الاقتصادية

ماليزيا تعتزم تسليم مصرفي سابق في «جولدمان ساكس» إلى أمريكا

15 فبراير 2019
15 فبراير 2019

سنغافورة (د ب أ) - ذكرت وسائل الإعلام المحلية امس أنه من المقرر أن يتم تسليم موظف سابق في مجموعة «جولدمان ساكس» المصرفية من ماليزيا إلى الولايات المتحدة، ليواجه عدة اتهامات تتعلق بتورطه في عملية احتيال مزعومة تتصل بصندوق «إم دي بي 1» الماليزي التابع للدولة.

وكانت وزارة العدل الأمريكية وجهت عدة اتهامات جنائية إلى «روجر نج» أمام محكمة اتحادية في نيويورك، وتم وضعه منذ نوفمبر الماضي قيد الحبس الاحتياطي في كوالالمبور، عاصمة ماليزيا.

وذكر موقع «ماليزياكيني» الإلكتروني الإخباري أن روجر، الذي ترك المجموعة المصرفية في عام 2014، وافق خلال جلسة استماع في كوالالمبور أمس على التنازل عن حقه في الطعن على عملية تسليمه للولايات المتحدة.

وهناك مهلة أمام وزارة الشؤون الداخلية الماليزية لتسليم المتهم مدتها ثلاثة أشهر، ومع ذلك قال تان هوك شوان، محامي المتهم، إن موكله يفضل أن يتم تسليمه في غضون 30 يوما، وذلك لكي «يدفع عن نفسه الاتهامات المنسوبة إليه بشكل يستند على الوثائق والمستندات أمام محكمة نيويورك الاتحادية»، وذلك وفقا لما ذكرته محطة «نيوزآشيا» التلفزيونية الإخبارية.

وعقب جلسة الاستماع حول تسليم روجر نج، قال المحامي تان للصحفيين، إن موكله «توصل إلى اتفاق مع وزارة العدل الأمريكية للإفراج عنه بكفالة، إلى جانب مجموعة من الشروط المتعلقة بالإفراج».

ولم يتم الإفصاح عن مضمون الشروط أو الاتفاق.

يشار إلى أن صندوق «إم دي بي 1» الحكومي الماليزي محل تحقيق دولي من قبل حكومات متعددة، بسبب مزاعم عن اختلاس مليارات الدولارات من قبل مسؤولين ماليزيين رفيعي المستوى، من بينهم رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق.

كما طالت التحقيقات مجموعة «جولدمان ساكس»، حيث اتهمتها الحكومة الماليزية بالسرقة في ديسمبر، ورتبت المجموعة وأمنت مبيعات ثلاثة سندات تبلغ قيمتها 5ر6 مليار دولار أصدرها صندوق «إم دي بي 1».

وزعمت الحكومة الماليزية أن موظفي الصندوق تربّحوا من بعض عائدات السندات المختلسة وكذلك ضمانات تغطية الاكتتاب، ورسوم ترتيب الاكتتاب التي تبلغ 600 مليون دولار.