عمان اليوم

معسكر عمل لتنظيف فلج الخطمين ببركة الموز

15 فبراير 2019
15 فبراير 2019

بركة الموز - علي الذهلي -

أقام أهالي نيابة بركة الموز بمحافظة الداخلية معسكر عمل لتنظيف فلج الخطمين وذلك ضمن خطة معسكر العمل الأهلي التاسع الذي سيقام في الثالث والعشرين من فبراير الجاري، وشارك في هذا المعسكر١٥٠متطوعا من الأهالي والقاطنين بالنيابة، وجاء تخصيص يوم لتنظيف فلج الخطمين من منطلق المحافظة عليه والمشي على خطى الأجداد الذين كانوا يعطون الفلج الأهمية القصوى، وأيضا لإيصال رسالة للمجتمع بأهمية هذا الفلج وكذلك غرس مفهوم أهمية العمل التطوعي لدى النشء .

واستهدف أهالي النيابة من إقامة هذا المعسكر تسهيل جريان الفلج وإزالة العوائق والمخلفات الجانبية وجمع الحصى والأتربة العالقة في قناة الفلج وكذلك إعطاء أهمية المحافظة عليه لإبراز صورة الفلج سياحيا والتأكيد على اهتمام العمانيين بالأفلاج وتراث الأجداد.

وقد تم تقسيم المشاركين في هذا المعسكر إلى عشر فرق، كل فريق يشرف عليه قائد ليتولى تنظيف ساقية معينة وفق خطة عمل مرسومة من قبل اللجنة المختصة بالمعسكر ، ليبتدئ المشاركون عملية التنظيف من مجرى الفلج قرب حصن بيت الرديده وانتهاء بمنطقة الحيل لتشمل جميع مسارات الفلج الرئيسية وقد خرج المشاركون بانطباع جيد نحو أهمية تكرار هذا العمل التطوعي سنويا للمحافظة على الفلج والاقتداء بالسلف في أهمية المحافظة عليه، وشُكلت لهذا المعسكر أربع لجان تدير سير العمل منها لجنة الدعم اللوجستي واللجنة الإعلامية ولجنة التغذية واللجنة الطبية.

وصاحب معسكر تنظيف الفلج إزالة الأتربة المتساقطة من الجبل المحاذي للشارع العام في منطقة الحيل، وعملية صبغ حواف الحجارة في منطقة واجهة الفلج بالشريعة لتضفي جمالية للمكان.

تجدر الإشارة الى أن المعسكر حظي بدعم من مؤسسات القطاع الحكومي ممثلة في بلدية نزوى وكذلك دعم من القطاع الخاص والأفراد .‏‫