1133227
1133227
العرب والعالم

أمريكا تطالب الأوروبيين بالانسحاب من الاتفاق النووي.. وتدعو لعهد جديد من التعاون في الشرق الأوسط

14 فبراير 2019
14 فبراير 2019

خلال مؤتمر وارسو -

وارسو - (وكالات): طلب نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس امس من الحلفاء الأوروبيين الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، محذراً من مزيد من العقوبات الأمريكية على طهران.

ودان بنس خلال مؤتمر وارسو الذي تحضره اكثر من ستين دولة، مبادرة جديدة من قبل فرنسا وبريطانيا للسماح لشركات اوروبية بمواصلة العمل في ايران رغم فرض العقوبات الامريكية مجددا على ايران.

وقال «انها خطوة غير حكيمة ستقوي ايران وتضعف الاتحاد الاوروبي وتبعد المسافة أكثر بين أوروبا والولايات المتحدة».

وأضاف نائب الرئيس الامريكي «لقد آن الاوان لشركائنا الاوروبيين ان ينسحبوا من الاتفاق النووي الايراني وأن ينضموا الينا في فرض الضغط الاقتصادي والدبلوماسي اللازم من أجل اعطاء المنطقة والعالم السلام والأمن والحرية التي يستحقونها».

ووعد بنس بمواصلة ممارسة أقصى الضغوط على طهران لكن بدون الدعوة الى تغيير النظام.

من جهته، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو امس إلى عهد جديد من التعاون في الشرق الأوسط وقال إنه لا يمكن لأي دولة أن تظل بمعزل عن التصدي للتحديات الإقليمية والسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال بومبيو «تسعى الولايات المتحدة لعهد جديد من التعاون بين كل بلداننا بشأن كيفية مواجهة هذه القضايا».

وأحجم بومبيو عن توجيه انتقاد مباشر لإيران لكنه أدرجها في قائمة التحديات بالشرق الأوسط وأقر بوجود خلافات بين الدول في جميع القضايا.

وأضاف «ما من تحد في المنطقة سيحل نفسه بنفسه. علينا أن نعمل معا من أجل الأمن... ما من سبيل لأي دولة لأن تبقى بمعزل».

وفي وقت سابق، قال بومبيو خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط دون التصدي لإيران.

وتقول طهران إن برنامجها للصواريخ الباليستية مخصص لأغراض الدفاع والردع فقط وإنها لم تنشر قوات في سوريا والعراق إلا بعد طلب من حكومتي البلدين.