1137625
1137625
العرب والعالم

تمديد الأحكام العرفية بجنوب الفلبين المضطرب

19 فبراير 2019
19 فبراير 2019

يستمر حتى نهاية العام -

مانيلا - (د ب ا)- أيدت المحكمة العليا الفلبينية أمس دستورية تمديد العمل بالأحكام العرفية لثالث مرة في جنوب البلاد المضطرب حتى نهاية هذا العام.

وصوتت المحكمة بواقع 9 أصوات مقابل رفض أربعة لصالح رفض أربع دعاوى قدمتها مجموعات من النواب والمحامين الحقوقيين وسكان مدينة مينداناو بجنوب البلاد، تشكك في شرعية تمديد الأحكام العرفية حتى 31 ديسمبر المقبل.

وكان مجلسا الشيوخ والنواب قد صوتا في ديسمبر الماضي لصالح تمديد الأحكام العرفية في مينداناو، في محاولة لمنع مسلحي تنظيم «داعش» من إعادة تنظيم صفوفهم وتصعيد التوترات في المنطقة التي تعاني من الصراعات.

وكان الرئيس رودريجو دوتيرتي قد أعلن فرض الأحكام العرفية لمدة 60 يوما في مينداناو في 23 مايو.2017 وأقر البرلمان بتمديد الإعلان حتى 31 ديسمبر 2017 بناء على طلب دوتيرتي من أجل منح القوات مزيدا من الوقت لهزيمة المسلحين.

وفي نهاية التمديد الأول، سعى دويرتي مجددا لتمديد الأحكام العرفية مرة ثانية، ووافق البرلمان على التمديد حتى نهاية هذا العام.

وكانت واقعة حصار مراوي قد خلفت دمارا في البلدة وأدت لنزوح أكثر من مليون شخص. وعلى مدار العام الماضي، استمر نزوح نحو 70 ألف مواطن، كما ما زالت أعمال إعادة ترميم المنطقة التجارية الرئيسية بالمدينة مستمرة.

وقال المتحدث الرئاسي سالفادور بانيلو قرار المحكمة العليا بإن قرار المحكمة يمثل» موقفا موحدا ضد قوى التمرد والإرهاب» من قبل الأفرع الثلاثة للحكومة.

وأضاف» نحن سعداء بان نعلم أن السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية على نفس المسار فيما يتعلق بمواجهة التمرد ومكافحة الأعمال الإرهابية التي تدمر الحياة والممتلكات وتقوم بها عناصر همجية محلية وأجنبية مسلحة ولاتخضع للقانون».

وقالت وزارة الدفاع مجددا إنه سوف يتم استخدام الأحكام العرفية لحماية المواطنين.

وقال المتحدث باسم الوزارة ارسينيو اندولونج» يمكن للمواطنين أن يطمئنوا بشأن استمرار رجالنا الشجعان في أداء واجباتهم بحزم لحماية مواطنينا من تهديد التمرد والإرهاب والتطرف العنيف».