1127725
1127725
الرياضية

الفرق السويسرية تحتكر صدارة منافسات الطواف العربي للإبحار

09 فبراير 2019
09 فبراير 2019

شهدت منافسات جولة مصيرة من سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي إي. أف. جي. تقدم فريق سيير جنيفا السويسري بعد أن خاضت الفرق العشر المشاركة في بطولة العام الجاري سباقين للمسافات القصيرة تخللتها منافسات قوية ومستويات أداء عالية من أجل تحقيق نتائج جيدة تمكنهم من الوصول للمراكز الثلاثة الأولى خاصة وأن منافسات الطواف العربي وصلت إلى منتصف الطريق. حيث تمكن الفريق السويسري من انتزاع صدارة سباقات اليوم الأول يليه فريق سيفلوتج الفرنسي ثانياً وفريق جولف دي الفرنسي في المركز الثالث، فيما حل فريق تشمني بوجولات متصدر الترتيب العام رابعاً في سباقات اليوم الأول من منافسات الجولة الثالثة يليه بطل النسخة الماضية من الطواف العربي فريق بيجافلور الفرنسي، وفريق بنك إي أف جي موناكو سادساً وفي المركز السابع فريق مود ومن ثم فريق العُمانية للنقل البحري ثامناً والنهضة تاسعاً فيما حل فريق دي بي شنكر في المركز العاشر.

حيث أعرب البحّار فيكتور كاساس من فريق سيير السويسري عن سعادته بالأداء الذي قدمه الفريق خلال السباق والذي مكنهم من تحقيق المركز الأول في سباقات اليوم الأول، معبراً عن أمله في مواصلة ذلك المستوى في السباقات المقبلة. ويشارك فريق سيير جنيفا السويسري للمرة الأولى في منافسات الطواف العربي للإبحار الشراعي والذي يضم كلاً من البحّارة نيلسون ميتراوكس وفيكتور كاساس اللذين سبق لهم المشاركة في جولة في سباق الطواف الفرنسي العام الماضي، بالإضافة إلى البحّارة لوران ميتراوكس.

فيما قال البحّار العُماني رعد الهادي من فريق العُمانية للنقل البحري: «واجهنا صعوبة في الإبحار بسرعات عالية عبر القارب وذلك بسبب الرياح الخفيفة، ولم يحالفنا الحظ في الوصول للمراكز الثلاثة الأولى ونأمل في أن تكون الظروف المناخية في السباقات القادمة مناسبة للإبحار». وأضاف: كلنا ثقة في طاقم الفريق من إنهاء الجولة الثالثة بالمركز الأول في الترتيب العام. فيما أعرب ربّان الفريق ستيف موريسون: «عن أمله في إنهاء الجولة في صدارة الترتيب العام وقال: « قدم طاقم الفريق مستوى أداء رائع ونطمح في بذل المزيد والمنافسة على صدارة البطولة». وأضاف: تميزت سباقات اليوم الأول بمنافسات قوية بين الفرق على الرغم من الرياح الخفيفة والتي تراوحت سرعتها من 4-5 عقد بحرية».

ويشارك فريق العُمانية للنقل البحري والذي تم تشكيله حديثاً في البطولة بعد أن تمكن من ضم الربّان الأولمبي البريطاني ستيف موريسون صاحب المركز الرابع في بطولة الطواف الفرنسي إلى جانب دويلارد وكوينتين بونروي ومدرب الإبحار في عُمان للإبحار رعد الهادي الذي سبق له الفوز في بطولة الطواف، حيث ساهم الفريق في زيادة حدة المنافسة بين الفرق بسبب ما يقدمه من مستويات أداء قوية أثناء السباقات.

فيما تستكمل اليوم منافسات اليوم الثاني من الجولة الثالثة والمقامة في جزيرة مصيرة والتي تشهد سرعات رياح متوسطة تتراوح من 6-9 عقد بحرية حيث تبدأ المنافسات بالسباق الساحلي باتجاه الجنوب الغربي للجزيرة ثم سيقام سباقان للمسافات القصيرة، وذلك بعدما ارتأت لجنة التحكيم ومدير السباق إلى إقامة سباقات إضافية وتعويضية عن السباقات التي تم إلغاؤها في الجولة الثانية بصور بسبب الرياح القوية وارتفاع أمواج البحر على أن تقام في اليوم الثالث والختامي للجولة الثالثة سباقات المسافات القصيرة. وقال صالح الجابري، عضو طاقم التحكيم بالطواف العربي: «بعد إلغاء سباقات الجولة الثانية بصور قرر القائمون على السباق إقامة سباقات إضافية في الجولة الثالثة حيث تم إضافة يوم آخر للسباقات لتصبح ثلاثة أيام من السباقات بدلاً من يومين». وأضاف: طريقة احتساب النقاط تكون وفق المعايير الدولية لسباقات الإبحار الشراعي والتي تعتمد على النقاط الأقل، إضافة إلى ذلك يتمحور دورنا في مراقبة الفرق وطاقم البحّارة وتطبيقهم للقوانين الدولية للإبحار الشراعي أثناء السباقات وفي حال الإخلال بأي منها يتم خصم النقاط من رصيد الفريق.

وفي الترتيب العام يواصل فريق تشمني بوجولات السويسري صدارته لمنافسات الطواف العربي للإبحار الشراعي برصيد 5 نقاط، يليه فريق جولف دو الفرنسي برصيد 10.5 نقطة وفي المركز الثالث فريق العُمانية للنقل البحري برصيد 11 نقطة وبفارق نصف نقطة على صاحب المركز الثاني، فيما حل فريق موود الفرنسي في المركز الرابع برصيد 11.5 نقطة يليه فريق سيلفوتج برصيد 12 نقطة وفريق بيجافلور برصيد 12.5 نقطة وفريق سيير السويسري سابعاً برصيد 13 نقطة.