1127907
1127907
عمان اليوم

«مختبرات الأغذية والمياه»: فحص أكثر من 23 ألف عينة العام الفائت لحماية الصحة العامة

09 فبراير 2019
09 فبراير 2019

شملت المنتجات المحلية والمستوردة -

كتب ــــ نوح بن ياسر المعمري -

فحص مركز مختبرات الأغذية والمياه بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه العام الفائت 23 ألفا و595 عينة من الأغذية ومياه الشرب في إطار دوره الفعال لحماية الصحة العامة وضمان السلامة الصحية وجودة المواد الغذائية المتداولة والمياه وذلك من خلال القيام بالتحاليل المختبرية على عينات الأغذية والمياه المستوردة والمنتجة محليا وبما يضمن توافقها مع الاشتراطات الصحية وسلامتها للاستهلاك. كما قدم المركز مجموعة من التحليلات لتشمل تحليل المتبقيات كالمبيدات وبعض متبقيات المواد العضوية والمواد السامة وتحليل متبقيات المعادن في الفواكه والخضروات والمياه ومياه الصرف الصحي وتحليل عينات الهواء والتربة والرواسب البحرية والحمأة والقيام أيضا بتحاليل الجودة للمياه والأغذية. ويقوم المركز أيضا بفحص مكونات العديد من المنتجات الصناعية والخامات وتحديد مدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة بالسلطنة فضلا عن إجراء البحوث والدراسات العلمية وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المختبرات ذات الصلة ومراكز البحث العلمي الوطنية والإقليمية والدولية، ويعمل على تنفيذ مختلف الدراسات العلمية، وتعزيز مجالات التعاون مع مختلف الجهات المعنية.

تعزيز العمل

ويسعى مركز مختبرات الأغذية والمياه بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إلى تعزيز العمل باستحداث مختلف التقنيات المتطورة لتسهيل العمل، حيث يوجد نظام مثبت لضبط الجودة ولديه نظام إلكتروني يحوي العديد من المعلومات يسمى (LIMS) من Lab Vantage (SAPPHIRE) وهوعبارة عن شبكة متكاملة تعتمد تطبيقاتها على نظام ألاوركل ويحوي العديد من الوحدات مثل : تسجيل العينات وتعقب العينات وإدارة العينات وكتابة التقارير والجرد والتخزين وضبط الجودة.

وتم تدعيم المركز ومختبرات الأغذية والمياه بعدد من الأقسام منها قسم التحاليل العامة للمياه والمعادن الثقيلة وينقسم إلى ثلاث وحدات هي وحدة المعادن الثقيلة: وتعنى بالكشف عن المعادن مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والرصاص والكاديوم والزئبق وذلك من مختلف العينات الغذائية والمنتجات الصناعية والقيام بتنفيذ المشاريع والدراسات لقياس المعادن الثقيلة في مكونات البيئة والأغذية. وتتولى وحدة المواد المشعة إجراء القياسات الإشعاعية للأغذية وعلى مكونات البيئة المختلفة من هواء ومياه وتربة ورسوبيات بالإضافة إلى تحديد الخرائط الإشعاعية للمناطق المختلفة بالسلطنة للوقوف على التركيزات في تلك المناطق ومن ثم إجراء دراسات التقييم الإشعاعي وتشمل تحديد المصادر وتقدير المخاطر. كما تقوم وحدة كيمياء المياه بالتحاليل الفيزيائية والكيميائية ودرجة الحموضة ومعدل القلوية والموصلية الكهربائية والفلوريدات والكبريتات والكلوريات وغيرها في نوعية المياه المختلفة وذلك لتحديد مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة إلى جانب إجراء تحاليل الكيميائية الخاصة بمياه الصرف الصحي للتأكد من كفاءة المحطات ومدى ملاءمتها لإعادة لاستخدام حسب التشريعات المعتمدة. ويعمل قسم التحاليل العامة والأغذية على إجراء الفحوصات الفيزيائية والكيميائية الروتينية للأغذية وتحديد مدى مطابقتها لمعايير الجودة من حيث صلاحية الغذاء للاستهلاك الآدمي كما يقوم القسم بالاشتراك مع الجهات المعنية الأخرى بوضع المواصفات والضوابط القياسية للمواد الغذائية.

أقسام المختبرات

وينقسم قسم التقنية الحيوية والميكروبيولوجي إلى وحدتين: وحدة التقنية الحيوية وهي تضطلع بمهمة القيام بالرقابة على الأغذية المعدلة وراثيا ومدى الأمان وتحديد درجة سلامتها على المستهلك.

ووحدة الميكروبيولوجي وتقوم بالفحص الروتيني للمياه المعالجة والفحص الروتيني للأغذية بمختلف أنواعها بطريقة الاستزراع المباشر على المستنبتات الاختبارية. كما تقوم بالدراسات والأبحاث المتعلقة بالتلوث الميكروبي والأغذية. وقد نفذت الوحدة العديد من الدراسات. كما يقوم قسم ضبط الجودة بتطبيق ومتابعة نظام الجودة بمختلف جوانبه بالمركز طبقا للنظم المتبعة بالمختبرات المعتمدة والتأكد من دقة النتائج ومتابعة إجراءات بنود ضبط الجودة وذلك من خلال مشاركة الأقسام المختلفة في اختبارات الجدارة مع المنظمات الدولية المتخصصة.

ولسرعة وجودة العمل يوجد هنالك ثمانية مختبرات فرعية في المحافظات والمناطق موزعة على ولايات بركاء وصحم والبريمي ومسندم وعبري ونزوى وإبراء وصور. وقد تم اختيار مواقع المختبرات الفرعية لخدمة أكبر عدد من الولايات القريبة. وتتولى هذه المختبرات القيام بالتحاليل على عينات الأغذية والمياه ويتم التنسيق معها لتأكد من جودة المنتجات الغذائية المتداولة بالأسواق.

عينات ضبط الجودة

كما يقدم المختبر الدعم لجميع الأقسام المعنية بإدارة موارد المياه وتشمل جودة المياه والموارد المائية الجديدة التي يجري استكشافها. بالإضافة إلى إجراء التحاليل الروتينية للمياه والتأكيد على صلاحية هذه المياه للاستخدام. كما أن من أهداف هذا المختبر مراقبة جودة المياه من إمدادات المياه العامة وإمدادات المياه المعالجة في البلديات الإقليمية. وكذلك القيام بالمشاريع والدراسات المتعلقة بالمياه من جميع الموارد.

كما يقومالمختبر بدعم الوزارات المختلفة والشركات التجارية فيما يتعلق بالتحاليل العامة للمياه وذلك برسوم معقولة جدا بالنسبة للعينات التجارية. والمختبر مجهز بجميع الأدوات والأجهزة اللازمة لجميع التحاليل الروتينية الخاصة بالمياه. كما انه يعمل على التحاليل الروتينية لمياه الشرب والمياه المعالجة، ويتم إصدار شهادات النتائج على حسب المواصفات العمانية للمياه.

وتمثل عينات ضبط الجودة حوالي 10% غالبا من العينات التي يتم تحليلها، وتختلف العينات من قسم إلى آخر وكذلك داخل نفس القسم بناء على نوع العينة والتحليل والتركيز، ويشار إلى كل قسم في تفاصيل التحليلات. وتعرف العينة الصفرية بأنها العينة التي لا تحتوي على أية مؤشرات يراد تحليلها في العينات الحقيقية. وتحتوي على كل المواد الداخلة في تحضير العينة الحقيقية وتمر بجميع مراحل التحضير والقياس مثل الاستخلاص والهضم والترشيح ثم تطرح نتيجتها في نهاية التحليل من العينات الحقيقية.أما العينة المزدوجة فيتم تحليل حوالي 10% من العينات بصورة مزدوجة وتطبق عليها قواعد ضبط الجودة الداخلية لتقييم صحة النتائج. وتعرف المواد المرجعية العيارية من عينات ضبط الجودة ويتم عمل تحليل لعينة واحدة على الأقل من تلك المواد أثناء تحليل مجموعة من العينات. ويعاد تحليل العينات في حالة عدم توافق نتيجة عينة ضبط الجودة مع قيمتها الصحيحة. أما العينات المجهزة بتركيزات معروفة تستخدم تلك العينات للتحقق من مدى الدقة في الاختبارات وتكون غالبا في التحضيرات التقليدية مثل الهضم بالأحماض وغيرها.