1132689
1132689
الاقتصادية

إسمنت عمان تستعرض دراســات الجـدوى الاقتصاديــة لمصنـع الدقم مع كبـار المموليــن

14 فبراير 2019
14 فبراير 2019

بتكلفة 77 مليون ريال وطاقة إنتاجية 5 آلاف طن يوميا -

كتب - زكريا فكري -

دعت شركة إسمنت عمان جهات التمويل المحلية والإقليمية للمشاركة في مشروع لإنتاج الإسمنت تزمع إنشاءه في منطقة الصناعات الثقيلة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. نظمت الشركة مساء أمس الأول بفندق جراند حياة - مسقط لقاء مع بعض جهات التمويل بحضور المهندس عبد الله عباس رئيس مجلس إدارة إسمنت عمان، حيث تم استعراض دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع الذي تصل تكلفته إلى 77 مليون ريال عماني «200 مليون دولار أمريكي». أوضح المهندس سالم بن عبدالله الحجري الرئيس التنفيذي للشركة خلال اللقاء أبعاد المشروع وحاجة السوق المحلي الحالية والمستقبلية التي تستدعي إقامة مصنع للإسمنت يلبي الطلب المتزايد، وكذلك الاستفادة من المواد الأولية والمواد الخام المحلية التي تتواجد في السلطنة بكثرة، واستخدامها في التصنيع .. إضافة إلى أن المشروع سيساهم في توفير فرص عمل للعمانيين. حضر اللقاء ممثلون عن صناديق التقاعد الحكومية وصناديق الاستثمار وكذلك عدد من رجال الأعمال المحليين والخليجيين وممثلي بعض جهات التمويل المعروفة. وكان مجلس إدارة شركة إسمنت عمان قد أفصح في ديسمبر الماضي عن اعتزام الشركة إنشاء مصنع للإسمنت في الدقم بطاقة إنتاجية تصل إلى 5 آلاف طن يوميا.

وتحرص الشركة على مواكبة الطلب القوي على الإسمنت محليا وخليجيا، حيث زادت طاقتها الإنتاجية من (600 ألف) طن متري سنويا، كطاقة أولية، لتصبح 3.6 مليون طن متري سنويا على مدى ثلاث مراحل مختلفة، وقد أدى هذا النمو في الطاقة الإنتاجية إلى زيادة الأفران والطواحين المستخدمة في عملية الإنتاج لتصل إلى ثلاثة أفران وخمس طواحين إسمنت في الوقت الراهن، ويأتي تخطيط الشركة حاليا لإنشاء مصنع في الدقم في إطار تعزيز طاقتها الإنتاجية من الإسمنت لتلبية الطلب المتزايد على منتجات الإسمنت من كافة أرجاء المنطقة التي تشهد تنمية هائلة على صعيد البنية الأساسية، وتلعب شركة إسمنت عمان المملوكة للدولة بشكل رئيسي، دورا رئيسيا في تطوير البنية الأساسية في السلطنة، كما أن التقدم الكلي لشركة إسمنت عمان، كمنتِج رئيسي للإسمنت في السلطنة، يُعد مواكبًا للتطور الكلي للسلطنة.

وتنتج الشركة الإسمنت الذي يتفق مع المعايير العمانية والأوروبية والأمريكية، ويحظى بمكانة مرموقة بين كبار المقاولين والاستشاريين، كما أن الشركة تلبي احتياجات السوق المحلي، وتقوم بنجاح بتصدير إسمنت آبار النفط وإسمنت البناء إلى دول أخرى.