1127836
1127836
الاقتصادية

تجديد حق الامتياز لشركة الغاز العمانية لمدة 50 عاما

09 فبراير 2019
09 فبراير 2019

تطبيق تعرفة على التكاليف التشغيلية للنقل عبر الشبكة -

وقعت شركة الغاز العمانية مؤخرا، وهي شركة تابعة لشركة النفط العمانية والناقل الأساسي للغاز الطبيعي في السلطنة، تجديد اتفاقية حق الامتياز لمدة 50 عاماً مع حكومة السلطنة، وتنص الاتفاقية على تجديد منح الشركة حق امتلاك وتشغيل نظام نقل الغاز والمتضمن شبكة خطوط الأنابيب وأجهزة القياس ومحطات ضغط وإمداد الغاز وذلك بموجب إطار العوائد الجديد.

ويعيد الإطار الجديد صياغة قطاع الغاز بالسلطنة من خلال تطبيق تعرفة على التكاليف التشغيلية لنقل الغاز عبر الشبكة وإجراءات تحدد العلاقة بين شركة الغاز العمانية ووزارة النفط والغاز والشركات المنتجة والمستهلكة للغاز. ويعتمد الإطار على نظام الأصول الموحد (RAB) المتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، وستكون هيئة تنظيم الكهرباء الجهة المنظمة له.

الجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية تعتبر بمثابة إنجاز رئيسي في مرحلة التغيير التي تمر بها شركة الغاز العمانية لتصبح مشغلا ومالكا أساسيا مستقلا لنظام نقل الغاز في السلطنة.

وسبق أن أصدر مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة تعليماته للشركة بوضع إطار عمل جديد ومناسب من شأنه أن يتيح لها الاستحواذ على أصول حكومية محددة لنقل الغاز. ومن حينها، تعمل الشركة عن كثب مع الحكومة في اختيار وتصميم وتنفيذ هذا الإطار. ففي شهر نوفمبر 2018، استطاعت الشركة تأمين 1.1 مليار دولار أمريكي كتسهيلات مالية من خلال سبعة بنوك محلية ودولية، ويُعدُّ التزام هذه البنوك نجاحاً لإطار الأصول الموحد الذي تنتهجه الشركة. إذ أن هذه التسهيلات ستساعد الشركة في عملية شراء الأصول الحكومية وتمويل التوسع والنمو في مشاريع خطوط الأنابيب.

وتمتلك الشركة شبكة من خطوط الأنابيب تمتد على طول أكثر من 2500 كلم وتتوقع الشركة نمواً ملحوظاً في مشاريعها، حيث تعمل على إضافة حوالي 500 إلى 600 كلم من خطوط الأنابيب إلى شبكة نقل الغاز الطبيعي في السلطنة خلال السنوات القادمة، ومن أبرز المشاريع الرئيسية للشركة مشروع توصيل الغاز إلى الدقم ومقابلة الطلب المتزايد على الغاز في ولاية صحار.

وبهذه المناسبة قال سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز: يعد هذا الإنجاز نقطة تحول على مستوى صناعة الغاز في السلطنة، وتمتلك شركة الغاز العمانية الخبرة والدراية التقنية في إدارة أصول نقل الغاز، وقد أثبتت مكانتها كمشغل أساسي لشبكة الغاز الحكومية، كما أنها ذات كفاءة عالية في إدارة العلاقات مع الزبائن. من ناحية أخرى قال سلطان بن حمد البرطماني، القائم بأعمال المدير العام التنفيذي لشركة الغاز العمانية: بلا شك إن تنفيذ نظام الأصول الموحد لن يُغير من شركة الغاز العمانية فحسب وإنما سيعزز من مكانة قطاع نقل الغاز العماني وسينمو لإيجاد أعلى قيمة لقطاع الغاز في السلطنة ويساهم في تأمين إمدادات الغاز على المدى البعيد.

وأضاف أن الشركة في مرحلة استحواذ أصول نقل الغاز التي تديرها حالياً شركة تنمية نفط عُمان لتتمكن من توحيد الأصول وإيجاد كفاءات وتحسينات تشغيلية مهمة. ويجدر التنويه، بأنه سيتحتم على الجهات المستهلكة الجديدة للغاز إبرام اتفاقيات توصيل مستقلة، كما أنه سيتم توحيد كافة اتفاقيات إمداد الغاز قدر الإمكان.