1133537
1133537
الاقتصادية

النفط يرتفع لأعلى مستوى في 2019 وبرنت يتجاوز 65 دولارا للبرميل

15 فبراير 2019
15 فبراير 2019

سنغافورة - سول (رويترز) - ارتفعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت إلى أعلى مستوى في 2019 متجاوزة 65 دولارا للبرميل أمس، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك وإغلاق جزئي لأكبر حقل نفطي بحري في السعودية.

وارتفع برنت لما يصل إلى 65.10 دولار، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها مستوى 65 دولارا هذا العام، قبل أن يتراجع من جديد إلى 64.77 دولارا، بارتفاع بنحو 0.3 بالمائة عن التسوية السابقة.

وخام القياس العالمي بالقرب من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، ويتجه إلى تحقيق مكسب أسبوعي نسبته 4.5 بالمائة هذا الأسبوع.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 54.56 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 15 سنتا يعادل 0.3 بالمائة عن التسوية السابقة.

وقال تجار: إن الأسعار تلقت دعما من إغلاق جزئي لحقل السفانية السعودي، أكبر حقل نفطي بحري في المملكة الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى أكثر من مليون برميل يوميا.

وذكر المصدر أن الإغلاق حدث في وقت سابق هذا الأسبوع، ولم يتضح متى سيعود الحقل للعمل بكامل طاقته.

من جانب آخر قالت مصادر تجارية أمس: إن قطر باعت ثلاث شحنات من خام الشاهين للتحميل في أبريل بأعلى متوسط علاوة في خمسة أشهر بعدما أدت عقوبات وخفض إنتاج أوبك إلى تقلص إمدادات النفط الثقيل في الأسواق العالمية. وأشار التجار إلى أن الشحنات بيعت بمتوسط علاوة 1.11 دولار للبرميل فوق خام دبي.

ولم يُعرف على الفور المشترون، ومتوسط العلاوة هذا هو الأعلى منذ أن بيعت شحنات للتحميل في نوفمبر خلال سبتمبر بمتوسط علاوة 1.55 دولار للبرميل، وفقا لبيانات رويترز.

وأظهرت بيانات جمارك الأمس أن كوريا الجنوبية استأنفت وارداتها من النفط الإيراني في يناير بعد توقف استمر لأربعة أشهر، ولكن الشحنات انخفضت 76 بالمائة عن الشهر ذاته من العام الماضي. وحصل أكبر بلد مستورد للخام في العالم على إعفاء مدته ستة أشهر من العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية في نوفمبر. لكن كوريا الجنوبية لم تستأنف الواردات على الفور لأسباب أبرزها القضايا ذات الصلة بالمدفوعات والتأمين. واستوردت كوريا الجنوبية، وهي من بين أكبر زبائن إيران في آسيا، 227 ألفا و941 طنا من الخام الإيراني في يناير، أو ما يعادل 53 ألفا و676 برميلا يوميا، وفقا لما أظهرته بيانات من مكتب الجمارك. ويقل هذا كثيرا عن 950 ألفا و13 طنا من الخام الإيراني قبل عام، وبشكل عام، شحنت كوريا الجنوبية 12.46 مليون طن من النفط الخام في يناير، أو ما يعادل 2.94 مليون برميل يوميا، بانخفاض نسبته 5.9 بالمائة مقارنة مع 13.25 مليون طن قبل عام وفقا لبيانات الجمارك.

وهبطت شحنات النفط القادمة من المملكة العربية السعودية، أكبر مورد نفط للبلاد، 4.8 بالمائة إلى 3.51 مليون طن في يناير على أساس سنوي، حيث واصلت المملكة تقييد إنتاجها في إطار اتفاق بشأن الإمدادات تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وفي يناير هبط إنتاج أوبك من الخام بنحو 800 ألف برميل يوميا إلى 30.81 مليون برميل يوميا، وكان الانخفاض الأكبر من نصيب السعودية التي تقود المنظمة.

في الوقت ذاته، زادت واردات كوريا الجنوبية من الخام الأمريكي إلى ثلاثة أمثال تقريبا لتبلغ 1.12 مليون طن في يناير، مقارنة مع 394 ألفا و331 طنا قبل عام. ويعكس هذا إقبالا قويا على النفط الأمريكي في ظل تقلص إمدادات الشرق الأوسط، ومن المقرر أن تنشر مؤسسة النفط الوطنية الكورية البيانات النهائية لواردات كوريا الجنوبية من النفط الخام في وقت لاحق هذا الشهر.