1134699
1134699
الرياضية

نجوم العالم يؤكدون جاهزيتهم لبطولة «عمان المفتوحة لمحترفي الجولف»

17 فبراير 2019
17 فبراير 2019

تقام على ملعب الموج من 28 فبراير إلى 3 مارس المقبل -

كتب - فهد الزهيمي -

أكدت نخبة من أبرز لاعبي العالم مشاركتهم في النسخة الثانية من بطولة عمان المفتوحة لمحترفي الجولف والتي ستنطلق بعد أسبوعين فقط، وذلك بتواجد لائحة مرصعة بنجوم كأس رايدر وأبطال الجولة الأوروبية والبطولات الكبرى وأفضل لاعب عماني عزان الرمحي، وذلك عندما يعود أكبر حدث رياضي احترافي في السلطنة إلى ملعب الموج للجولف في مسقط من 28 فبراير إلى 3 مارس 2019 وستقوم اللجنة العمانية للجولف ووزارة الشؤون الرياضية بتنظيم هذه البطولة لأول مرة بعد عدة سنوات من استضافة هذه البطولة والتي تعود البنك الوطني على تنظيمها خلال السنوات الماضية، وهذا تغيير كبير في استراتيجية اللعبة في السلطنة، وهذه البطولة هي إحدى جولات البطولة الأوروبية والتي تعودت السلطنة على استضافتها بشكل سنوي بداية من عام 2013 وحتى اليوم.

سينضم لاعب منتخبنا الوطني عزان الرمحي، إلى هذه النخبة والذي تلقى دعوة من اللجنة العمانية للجولف للمشاركة في الحدث للسنة الثانية على التوالي، ولم يستطيع صاحب الـ35 عاماً التأهل إلى الجولة الثالثة من البطولة العام الماضي لكن يأمل الرمحي في استخدام هذه التجربة كنقطة انطلاق في حدث هذا العام. وحول مشاركته في هذه البطولة قال الرمحي: ستكون تجربة رائعة أخرى في بطولة عمان المفتوحة لمحترفي الجولف، أتطلع حقًا إلى التنافس والاستمتاع بوقتي. لقد شاركت في أكبر حدث كلاعب جولف محترف وأن يكون هذا الحدث في عمان أمرا يجعل التجربة أكثر روعة. وتابع: في العام الماضي، كان تركيزي ينصب على محاولة الاستمتاع بالبطولة قدر المستطاع، بينما سأحاول هذا العام التركيز أكثر على طريقة لعبي وآمل بأن أسجل ضربات منخفضة تحت المعدل لبلوغ الجولة الثالثة والاخيرة. هذا هو الهدف الأكبر بالنسبة لي، لكن الجميع يعرف مدى صعوبة ذلك مع عيار اللاعبين الذين سيلعبون ولكن طالما أعطيت نفسي فرصة سأكون راضياً.

6 ألقاب أوروبية

يتصدر جوست لوتين الفائز بستة ألقاب أوروبية، والبطل في النسخة الماضية لبطولة عمان المفتوحة لمحترفي الجولف، هذا الحدث حيث يستهدف الهولندي أداء قوياً آخر في العاصمة بعد أن تغلب على كريس وود في منافسة مثيرة في الجولة الأخيرة ليحرز لقب البطولة الافتتاحية في العام الماضي. وقال لوتين: لقد فوجئت بجودة ملعب الموج للجولف، وكانت أول مرة ألعب فيها في عُمان ولم أكن أعرف ما يجب توقعه لكني أحببت الملعب وهو مسار صعب وهناك رياح قوية تجابهها بحيث تضطر إلى تقديم أفضل ما لديك لتكون ضمن المنافسة في الجولة الاخيرة إلا إنه يناسب طريقة لعبي ولا يمكنني الانتظار حتى أعود إلى الحدث كالبطل الحالي وأتطلع إلى الدفاع عن لقبي.

عودة بعد غياب

وسينضم بول لوري، نجم كأس رايدر والحاصل على لقب البطولة المفتوحة العريقة عام 1999، إلى اللاعب جوست لوتين، والذي يتطلع إلى بدء موسمه في بطولة عمان المفتوحة لمحترفي الجولف لعام 2019 والعودة إلى اللعب في الجولة الأوروبية بعدما تعرض لإصابة في القدم جعلته يغيب عن الملاعب. وقال لوري، الذي خضع لعملية لإصلاح تمزق الوتر والأربطة في سبتمبر الماضي: قد لا أكون جاهزاً بنسبة 100٪ في الأسبوع الأول من عودتي بعد فترة طويلة كهذه، لكنني يجب أن أبدأ اللعب في مكان ما وأفضل مكان الآن هو عمان، حيث ان الملعب والمناخ مناسبان لي. وتابع: أنا حقا أحب ملعب الموج المصمم من قبل جريج نورمان وجودة الحفر، وقد تعرضت قدمي لبعض المشاكل في البطولة في العام الماضي، لذلك آمل أن أعوض عما فات وأن أستمتع بوقتي هذه المرة.

أفضل ملعب

سيتنافس لاعبو الجولة الأوروبية المخضرمون أمثال روبرت كارلسون وديفيد هاول وثونجشاي جايد وتوماس بيورن قائد الفريق الأوروبي لكأس رايدر للجولف 2018، الذين حققوا 40 فوزًا بينهم في الجولة الأوروبية، بقوة مع الجيل القادم من النجوم أمثال النجم الصاعد في عام 2018 شبانكار شارما والبلجيكي توماس بيتيرس والفرنسيين أليكس ليفي ورومان واتل والإنجليزيين توم لويس وجوردان سميث والجنوب أفريقي براندون ستون، وحصل كل منهم على فوز واحد على الأقل في الجولة الأوروبية. وقال هاول الحاصل على خمسة ألقاب في الجولة الأوروبية: إن تشكيلة اللاعبين العام الماضي تدل على أن هذه البطولة تتمتع بملعب رائع وأن الحدث هو الأفضل في جدول الجولة الأوروبية. أتطلع إلى التنافس ورؤية جانب مختلف من الشرق الأوسط. بينما قال سميث متصدر ترتيب جولة التحدي عام 2016: أنا أحب ملعب الموج بشدة، لقد كان مكانًا رائعًا لجولة التحدي، ولم أتفاجأ عندما قررت الجولة الأوروبية استضافة الحدث هناك العام الماضي لأنه ملعب رائع.

ويمتاز ملعب الموج للجولف بموقع مميز في احضان الطبيعة الخلابة قبالة جبال الحجر ومياه بحر عُمان ، وقد راعى جريج نورمان أحد أساطير رياضة الجولف عالمياً أن يجسد هذا الملعب امتداداً لجوهر البيئة المحيطة وذلك من خلال تصميمه للملعب الأول من نوعه بالسلطنة، وهو يصنف في المركز الثالث ضمن أفضل عشرة ملاعب في منطقة الشرق الأوسط وقد قام أسطورة لعبة الجولف بتصميم الملعب ليضم ١٨ حفرة ومعدل ٧٢ ضربة مع واجهة شاطئية ممتدة ومساحات خضراء تتخللها المصائد الرملية والمائية والكثبان الرملية الطبيعية، كما يضم ملعب الموج للجولف أيضاً أكاديمية الموج للجولف، وهو مبنى مصمم بشكل فريد تم استيحاؤه من عمارة قلاع عُمان العريقة، ويمثل هذا المعلم الذي يمكن رؤيته من البر والبحر تفرد الموج مسقط كمجمع يجسد وجهة لا تضاهى لنمط الحياة العصرية الفاخرة والترفيهية في السلطنة، وستقام على هامش بطولة عمان المفتوحة للمحترفين للجولف الخيمة الرئيسية أو قاعة كبار الشخصيات وهي كملتقى للاعبين والكبار الشخصيات من الشركات والمؤسسات المشاركة في الأحداث الرياضية، وهي مجلس عام وملتقى للمؤسسات المختلفة لتبادل الحوار وتدارس آليات التعاون في تنفيذ البطولات الدولية، وبحث سبل تطويرها في السلطنة، كون أن السلطنة صارت لؤلؤة في اللعبة، كما تلحق بالخيمة الرئيسية شاشة داخلية وخارجية لتنقل الأحداث من الملعب، وتطل على الشاطئ وجانب من الملعب.

ازدهار السياحة

ومن المتوقع أن تشهد السلطنة ازدهار السياحة من خلال التغطية الإعلامية الواسعة التي تجتذبها البطولة دور كبير في لفت الزوار الجدد للبلاد. ويقدر الأثر الاقتصادي للبطولة التي تم الترويج لها من قبل اللجنة العمانية للجولف بمبلغ 26 مليون دولار، ومن خلال البث التلفزيوني العالمي الذي يصل إلى 200 مليون منزل بالإضافة إلى التغطية الدولية الاستثنائية المطبّقة على الإنترنت، حققت بطولة عمان في نسختها الافتتاحية عام 2018 قيمة إعلامية تضاهي 74 مليون دولار أمريكي حيث شاهد عشاق الجولف من جميع أنحاء العالم المشاهد الخلابة لملعب الموج للجولف في محيطها الساحلي الجميل.

وشهدت السلطنة طفرة في سياحة الجولف بعد ظهورها في العام الماضي، حيث سافر الضيوف إلى مطار مسقط الدولي من مختلف أنحاء العالم ليلعبوا في واحد من الملاعب العديدة التي تقدمها العاصمة مسقط بما فيها نادي الموج للجولف ونادي غلا للجولف ورأس الحمرا. وقال سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي في وزارة السياحة: منذ افتتاح بطولة عمان المفتوحة لمحترفي الجولف في السلطنة فقد شهدنا زيادة في عدد الضيوف الدوليين الراغبين في زيارة بلدنا الجميل لمشاهدة التنوع في المناظر الطبيعية وتقدير المعالم الرائعة لجبالنا وأوديتنا وشواطئنا والمواقع الصحراوية والثقافية، وبالطبع اللعب في أحد ملاعب الجولف الخلابة هنا. وتابع: نحن نرى الجولف والسياحة معاً كمنصة كبيرة للترويج عن السلطنة للعالم مع استضافة السلطنة حدثًا في الجولة الأوروبية في العام الماضي، وبفضل التغطية الإعلامية الواسعة، استطعنا الترحيب بمجموعة من الزوار إلى عمان للمرة الأولى، بالإضافة إلى استضافة أفضل لاعبي الجولف في العالم، نرحب أيضًا بالهواة من كل ركن من أركان العالم للعب في مجموعة متنوعة من الملاعب في السلطنة، بما فيها ملعب الموج للجولف المذهل المصمم من قبل جريج نورمان، وهذا العام، سيتم الترويج لعُمان أكثر خلال هذا الحدث مع تواجد خلفيات عملاقة تعرض أبرز الأماكن السياحية والنابضة بالحياة في البلاد عند نقاط البداية في الملعب.

ذكريات رائعة

أحد اللاعبين الذين يقومون بالرحلة إلى السلطنة مبكراً والذي توج بلقب البطولة عام 2016 بيرند ريتهامر الذي سيجعل من هذه الرحلة مخصصة للعائلة ولا يمكن للألماني الانتظار حتى يظهر لهم جانب مختلف من الشرق الأوسط. وقال ريتهامر: لقد لعبت في السلطنة عدة مرات في جولة التحدي وأيضا في بطولة عمان المفتوحة العام الماضي. من وجهة نظري كلاعب جولف، يجب أن أقول إن الملعب ممتاز، وأنا لدي ذكريات رائعة في الموج بسبب انتصاري في حدث جولة التحدي عام 2016 كما أتيحت لي الفرصة العام الماضي لزيارة وادي شاب الذي كان جميلاً وكانت تجربة رائعة.

جوائز البطولة

رصدت اللجنة المنظمة لبطولة عمان المفتوحة لمحترفي الجولف بالموج للجولف التي تستضيفها السلطنة ممثلة في اللجنة العمانية للجولف ووزارة الشؤون الرياضية وايضا بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، وبالتعاون مع اللجنة المنظمة لبطولة الجولف الأوروبية، رصدت جوائز مالية بمبلغ مالي قدره 1.75 مليون دولار لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى.

نقل مباشر

ستشهد بطولة عمان المفتوحة لمحترفي الجولف نقلا تلفزيونيا مباشرة، لدول أوروبا وآسيا وعبر عدد من القنوات الاوروبية وكذلك عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة الى تقديم نشرات اخبارية عن البطولة. وستحظى البطولة بتواجد طاقم اعلامي اوروبي كبير لتغطية احداث منافسات البطولة حيث سيقوم الفريق الأوروبي الاعلامي بتغطية احداث البطولة والتي تعد الاولى من نوعها بهذا الحجم من الاعلاميين حيث يتواجد عدد كبير من الاعلامين من الصحف والتلفزيون. كما أن تواجد وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية المحلية منها والخليجية والدولية لتغطية أحداث النهائيات الكبرى للبطولة ساهمت بشكل كبير في الترويج بالشكل الصحيح للأماكن السياحية والثقافية الموجودة بالسلطنة للزوار والمشاركين في البطولة، كما أن المركز الإعلامي الخاص بالبطولة سيقدم خدماته وتسهيلاته للإعلاميين المحليين والأجانب وسيقوم بتوفير كافة المعلومات لكوكبة الإعلاميين المحليين والضيوف الزائرين من مختلف أنحاء العالم المشاركين في البطولة. وتقام البطولة بدعم من عدة جهات وهي نادي الموج وأوكسيدنتال عمان وجلف إينرجي والتسنيم وسي سي إينرجي ديفالوبمنت وفندق كمبينسكي وعمانتل وبي تي تي بي إل سي وروليكس وصحار الدولي ووكيد تينتز وشركة النفط العمانية للاستكشاف والانتاج، والشركة العمانية للغاز الطبيعي وشركة تنمية نفط عُمان وميناء صحار، وأفيس ومستشفى العبير وفلو سليوشينز والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وبيتروجاز وصحار ألمنيوم ويوربكار وتيتليست ودبيلو إس بي وزهراء تورز.