1136516
1136516
صحافة

توقع استقالة رئيسة الوزراء البريطانية الصيف المقبل

18 فبراير 2019
18 فبراير 2019

كشفت صحيفة «الصن» الشعبية البريطانية أن غالبية وزراء الحكومة البريطانية يعتقدون أن رئيسة الوزراء تريزا ماي ستستقيل من منصبها هذا الصيف، وقالت الصحيفة: إن الوزراء توصلوا إلى هذا الاستنتاج من خلال تلميحات تفوهت بها تريزا ماي نفسها.

وذكرت الصحيفة أن ليام فوكس وزير التجارة الدولية واثق من أن ماي ستتقاعد هذا الصيف، حيث قال: إن «كل كلماتها تشير إلى ذلك، ولكنها تنتظر أن يحل محلها الشخص المناسب لها، حيث لن يكون لديها الحق في التصويت أثناء طرح الثقة بها»، كما أشار وزير شؤون الأعمال، غريغ كلارك، إلى أنه يتوقع أن تترك ماي منصبها طواعية هذا العام.

وفقا للصحيفة، فإن ماي تعتزم الاستقالة بعد فترة وجيزة من إبرام اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، وإن استقالتها سيتم النظر فيها من قبل الجمهور كطريقة لمنع وصول وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون إلى السلطة.

وكانت ماي قالت في وقت سابق: إنها لن تترشح للانتخابات المقبلة في عام 2022، ولن تقود حزب المحافظين في ذلك الموعد.

يذكر أن نواب البرلمان رفضوا في يناير الماضي خطة ماي الأصلية للخروج من الاتحاد الأوروبي التي حددت شروط الخروج النهائي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي صوّت البريطانيون عليه قبل أكثر من سنتين.

كما صوت النواب لصالح مطالبة ماي بالسعي لإدخال تعديلات على الخطة، ولكن تم رفض التعديلات أيضا في تصويت يوم الخميس الماضي، ومن المقرر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نهائيا في 29 مارس المقبل، ولكن هذا الموعد قابل للتغيير بسبب التعقيدات التي تواجه هذه المسألة بحسب الصحيفة.