1135202
1135202
الاقتصادية

«مدائن» تعرّف بالمنتجات العمانية والمصانع المحلية في معرض «جلفود»

17 فبراير 2019
17 فبراير 2019

بغية جذب الاستثمارات والبدء في توطين مشاريع جديدة -

بدأت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» صباح أمس، مشاركتها في معرض الخليج للأغذية (جلفود 2019)، والذي تقام فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة ويستمر حتى 21 فبراير الجاري.

وتهدف «مدائن» من خلال المشاركة في هذا المعرض للعام السابع على التوالي إلى الترويج عن المنتجات العمانية للشركات والمصانع المحلية، وكذلك عرض الفرص الاستثمارية الحالية في المدن الصناعية أمام أصحاب الأعمال ومسؤولي الشركات والمصانع المتواجدين في معرض الخليج للأغذية جلفود 2019 واستعراض التسهيلات والمميزات التي تتمتع بها المدن الصناعية التابعة لـ «مدائن» بصورة خاصة والسلطنة بصورة عامة بغية جذب الاستثمارات والبدء في توطين مشاريع جديدة تساهم في دعم الاقتصاد العماني.

قيمة مضافة

وقال حمود بن عبدالله البلوشي، مدير دائرة المنتج العماني في المديرية العامة للتسويق والإعلام بـ «مدائن»، أن حرص المؤسسة على التواجد للعام السابع على التوالي في معرض «جلفود» يأتي متماشيا مع التوجهات العالمية التي تركز على مجالات الغذاء المتنوعة بما فيها الأمن الغذائي والأغذية الصحية وغيرها من المجالات التي يطرأ عليها التحديث باستمرار، وأهم ما يتسم به معرض جلفود الذي يصل إلى نسخته الرابعة والعشرين هذا العام هو التوسع الذي يشهده عاما بعد عام، حيث إن المساحة التي يقام عليها تجاوزت المليون قدم متر مربع موزّع على أكثر من 20 قاعة إلى جانب مناطق كثيرة تعد منصات خارجية للعرض المؤقت، وهذا بكل تأكيد يشكل قيمة مضافة كبيرة للشركات العمانية المنتجة للغذاء من خلال تواجدها والاطلاع على نظيراتها من الشركات في الجوانب المتعلقة بالتقنيات الحديثة المستخدمة في الإنتاج والتغليف والتصدير، كما أن المشاركة وتواجد المصانع العمانية مهمان جدا للباحثين عن مصادر جديدة للمواد الخام أو حتى الاستفادة من الفرص المتاحة في المعرض كالتوقيع مع وكلاء جدد في أسواق جديدة.

جذب الاستثمارات

وأضاف البلوشي : نحن في «مدائن» ومن خلال تواجدنا في النسخ السابقة من هذا المعرض، نجده فرصة جيدة لجذب الاستثمارات الجديدة في قطاع الغذاء والضيافة وتوطينها في المدن الصناعية التابعة لـ»مدائن»، والتعريف بالتسهيلات والحوافز المتعددة في اللائحة الاستثمارية الجديدة كوجود إعفاء من ضريبة الدخل لخمس سنوات للمشاريع الصناعية، وإعفاء مدخلات الإنتاج من الضرائب والرسوم الجمركية، وتوفير أراض مطورة مجهزة بكافة الخدمات الأساسية : مياه، كهرباء، اتصالات، طرق مع وجود أطر قانونية شفافة توضح الحقوق والالتزامات، والالتزام بفترات زمنية محددة للاستجابة لتقديم الخدمات، وحرية العمل 7/‏‏24 مع ضمان المشاركة بالمعارض الداخلية والخارجية لحملة المنتجات الوطنية «عماني»، وضمان المشاركة بكافة الورش والندوات والمعارض التي تنظمها المؤسسة، ومساعدة المستثمرين لدى الجهات الحكومية من قبل النافذة الاستثمارية (مسار). ومن هذه الميزات أيضا عقد إيجار لمدة ثلاثين عاما قابل للتجديد لمدة مماثلة مع أحقية التنازل عن حق الإيجار للمدة المتبقية بالعقد، وأحقية البيع للإنشاءات والمباني المقامة على الأرض المستأجرة، وكذلك أحقية الرهن للمباني والتجهيزات المقامة على الأرض المستأجرة، بالإضافة إلى أحقية إدخال شركاء بعقد الإيجار من خلال تقييم عادل للمباني والإنشاءات والتجهيزات المقامة عند انتهاء عقد الإيجار.

توسيع الحضور

وعملت مدائن خلال مشاركتها في النسخ الماضية والنسخة الحالية من معارض جلفود، أحد أكبر المعارض التجارية السنوية للأغذية والضيافة في العالم، عملت على توسعة حضورها باستمرار في هذه التظاهرة العالمية سواء أكان ذلك بمضاعفة المساحة المحجوزة لجناح السلطنة أو عدد الشركات والمصانع ونوعية المنتجات العمانية التي يتم عرضها طيلة أيام المعرض، وذلك نظراً للرغبة المستمرة من الشركات العمانية المتخصصة في قطاع الأغذية للتواجد في هذا المعرض من جهة، ولإعطاء فرص جديدة للشركات والمصانع المحلية للتواجد في هذا الحدث المهم وإظهار جودة منتجاتهم العالية أمام ما يقارب أكثر من 98 ألف زائر يستقبلهم المعرض من مختلف دول العالم بحسب الرقم المعلن من القائمين على التنظيم، كما أن هذا المعرض يعد فرصة كبيرة للتسويق عن المنتجات العمانية وما وصلت إليه من تطور ضاعف الإقبال عليها داخل السلطنة وخارجها في الفترات الماضية، كما تهدف «مدائن» من خلال التواجد في هذا المعرض إلى تحقيق جملة من الأهداف الاقتصادية للحملة الوطنية للترويج عن المنتجات العمانية «صنع في عمان» والمتمثلة في التسويق عن المنتجات العمانية خارج السلطنة وإيجاد منافذ جديدة وشرائح مختلفة من المستهلكين لها على المستويين الإقليمي والدولي، وذلك بعد نجاح «مدائن» خلال الأعوام السابقة بتنفيذ هذه الحملة التسويقية على المستوى المحلي بصورة مكثفة عبر الأنشطة التعريفية المتنوعة والمعارض المتنقلة في جميع محافظات السلطنة.

وتشارك هذا العام، تحت مظلة «مدائن» عدد من الشركات والمصانع العمانية في قطاع صناعة المواد الغذائية، والتي تسعى إلى زيادة حصتها التنافسية في الأسواق الخارجية وتوسيع نشاطها التجاري، ومن أبرزها شركة أريج للزيوت النباتية، شركة دواجن ظفار، المصنع العماني للمواد الغذائية، الشركة العمانية للزيوت النباتية، شركة حلويات عمان، مصنع الألبان الحديثة، الشركة الوطنية للعسل الطبيعي، شركة مطاحن صلالة، وشركة صلالة معكرونة، حيث ستتاح الفرصة لهذه الشركات من خلال تواجدها إلى إطلاع زوّار المعرض الذين يتوافدون من مختلف أنحاء العالم على منتجاتها والتقنيات المستخدمة في تصنيعها، بالإضافة إلى اطلاع أصحاب الشركات العمانية على منتجات نظرائهم في قطاع الأغذية والضيافة والتطور الذي وصلت إليه من حيث التقنيات الحديثة المستخدمة في إنتاجها وكذلك تغليفها وآليات عرضها للمستهلكين والبحث عن وكلاء وعقود وصفقات جديدة تضمن توسع أعمالهم خارجياً.

الأغذية الصحية

ويركز معرض جلفود هذا العام على مجال الأغذية الصحية بمشاركة أكثر من 198 دولة تمثلها 5 آلاف شركة موزعة على 120 جناحاً وطنياً، وذلك في إطار مواكبة التزايد الكبير لاهتمامات الزبائن بنوعية نظامهم الغذائي واعتمادهم على منتجات تحمل فوائد صحية كبيرة منها المنتجات الخالية من الجلوتين ومشتقات الحليب، حيث المعرض مع توقعات بزيادة مبيعات الأغذية الصحية والخالية من عناصر معينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 7 بالمائة أَثناء السنوات الخمس المقبلة متجاوزةً المعدل العالمي الذي يقدَّر بـ 4 بالمائة أَثناء الفترة ذاتها وذلك وفق تقريرٍ صادر عن شركة «يورومونيتور إنترناشيونال» المستقلة والعاملة عالمياً في مجال دراسات السوق الاستراتيجية، حيث إن المستهلكين في المنطقة باتوا أكثر اهتماماً بنوعية الطعام الذي يتناولونه أكثر من أي وقت مضى وباتت خياراتهم تميل إلى المنتجات التي تمنحهم إحساساً بالعافية وتحمل فوائد صحية على المدى الطويل، كما أصبحوا أكثر انتقائيةً في خياراتهم الغذائية مفضلين الأطعمة والمشروبات الطبيعية والطازجة والتي خضعت لأقل مستوى ممكن من المعالجة.