1136037
1136037
الرياضية

عبدالله الزبير ثانيا بالجولة الأولى لبطولة العالم للراليات الثلجية

18 فبراير 2019
18 فبراير 2019

يشارك في رالي قطر الصحراوي .. الخميس -

سجل المتسابق عبدالله الزبير حضورا قويا ولافتا في أولى جولات بطولة العالم للراليات الباها في روسيا عندما تمكن من تحقيق أفضل نتيجة سجلها سائق عربي وعماني بعد اعتلائه منصة التتويج بالمركز الثاني على سيارة كان ام ضمن الفئة تي 3.

ويأتي هذا الإنجاز العماني الأول والشخصي للبطل عبدالله الزبير رغم الأجواء الشتوية قارسة البرودة والثلوج المتساقطة على الشمال الروسي طوال مدة السباق التي استمرت لثلاثة أيام متتالية.

وكان المتسابق عبدالله الزبير مع ملاحه فيصل الرئيسي قد سجل أسرع توقيت في المراحل الثالثة والرابعة والخامسة من الرالي الذي بلغ مسافته الإجمالية حوالي 500 كيلومتر بين غابات شمال روسيا، لكن نتيجة اليوم الأول وتأخر الفريق في الوصول إلى خط النهاية بسبب انحراف السيارة عن المسار قبل نهاية المرحلة ودخولها في الثلوج قد أدى إلى تراجع الفريق للمركز الأخير بالسباق وفئة تي 3 أيضا حيث كانت المرحلة البالغ طولها 19 كيلومترا الافتتاحية للزبير في المسارات الثلجية.

لكن العودة إلى أجواء المنافسة كانت قوية وسريعة في اليوم التالي وخاصة مع بداية المرحلة الثانية حيث كان الإصرار واضحا على الثنائي الزبير والرئيسي لتعويض نتيجة اليوم الأول، وبعد قيادة أكثر من رائعة في مرحلة الغابات الشمالية وصل الفريق ثانيا بالفئة وفي الترتيب 13 بين 26 سيارة لخط النهاية خلف المتصدر وبفارق بسيط جدا عنه مما عزز الثقة لدى السائق العماني بتحقيق نتيجة أفضل والبحث عن صدارة المرحلة اللاحقة.

السائق عبدالله الزبير وعقب اكتسابه الخبرة خلال المرحلتين الأولى والثانية دخل ثالث مراحل باها روسيا واضعا نصب عينيه على المركز الأول في الفئة فكان لزاما عليه الضغط على المتصدر دون الإخلال بقواعد وأنظمة البطولة من ناحية السلامة في المسارات الثلجية، وبالعلامة الكاملة حقق الزبير المطلوب وتمكن من تحقيق أسرع زمن في الفئة والتغلب على السائق المتصدر الإيطالي ميشيل سونوتو ليكون الفوز مفتاحا لتصدر الرالي في باقي مراحله.

المرحلة الرابعة كانت بين ربوع الغابات الثلجية في روسيا قدم فيه المتسابق العماني فاصلا مهاريا في القيادة على الطرق والمسارات الثلجية رغم أن هذه البطولة هي الأولى له في هذه الأجواء، حيث جلس بكل اقتدار خلف مقود سيارة كان ام ولم يترك المجال للسائق الإيطالي في تجاوز توقيته وأنهى هذه المرحلة متقدما على بقية سائقي تي 3 ومحققا الفوز بالثاني بمراحل رالي روسيا.

آخر مراحل رالي باها روسيا كانت مرحلة معادة للمرحلة الرابعة والتي استطاع فيها الزبير مع ملاحه فيصل الرئيسي الانفراد بالصدارة رغم المنافسة الشرسة والمحتدمة من السائقين الآخرين، وتشبث بالصدارة مسجلا أفضل توقيت بين سائقي تي 3، وقد أجبرت اللجنة المنظمة للبطولة على إلغاء المرحلة بعد أن منعت الأشجار المتساقطة على المسار السائقين من تكملة الرالي وتضررت المرحلة من جراء تساقط الثلوج عليها في أكثر من موقع.

وبعد إلغاء المرحلة الأخيرة والاكتفاء بالنتائج المحققة في المراحل السابقة يكون بطلنا عبدالله الزبير قد سجل أفضل إنجاز للسائقين العمانيين في باها روسيا والسائقين العرب كونه أول فريق عماني وعربي كامل ممثل بالسائق والملاح يحقق المركز الثاني في البطولة، ولولا التأخير في المرحلة الخاصة الأولى في منطقة برولوغ وحصول الفريق على جزاء لمدة 10 دقائق لكان للفريق رأي آخر وكان بمقدوره الفوز بالبطولة.

منصة تتويج

المتسابق عبدالله الزبير وبعد نجاحه في الوصول لمنصة التتويج واحتلاله المركز الثاني في افتتاحية المشاركة ببطولة العالم للراليات الصحراوية والباها للعام الحالي أبدى عن سعادته بتسجيل هذه النتيجة المميزة وخاصة أنها المرة الأولى التي يتسابق فيها في أجواء بيضاء تحت انهمار الثلوج بالمراحل، وقال الزبير: الحمد لله لقد توفقنا بإنهاء الرالي الذي اعتبره الأقوى والأصعب من حيث التضاريس وهو بالفعل إنجاز لي شخصيا ولزميلي فيصل، حيث كانت الظروف صعبة والمراحل مختلفة تماما عن سابق خبرتنا في هذا المجال.

وأضاف الزبير: كنا في المركز الأخير في السباق ترتيب ككل عند الانطلاقة في اليوم الثاني، ولكن كان هناك دافع قوي بداخلنا للوصول إلى الهدف وهو مراكز المقدمة وبعون الله وتوفيقه تمكنا من الوصول لمبتغانا وتسجيل أفضل توقيت في ثلاث مراحل وكنا قريبين من التتويج باللقب لولا ظروف اليوم الأول، ولكن هكذا تسير السباقات وهدفنا القادم هو الاستمرار بهذا النهج والبحث عن النتيجة الأفضل سواء في بطولة العالم للراليات الصحراوية أو الباها. أما الملاح فيصل الرئيسي فقد أوضح للجميع أن الرالي كان صعبا جدا في ظل ظروف الطقس الباردة وتحت حرارة متدنية وقد أثبتنا للجميع أننا قادرون على العودة رغم كل الظروف وأن لدينا إمكانيات مشابهه للأبطال الأوروبيين وقد تدربنا على هذه الأجواء والتي سوف تعزز من خبرتنا في بطولة العالم للراليات والباها وهناك تصاعد في مستوانا من سباق لآخر.

المتسابق عبدالله الزبير قال: ستكون وجهته القادمة دولة قطــــر عندما تستضيف الدوحة منافسات الجولة الأولى لبطولة العالم للراليات الصحراوية لعام 2019م اعتبارا من 21 إلى 26 فبراير الحالي ثم سيعود إلى راليات الباها من خلال رالي باها دبي في الأسبوع الأول من شهر مارس القادم.