العرب والعالم

المغرب وأسبانيا يوقعان على اتفاقيات التعاون

14 فبراير 2019
14 فبراير 2019

الرباط - - يوسف حمادي -(أ ف ب):وقع وزراء مغاربة وأسبان أمس بقصر الضيافة في العاصمة المغربية الرباط 11 اتفاقية تعاون في عدة مجالات، بمناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها الملك الإسباني فيليبي السادس للمغرب منذ أمس الأول.

وكان فيليبي السادس، حل برفقة زوجته ليتيسيا ووفد وزاري ورجال أعمال، بمطار الرباط سلا في وقت سابق أمس الأول حيث كان في استقباله الملك المغربي محمد السادس.

وشملت الاتفاقيات الموقعة في حفل ترأسه الملكان المغربي والاسباني مذكرة تفاهم من أجل إقامة شراكة استراتيجية متعددة الجوانب بين المملكتين، واتفاقية للتعاون الأمني وأخرى في مجال الطاقة.

وحظيت الثقافة بحيز من هذه الاتفاقيات من خلال التوقيع على بروتوكول تمنح بموجبه اسبانيا للمغرب بشكل لا رجعة فيه مسرح سيرفانتيس التاريخي في طنجة شمال المملكة، واتفاقيات للتعاون في مجال المتاحف.

كما أجرى الملكان المغربي والإسباني مباحثات حضرها وزراء ومسؤولون كبار من الجانبين.

ويتضمن برنامج هذه الزيارة بدعوة من الملك محمد السادس، تأسيس مجلس اقتصادي مغربي إسباني أمس وهي المبادرة التي أعلن عنها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أثناء زيارته الرباط في نوفمبر 2018.

وتعد إسبانيا من أهم حلفاء المغرب الأوروبيين وأكبر شركائه التجاريين، واحتلت صدارة الشركاء التجاريين في عام 2018 للسنة السادسة على التوالي، حسب معطيات رسمية.

وقال بيان للديوان الملكي المغربي إن زيارة الملك الاسباني تعكس «عمق وجودة العلاقات الثنائية، بفضل الإرادة المشتركة في توطيد الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، التي تجمع البلدين الجارين الصديقين».

كما يحتل ملف الهجرة حيزا هاما في علاقات البلدين، وباتت إسبانيا البوابة الأولى لدخول المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا مع أكثر من 55 ألف مهاجر العام الماضي. ودافعت مدريد داخل الاتحاد الأوروبي عن دعم المغرب ماليا لمواجهة تدفق المهاجرين.

ووصفت الوكالة الرسمية للأنباء المغربية تلك الاتفاقيات بذات المنفعة المتبادلة بين البلدين، والتي تعبر عن عمق وجودة العلاقات الثنائية، والإرادة المشتركة للملكين المغربي والإسباني، محمد السادس و«ضون» فيليبي السادس، لتوطيد الشراكة الإستراتيجية المتعددة الأبعاد بين المملكتين الصديقتين.

ووقع الجانبان المغربي والإسباني أيضا على اتفاقية بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة، وقعها وزيرا داخلية البلدين.