1135348
1135348
الاقتصادية

رفع جودة المنتجات في مزارع الأعضاء ووضع آلية للتسويق والشراء الجماعي

17 فبراير 2019
17 فبراير 2019

عمومية الجمعية الزراعية بالداخلية تناقش مشروعا استثماريا -

نزوى - مكتب عمان :-

عقدت الجمعية العمومية للجمعية الزراعية العمانية، فرع محافظة الداخلية، اجتماعها أمس الأول بحضور أغلبية أعضاء الجمعية بمقر غرفة التجارة والصناعة بمحافظة الداخلية. وقد مثل سالم المشايخي نائب رئيس الجمعية الزراعية العمانية رئيس الجمعية في الاجتماع، وذلك بناء على القرار الوزاري الصادر من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، والموجه إلى رؤساء مجالس الجمعيات الأهلية للانعقاد الاجتماع السنوي للجمعيات لهذا العام.

وتم خلال الاجتماع استعراض انجازات الجمعية خلال العام الماضي، والصعوبات التي واجهت القائمين عليها منذ أشعارها في أبريل من العام الماضي.

كما تم تقديم عرض مرئي عن إنجازات الجمعية وأهم ما تم عرضه البيانات والإحصائيات عن كافة المزارع الخاصة بأعضاء الجمعية، ومربي الثروة الحيوانية، وعرض تجارب بعض المزارعين في الحقول الزراعية ومشاركتهم في المعارض الداخلية.

كما تمت مناقشة خطة العام الجاري، وتركزت حول رفع انتاجية وجودة محصول التمور في مزارع الأعضاء، وعمل برنامج متكامل لإدارة المحصول، وكذلك رفع جودة المنتجات القائمة في مزارع الأعضاء، ووضع آلية للتسويق والشراء الجماعي لمداخلات الإنتاج الحيواني والزراعي، والدخول في استثمار زراعي مشترك محدود المساحة بين الأعضاء وتقييم التجربة وتعميمها لاحقا، وتشجيعهم على إدخال أنظمة الري الحديثة تدريجيا في مواقعهم، من خلال الاستثمار الفردي أو الجماعي بين الأعضاء، والعمل على الاستثمار في قطاع الزراعات المحمية، والسعي إلى الحصول على أرض حكومية من خلال المنح، والانتفاع لتأسيس مشروع زراعي على مستوى واسع بين منتسبي الجمعية، والمشاركة في المعارض المحلية والإقليمية والدولية للتعرف على مختلف التجارب الزراعية وكذلك لإيجاد منافذ تسويقية.

كما تمت مناقشة رسوم الاشتراك لهذا العام، وإقرار مبلغ خمسين ريالا عمانيا بعد التصويت، تدفع عن كل عضو من أعضاء الجمعية. وطرح على الراغبين لمن أراد شراء منتجات مطاحن عمان، والاستفادة من الخصم الخاص للجمعية الزراعية، التواصل مع إدارة الجمعية، لتزويده برسالة لتسهيل حصوله على التخفيض المحدد للجمعية، كما تمj إفادة الأعضاء المتوفر لديهم الأرض والماء، والراغبون في الاستثمار الزراعي أن يتواصلوا مع إدارة الجمعية.