآفاق للمزيد من الاستثمارات فضلا عن توفير فرص عمل للشباب العماني. كما نسعى دائماً إلى المساهمة في دعم رؤية الحكومة لتنويع الاقتصاد الوطني ". ومن جانبه قال راؤول ريستوشي، مدير عام شركة تنمية نفط عمان: "إن الشركة أحرزت تقدماً ملحوظاً في السنوات المنصرمة بالاستكشافات الغازية الواعدة في حقل مبروك ، وستواصل جهودها في تقييم وتطوير الحقول حتى الانتهاء من صياغة شروط الاتفاقية النهائية . وتتطلع الشركة قدماً لتقديم الدعم لوزارة النفط والغاز والشركاء شل وتوتال وشركة النفط العمانية، وذلك بالتحول التدريجي من مشغل إلى مقدم خدمة لإنجاز هذا المشروع الهام الذي وبلا شك سيعود بالنفع على السلطنة وشعبها". وستواصل وزارة النفط والغاز وشركة شل وشركة النفط العمانية وشركة توتال) العمل بشكل وثيق وجنباً إلى جنب لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية النهائية والتي ستضمن نجاح هذه المشاريع المتكاملة.