1133869
1133869
عمان اليوم

انتهاء التقييم بجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه.. وتكريم الفائزين 19 مارس المقبل

16 فبراير 2019
16 فبراير 2019

جاوز عدد المتقدمين 100 مشارك وشهدت إقبالا محليا وعالميا -

أنهت لجان تقييم جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه في نسختها الثالثة أعمال التحكيم في مختلف فئات الجائزة والتي تشمل النشر العلمي، والابتكارات والمبتكر الناشئ والتي ينظمها مجلس البحث العلمي ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وضمت لجنة تقييم فئتي النشر العلمي والابتكارات عدد من الأكاديميين والمختصين في مجال المياه من القطاعين الحكومي والخاص، فيما ضمت لجنة تقييم فئة المبتكر الناشئ أعضاء من دائرة التنمية المعرفية من وزارة التربية والتعليم ومختصين في المياه من مجلس البحث العلمي والقطاع الخاص، وتشير الإحصائيات المسجلة إلى أن عدد المتقدمين لمختلف فئات الجائزة بلغ (108) مشاركين، وهو رقم متميز نظرا إلى كونها جائزة تخصصية في مجال البحوث والابتكارات في مجال المياه، وشملت قائمة المشاركين بعض المشاركات من خارج السلطنة في دليل واضح على أهمية الجائزة وتحقيقها لأهدافها المختلفة.

في فئة النشر العلمي، تم استعراض الأوراق العلمية المتأهلة للتقييم النهائي وبلغ عددها 10 أوراق ذات أهمية وعلاقة باحتياجات السلطنة في مجال المياه، وتضم فئة النشر العلمي قسمين، وهما: الباحثون من حملة الدكتوراه، والباحثون الناشئون من غير حملة الدكتوراه، وتبلغ الجائزة لكل قسم 2000 ريال عماني. وفي فئة الابتكارات، بلغ عدد الابتكارات المتأهلة للتقييم النهائي 8 ابتكارات، حيث قدم المبتكرون عروضا مرئية عن ابتكاراتهم أمام لجنة التحكيم، وتضم فئة الابتكار ثلاثة مراكز وتبلغ قيمة جائزة المركز الأول (5000) خمسة آلاف ريال عماني وجائزة المركز الثاني (4000) أربعة آلاف ريال عماني، في حين تبلغ قيمة جائزة المركز الثالث (3000) ثلاثة آلاف ريال عماني.

وفي فئة المبتكر الناشئ تنافس (13) مبتكرا ناشئا من الصفوف العاشر حتى الثاني عشر من مدارس مختلفة يمثلون عدة محافظات تعليمية على الفوز بأحد المراكز الخمسة الأولى المستحقة للجوائز، وتبلغ قيمة جائزة المركز الأول (1200 ريال) وجائزة المركز الثاني (1000) ريال عماني، وجائزة المركز الثالث (800) ريال عماني وفي حين تبلغ قيمة جائزة المركزين الرابع والخامس (500) ريال عماني.

وسيتم تكريم الفائزين في مختلف فئات الجائزة بعد غد 19 مارس 2019م بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمياه. الجدير بالذكر أن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه تهدف الى تعزيز دور البحث العلمي وتشجيع ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة لإيجاد الحلول لقضايا المياه وتعزيز الوعي بمجال المياه بالسلطنة وهي نتاج لتوصيات الندوة الثالثة لكراسي السلطان قابوس العلمية التي أقامها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم يومي 2 و3 أكتوبر 2014م في جامعة طوكيو اليابانية الحاضنة لكرسي السلطان قابوس.