المنوعات

«عـرض العشـرة ريالات»

17 فبراير 2019
17 فبراير 2019

في حديث خاص لـ«عمان الثقافي» حول العرض الذي استحدثته المؤسسة لكتب تعتبرها ثرية، قال حسن المطروشي مدير تحرير مجلة تكوين: «فيما يتعلق بالعروض الخاصة التي تقدمها مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان، استحدثنا في هذه الدورة من معرض الكتاب «عرض العشرة ريالات»، نقدمه على أعمال مهمة، وكتب قاموسية نعتبرها من مفاخر مؤسسة بيت الغشام ومن مآثرها، ومما نقدمه خدمة للثقافة العمانية، وباعتبارنا مؤسسة غير ربحية نقدم هذه الكتب النفيسة بأسعار لا تتجاوز الـ10 ريالات». وأضاف: «يشمل هذا العرض ثلاثة أعمال موسوعية أولها: كتاب «مسقط»، وهو مجلد فاخر مميز جدا، يحوي أكثر من 450 صورة قديمة ونادرة عن مسقط مع التعليق، وهو من تحرير الدكتور عبدالرحمن السالمي وعباس غلام الزدجالي، وتصوير تشارلس بات وهو ضابط إنجليزي ومصور ماهر جدا، والتقط صورا لأغلب مناطق السلطنة، وحصلنا على حق الاستفادة منها من الأرشيف البريطاني، لذلك يعتبر هذا الكتاب الجزء الأول من ذاكرة عمان المصورة، والتي تعتزم المؤسسة إصدارها في السنوات القادمة، وهو كتاب بالغ الأهمية وشيق أيضا، كان يباع بعشرات الريالات ونقدمه في هذا المعرض بعشرة ريالات فقط».

وحول موسوعة «عمان في التراث العربي» للدكتور هلال الحجري والتي تدخل ضمن العرض أيضا قال المطروشي: «تقع هذه الموسوعة في ثلاثة مجلدات فاخرة، وصدرت العام الماضي بالتعاون مع مؤسسة بيت الغشام ووزارة الإعلام الموقرة. الكتاب جهد مضن كبير قام به الدكتور هلال الحجري مشكورا، وجهد بحثي كبير حفر فيه الحجري في أمهات كتب التراث العربي، واستخرج ما أمكنه الوصول إليه من كل ما حفظته الذاكرة العربية عن عمان».

وعن كتاب العرض الثالث قال المطروشي: «إلى جانب ذلك لدينا سلسلة الدراسات الاستشراقية في المذهب الإباضي من تأليف مجموعة من الباحثين العالميين مكونا من 15 كتابا. وهو عبارة عن دراسة معمقة جدا».

وحول دعم المؤسسة للكتاب الشباب والموهوبين قال المطروشي: «وضعت مؤسسة بيت الغشام لخدمة الكتاب العماني والثقافة العمانية وبالتالي نحن معنيون بالبحث عن المواهب الكتابية ورفدها ودعمها، فهناك كتاب لأول مرة تصدر لهم كتب، وجدت فيهم المؤسسة بوادر الموهبة فتبنتهم المؤسسة وقدمتهم للساحة».