1136384
1136384
الرياضية

في أطول مراحل طواف عمان - الكازاخستاني لوتشينكو يظفر بنصيب الأسد ويخطف النجومية

18 فبراير 2019
18 فبراير 2019

خطف الدراج الكازاخستاني أليكسي لوتشينكو من فريق استانا الكازاخستاني لقب ونجومية المرحلة الثالثة لطواف عمان 2019 الذي اختتم جولته الثالثة أمس التي تعتبر من أطول الجولات الثلاثة بعد أن فاز بلقب المرحلة وخطف القميصين الأحمر والأخضر للترتيب العام ومجموع النقاط.

وكانت الجولة قد انطلقت من شاطئ القرم وانتهت عند عقبة قريات.

وأنهى لوتشينكو السباق في زمن قدره 4,35,48 ساعة وجاء في المركز الثاني الإسباني جوزيه هيرادا والثالث البلجيكي جريج فان افريميت.

طواف عمان 2019 انطلق السبت الماضي وينتهي بعد غد.

عقب نهاية السباق في ولاية قريات عند متنزه قريات بالتحديد تم تتويج الفائزين بالمرحلة الثالثة؛ حيث توّج سعادة يحيى بن ناصر الحراصي والي قريات الفائزين الثلاثة الحاصلين على القمصان الأربعة التي توزع مع نهاية كل مرحلة.

حيث حصل الكازاخساتني لوتشينكوف على القميص الأحمر والترتيب العام، وكذلك حصل على القميص الأخضر في تصنيف النقاط، وحصل على القميص الأبيض الدراج الشاب رايا جيبون من فريق دايفنشين داتا بينما ذهب القميص الذهبي للمتسابق الشرس بريفن فان هيل من فريق سبورت بالواز من بيلاروسيا.

منافسة وإثارة

حظيت الجولة بإثارة وندية منذ انطلاقتها خصوصا أنها من أطول مراحل طواف هذا العام، وبلغ طولها 192 كيلو مترا، حيث انطلقت من شارع شاطئ القرم نحو متنزه القرم الطبيعي، وقد أعطى إشارة البدء الشيخ طلال المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل، وقاد الدراجـــون بدوار سيح المالح؛ ليسلكوا طريق مسقط السريع نحو مخرج العامرات قريات- صور، ثم شارع الجبل، وواصل المتســــــــابقون مسيرهم إلى دوار المرتفعات وعـــــــودة لتقاطع المحج مخرج قريات صور؛ ثم توجهوا إلى دوار سيح الظبي في اتجاه قريات مرورا بالمنظرية والسعادة وجحلوت وعرقي وسمد والطابة والسواقم مستمرين على طريق قريات صور في اتجاه مخرج وادي العربيين للعودة إلى طريق قريات مسقط من خلال مثلث مدخل دغمر إلى دوار الكريب، ثم دوار قريات نحو عقبة قريات باتجاه تقاطع مخاضة والصعود على جسر مخاضة ثم العودة مرة أخرى لطريق قريات صور باتجاه مدخل تقاطع قريات الثاني.

وتوجه المتسابقون إلى دوار الكريب والعودة لدوار قريات نحو خط النهاية طريق عقبة قريات.

هذه الجولة تخللها مرتفعان الأول شارع الجبل العامرات- بوشر والآخر عقبة قريات، كما تخللتها نقطة للتزود بالغذاء، وهي عند الكيلو 87 في الفليج قبل تقاطع قريات.

أجواء مثالية

رغم أن درجة الحرارة في محافظة مسقط والمناطق المحاذية لها قدر ارتفعت أمس إلى 30 درجة وأثرت كثيرا على المتسابقين..

إلا أن الحرارة خلال الأيام القادمة يتوقع أن تنخفض إلى 27 درجة الثلاثاء و26 درجة الأربعاء؛ مما يعطي الأجواء مثالية للمنافسة.

مسار المرحلة الرابعة

المرحلة الرابعة مــــن الجولات القصيرة في طواف 2019 وتقام في طرقات محافظة مسقط؛ حيث يبلغ طولها 125 كيلومترا فقط تنطلق من السيفة (منتجع جبل السيفة) فــــــــي اتجاه الخيران ودوار يتي وقنتب ثم دوار البستان والوادي الكبير، ثم تقاطع وزارة التجارة والصناعة إلى تقاطع دارسيت ثم إلى وادي عدي باتجــــــــاه العامرات، ومن هناك إلى بوشر ثم تقاطع جراند مول ثم العودة إلى طريق الجبل والانعطاف على دوار المرتفعات في اتجاه بوشر مجددا والخروج من الشارع السريع نحو شارع مطار مسقط القديم ثم تقاطع العرفان في اتجاه طريق الجامع الأكبر، بينما ستكون نقطة النهاية عند مركز عمان للمؤتمرات والمعارض ..

الجولة تنطلق عند الساعة 11:00 صباحا وسيعطي شارة انطلاق السباق الشيخ محمد بن حميد الغابشي نائب والي مسقط، فيما يتوقع أن ينتهي السباق عند الساعة 14:26 بعد الظهر، وسيتوج الفائزين عند خط النهاية الشيخ محمد بن سعد بهوان نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العمانية التجارية.

نبذة عن الفائز

فاز بالجولة الثانية الدراج الكازاخستاني أليكسي لوتشنكو، وتنطق أيضا (لوتنزينكو)، عمره 26 سنة من مواليد 1992 في مدينة بتروبافل، وهو متسابق محترف في سباقات الدراجات ومصنف كمتسابق للطريق.

بدأ مسيرته الاحترافية في عام 2014 وحقق العديد من البطولات والألقاب لعدد من الطوافات منذ عام 2014 لعل من أبرزها طواف الدنمارك وطواف عمان، وهو حامل لقب طواف عمان، وفاز أيضا بطواف تركيا إضافة لفوزه بطواف ألماتي الذي يقام في بلده أوزبكستان أربع مرات.

المعمري: فوائد عدة تكسبها السلطنة من الطواف

أوضح الشيخ طلال المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل أن طواف عمان أحد الأحداث التي تستضيفها السلطنة سواء كانت رياضية أو في مجالات أخرى.

وأضاف: الحدث يشكل علامة فارقة ضمن تلك الفعاليات؛ حيث تعتبر هذه المسابقة من عوامل إبراز الجوانب السياحية والحضارية والبيئية للسلطنة وعامل ترويج للسلطنة خصوصا أنه يحظى بمتابعة كبيرة من قبل دول عدة.

وقال: طواف عمان يدخل ضمن أجندة الاتحاد الدولي ما يكسبه أهمية كبرى لدى المتسابقين والفرق المشاركة.

لوتيشينكو: لحظات تاريخية

قال الكازاخستاني اليكسي لوتشينكو الفائز بالمرحلة الثالثة ومتصدر الطواف الذي انتزعه من المخضرم ألكسندر: إنها لحظات تاريخية ومهمة له كسائق ولفريقه أيضا بعد تحقيق الفوز لليوم الثاني على التوالي.

وقال: كان سباقا صعبا، فلم أتوقع الفوز؛ لكنني كنت عازما على المنافسة بقوة، وأنا سعيد جدا بما تحقق اليوم.

واختتم : الآن أحتاج لبعض الراحة لنبدأ يوما جديدا ومرحلة جديدة، وأتمنى أن أستمر بالقوة نفسها.