عمان اليوم

«التربية» تختتم حلقة تقييم متابعة جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية

18 فبراير 2019
18 فبراير 2019

بمشاركة 30 من أعضاء اللجنة المركزية ومنسقي الجائزة -

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً باللجنة المركزية لتقييم متابعة جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية، صباح أمس الحلقة التدريبية الثانية «معايير تقييم المشاريع المترشحة لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية»، بمشاركة (ثلاثين) من أعضاء اللجنة المركزية ومنسقي الجائزة ورؤساء أقسام البوابة التعليمية بتعليميات المحافظات، وذلك في المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. شمل اليوم الختامي تقديم ثلاث أوراق عمل، تضمنت الورقة الأولى توضيح ماهية نظام الجائزة الإلكتروني والخدمات التي يوفرها النظام لمستخدميه، وجاءت الورقة الثانية بعنوان « نظام الجائزة الإلكتروني» شرحت بنية نظام الجائزة الإلكتروني، وتوضيح صلاحيات مستخدمي نظام الجائزة الإلكتروني، أما الورقة الثالثة بعنوان «التدريب على استخدام نظام الجائزة الإلكتروني» وتطرقت إلى إكساب المتدربين مهارات استخدام النظام الإلكتروني في القيام بإجراءات تسجيل المشاريع التربوية والترشح بها للجائزة، إضافة إلى تقييم المشاريع المترشحة للجائزة، وفي الختام تم تسليم المشاركين الشهادات. وقال الدكتور محمد بن خلفان الشيدي رئيس اللجنة المركزية لتقييم متابعة جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية : تم عقد الحلقة الثانية لمنسقي الجائزة باللجان المحلية لمتابعة وتقييم الجائزة في تعليميات المحافظات، لتدريب المنسقين على آليات تقييم المشاريع المترشحة للجائزة باستخدام معايير ومؤشرات التقييم المعتمدة، وإلى تدريبهم على استخدام نظام الجائزة الإلكتروني في عمليات التسجيل والترشح والتقييم على مستوى تعليميات المحافظات، وتسعى اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم الجائزة إلى إكساب أعضاء اللجان المحلية للجائزة المهارات اللازمة لتجويد عملية التقييم باستخدام التقنية الحديثة لتبسيط إجراءات التقييم وزيادة جودتها وموثوقيتها.

من جهته أوضح عيسى بن سيف الشامسي منسق الجائزة بتعليمية محافظة شمال الباطنة: جاءت هذه الحلقة التدريبية لصقل معارف ومهارات المستهدفين في تفعيل الحساب الإلكتروني للجائزة من خلال شرح تفصيلي لبنية النظام الإلكتروني للجائزة والتدريب على استخدامه لنقل أثر التدريب إلى المستهدفين بالمدارس، كذلك أهلتنا هذه الحلقة للقيام بالأعمال الريادية في المراحل المقبلة لتحسين وتجويد العمل في تفعيل المشاركة بالجائزة، وفتحت الآفاق لفتح أبواب الإبداع على مصراعيها لكل من هو قائم بالجائزة.

وقال أحمد بن سالم المعشني منسق الجائزة بتعليمية محافظة ظفار: كل الشكر والتقدير للجنة المركزية لتقييم متابعة الجائزة على جهودهم المبذولة في تسهيل كل الإجراءات المتعلقة بالجائزة، واستفدنا الكثير من المعلومات عن معايير التقييم، حيث كانت الحلقة التدريبية طول فترة انعقادها مثيرة بالمعلومات في الجانبين النظري والتطبيقي.

أما خالد بن سيف الصبحي منسق الجائزة بتعليمية محافظة الداخلية قال: تعرفنا من خلال هذه الحلقة التدريبية على طريقة التسجيل والترشح للجائزة من خلال البوابة التعليمية للمشاريع المستدامة، كما أن هذه الحلقة أثرت المهارات التطبيقية في كيفية الترشح والتسجيل وآلية التقييم للجائزة، كذلك أثرت المشاركين في الجانب المعرفي والعلمي ليقوموا بنقل هذه الخبرات إلى المدارس.

من جانبها قالت عزيزة بنت خلفان الرحبية منسقة الجائزة بتعليمية محافظة مسقط : التدريب كان جيدا أتاح لنا الاطلاع على معايير الترشح ومؤشراته، ومن ثم يمكننا من تنفيذ عمليات التقييم بشكل مرن وسلس ضمن فريق تقييم محلي يرأسه نائب رئيس اللجنة المحلية أو مدير دائرة حسب ما تراه اللجنة المحلية، كما أن التدريب ساهم في إطلاعنا على النظام الإلكتروني الذي سوف نستخدمه في هذه الجائزة، وهو نسخة جديدة بطابع جديد من حيث النوع وآلية العمل.

وذكرت هدى بنت علي الشحية منسقة الجائزة بتعليمية محافظة مسندم، أن الحلقة التدريبية عرّفتنا على آلية تسجيل المدارس في النظام الإلكتروني، ومن ثم ترشحها للجائزة ودور اللجان المحلية المقيمة في كل محافظة، كما تناولت هذه الحلقة معايير الجائزة ومؤشرات كل معيار وموجهات تلك المؤشرات ودرجات التقييم الخاصة بكل مؤشر ومعيار، والوزن النسبي لكل معيار، كما أن الحلقة أتاحت لجميع المشاركين فرصة المناقشات والمداخلات المتعلقة بنظام الاستدامة الخاص بالجائزة والصلاحيات الممنوحة للمنسقين في اللجان المحلية وأدوار اللجنة المحلية الخاصة بالتقييم.