1133031
1133031
الاقتصادية

وضع حجر الأساس لأكبر مشاريع إنتاج اللحوم الحمراء في السلطنة نهاية نوفمبر

14 فبراير 2019
14 فبراير 2019

ينتج 55 ألف طن سنويا وبتكلفة 37 مليون ريال -

«عمان» : من المتوقع وضع حجر الأساس لأكبر مشاريع إنتاج اللحوم في السلطنة، وهو مشروع البشائر للحوم الحمراء بولاية ثمريت نهاية فبراير الجاري. المشروع يرفع من معدلات الاكتفاء الذاتي للسلطنة من اللحوم حتى 80% وبإنتاج سنوي يصل إلى 55 ألف طن، ويضم مسلخا حديثا متكاملا بطاقة إنتاج تصل إلى 900 ألف رأس من الضأن والماعز و180 ألف رأس من الأبقار سنويا.

وأكد المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للاستثمار الغذائي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، على إطلاق هذا المشروع الذي يعد أحد أكبر مشاريع إنتاج اللحوم الحمراء المتكاملة في العالم والمكون من أكبر مسلخ في السلطنة مزود بمحجر بيطري.

ويبلغ حجم الاستثمارات الإجمالية لهذا المشروع الوطني 37 مليون ريال عماني، ووفقًا لاستراتيجية الشركة سوف يتم بناء مشروع متكامل للحوم الحمراء يعتمد على استيراد الحيوانات الحية من مصادر مختلفة ليتم تسمينها خلال فترة محددة، ومن ثم يتم بيعها للمستهلك مباشرة أو ذبحها في مسلخ ذي مقاييس عالمية ليتم توزيع وبيع اللحوم المبردة والمثلجة في الأسواق المحلية وأسواق الدول المجاورة.

وسيتم إنشاء مصنع لتصنيع اللحوم ومشتقاتها للاستفادة القصوى من الحيوانات بما يضمن الاستدامة التامة للمشروع والمساهمة في منظومة الأمن الغذائي ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي في السلطنة.

وقال المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة عضو مجلس إدارة شركة البشائر للحوم: إن شركة البشائر للحوم تعتبر أول شركة متكاملة من حيث تربية الحيوانات وبيعها، والتي تستخدم أحدث التقنيات في مجال تصنيع اللحوم، كما أنها سوف تنتج لحومًا طازجة مذبوحة حسب الشريعة الإسلامية، وسوف تهتم بالجودة وسلامة الغذاء، موضحًا أن المشروع سيوفر العديد من فرص العمل لأبناء الولاية التي يقام فيها، مما سيساهم في تنمية المجتمع المحلي.

ويتولى الدكتور غالب بن سعيد السعيدي المدير العام لشركة البشائر للحوم كافة أعمال التجهيز للمشروع الذي يسير بخطى واضحة ليصبح العلامة التجارية المحلية المتميزة والمصدر الموثوق للحوم الحمراء.

كما أن قدرة الشركة على التعامل مع كميات اللحوم الكبيرة التي ستمكنها من توفير اللحوم بأسعار تنافسية للمستهلكين وستشرع في تأسيس سلسلة محلات لبيع اللحوم توفر لهم تجربة جديدة في مجال شراء اللحوم المحلية والقطع ذات الجودة العالية.

كما ستقوم الشركة بإنتاج وتجهيز الجلود والمنتجات الثانوية الأخرى الناتجة من مخلفات الذبح وتوجيهها للأسواق الخاصة لهذا النوع من المنتجات خارج السلطنة.

وستقوم كذلك باستخدام أفضل التقنيات في معالجة مياه الصرف الصحي والأسمدة وإيجاد بيئة صحية وخضراء بهدف تقليل أية آثار محتملة لعمليات الإنتاج وحماية البيئة بشكل مستدام.

وستوفر الشركة العديد من الفرص لمنتجي الأعلاف لمد الشركة باحتياجاتها من تلك الأعلاف وفق صيغ تنافسية ومربحة للجميع.