عمان اليوم

اليوم.. حملة «قرارك مستقبلك» تُعرّف الطلبة بمستجدات القبول في شمال الشرقية

18 فبراير 2019
18 فبراير 2019

أكثر من 1000 أخصائي يرشدون الطلبة لمشوارهم الجامعي -

كتبت - نوال الصمصامية -

تواصل حملة «قرارك مستقبلك» التي تنفذها وزارة التعليم العالي بالتعاون مع المركز الوطني للتوجيه المهني أعمالها في مختلف محافظات السلطنة، وذلك بمشاركة أكثر من 1000 أخصائي توجيه مهني وبحضور عدد من المختصين بوزارة التعليم العالي إلى جانب الطلبة وأولياء أمورهم.

وتنفذ اليوم الحملة في شمال الشرقية، ومن المتوقع حضور 90 أخصائي توجيه مهني بالإضافة إلى الطلاب وأولياء الأمور، ويقدم عرض القبول الموحد أيمن العامري وأكرم اليعقوبي، فيما يوضح مستجدات البعثات الداخلية خليل الفارسي، أما بدر الفارسي فيستعرض مستجدات البعثات الخارجية.

وتهدف الحملة إلى مساعدة الطلبة في اتخاذ القرار الواعي لدراستهم الجامعية الأولى، وتوعية الطالب بالتخصصات المطلوبة وإرشادهم بكيفية التسجيل الصحيح في موقع القبول الموحد، مؤكدة على أهمية اتخاذ القرار الأنسب للطالب مع ميوله وقدراته وكذلك ما يتطلبه المستقبل الوظيفي وذلك بالاستعانة بالمختصين لمساعدته في اتخاذ قراره.

وقد نفذت الحملة في يومها الأول امس الأول في محافظة مسقط بقاعة مجان بمركز التدريب التربوي والإنماء المهني بالوطية، وحضر اللقاء أكثر من 140 أخصائي توجيه مهني بالإضافة إلى الطلاب وأولياء الأمور.

وقدم عرض القبول الموحد أحمد الشيباني وأكرم اليعقوبي، فيما قدمت عرض البعثات الداخلية زكية البوسعيدية ورحمة الوهيبية، واستعرض محمد الشبيبي مستجدات البعثات الخارجية.

وأوضح أحمد بن سليمان الربيعي مشرف توجيه مهني أن أغلب استفسارات الطلبة في اللقاء كانت حول دول الابتعاث واختبارات «الإيلتس» والقبول المباشر فيما يتعلق بالبعثات الخارجية، مشيرا إلى أنه تم توضيح جميع مستجدات القبول الموحد والبعثات الداخلية والبعثات الخارجية.

إجراءات التسجيل والقبول

وقد شارك مركز القبول الموحد في أُولى الزيارات التوعوية لمحافظات السلطنة، والتي تستهدف توعية أخصائيي التوجيه المهني وأولياء الأمور وطلبة دبلوم التعليم العام، وتم التأكيد على أبرز مستجدات القبول الموحد للعام الأكاديمي 2019-2020م.

ومن أهم ما تم التطرق له في الزيارات التوعوية من جانب مركز القبول الموحد عرض مستجدات دليل الطالب، ومستجدات نظام القبول الموحد والخدمات الإلكترونية المساندة والوقوف على أهم التحديات المرتبطة بمراحل التسجيل والقبول بنظام القبول الإلكتروني.

ومن أبرز مستجدات إجراءات التسجيل والقبول لهذا العام : الطلبة المقبولون في الفرز الأول واستكملوا إجراءات تسجيلهم، لن يدخلوا في منافسة الفرز الثاني نهائياً.

وفي الفرز الثاني سيتم عرض المقاعد الشاغرة على الطلبة من قائمة الانتظار ممن لم يحصلوا على أي عرض دراسي سابقاً في مختلف البرامج الدراسية ما عدا المقاعد الشاغرة في البعثات الخارجية وجامعة السلطان قابوس، فستعرض فقط على الطلبة الحاصلين على معدلات تنافسية مساوية أو أعلى من آخر طالب تم قبول في الفرز الأول، ولن يتم الإعلان عن أية برامج جديدة بعد الفرز الأول.

ويتأكد النظام من استيفاء طلبة الدور الثاني لشروط البرامج الدراسية أثناء مرحلة التسجيل من حيث المواد الدراسية المحدد والدرجات المطلوبة، ما عدا المادة التي يعيدها الطالب، وكذلك الطلبة الدارسون للمؤهلات الدولية والطلبة الدارسون خارج السلطنة لشروط البرامج الدراسية ابتداءً من مرحلة التسجيل. ويمكن للطلبة الذين أساؤوا اختيار البرامج الدراسية أو ترتيبها من التقدم بطلب تغيير العرض الدراسي بعد الفرز الأول سواءً أكان البرنامج الجديد ضمن قائمة اختياراتهم أو لا، وتقتصر خدمة تقديم طلبات التظلم على مراحل تعديل الرغبات والفرز الأول والفرز الثاني.

الجدير بالذكر أن التسجيل في نظام القبول الموحد يبدأ في الأول من شهر أبريل 2019م وحتى الأول من شهر يونيو 2019م، ويحث المركز طلبة دبلوم التعليم العام والشهادات المعادلة بأهمية قراءة دليل الطالب الذي سيصدر خلال الفترة القادمة وسيتم توزيعه على مدارس السلطنة بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني، كما ينصح المركز الطلبة بمتابعة آخر الأخبار من خلال موقعه الإلكتروني www.heac.gov.om ، والالتزام بمواعيد التسجيل والقبول التي سوف يعلن عنها المركز لاحقاً بالصحف المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي.